هذا ما أعلن عنه النواب قبيل الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية!

  • Nov 17, 2022 - 10:48 am
يعقد مجلس النواب في ساحة النجمة جلسة سادسة لانتخاب رئيس للجمهورية.
 
وقبيل الجلسة، قال النائب الياس حنكش: نحن نأخذ الاستحقاق الرئاسي بشكل جدي والفريق الآخر لا مرشح جدي لديه ولا ضرورة أهم من انتخاب رئيس للجمهورية.
وأشار النائب بلال عبدالله من ساحة النجمة، الى انه يبدو أن بعض الكتل السياسية اعتاد على اللعب على حافة الهاوية في الاستحقاقات المصيرية نأمل في الفترة القريبة أن يكون هناك تغليب للمصلحة الوطنية من دون انتظار الاشارات الخارجية.
 
وأضاف عبدالله: لبنان ليس على أولويات دول العالم والورقة البيضاء هي إقفال للحوار.
 
ولفت النائب محمد خواجه الى أنه يجب ان نذهب للحوار والتفاهم لان ما من كتلة قادرة لوحدها ان توصل مرشحها، وقال: لا اعتقد أن هناك فرق كبير لا بالشكل ولا بالنتيجة بين هذه الجلسة وسابقاتها.
 
أما النائب سليم عون، شدد على “أننا لا نريد الورقة البيضاء لكن البديل هو أسوء من الورقة البيضاء والحل ليس بانتخاب رئيس إنما ما سيأتي بعد هذا الانتخاب”.
وأعلن النائب ميشال ضاهر عن الاستمرار بدعم ميشال معوض، وأضاف: يهمنا التوافق حول شخصية جامعة كقائد الجيش.
في هذا السياق، أشار النائب قاسم هاشم قبيل بدء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية إلى أننا “نسعى للتوافق والبلد لا يحتمل أقلّ من ذلك ولا يحتمل التحدّي ولا المغامرات ومن دون التوافق سنستمرّ بالتعطيل”.
 
وقال: “رئيس تيار المردة سليمان فرنجيّة هو المفضّل بالنسبة إلينا”.
وكشف النائب مارك ضو إلى أننا “دائماً على تواصل مع كلّ الكتل ولن نصوّت في جلسة اليوم لانتخاب رئيس جمهورية لرئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوّض ولكن نحن في نقاشات جديّة معه ومن الممكن أن نصوّت له بعدها”.
وقال النائب غسان السكاف: نحاول تقريب وجهات النظر وأتصوّر أنّه سيُترجَم قريباً بالتوافق على الرئيس ويبدو أنّ مسار التعطيل اليوم مستمرّ.
واعتبر النائب وضاح الصادق أن العقدة اليوم فقط عند جبران باسيل وقرار رئيس الجمهورية عنده وإذا أردتم أن تعرفوا إلى أين سيذهب البلد اسألوه وهو يريد رئيساً يستطيع أن يكمل هيمنته على الرئاسة من خلاله.
أكد النائب الياس جرادة أننا “اتفقنا منذ البداية على أن نضع إسماً قادراً وجامعاً للبنانيين ومن يقدّم الورقة البيضاء ينتخب الفراغ.
وقالت النائب حليمة القعقور: يريدون اللعبة التقليدية في السياسة وهذا ليس ما نريده ونعمل على أن نكون صادقين مع مبادئنا.
كما رأى النائب بيار بو عاصي أن ما يحصل خطير جدًّا إذ يتمّ تعطيل العملية الانتخابيّة ولا يمكنهم انتظار التوافق.