بوتين: نحتفظ بحق الانسحاب من “اتفاق الحبوب”

  • Nov 3, 2022 - 10:40 am

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى أنّ بلاده تحتفظ بحق الانسحاب مجددا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، في حال انتهكت أوكرانيا الضمانات التي قدمتها.

وأوضح بوتين أن موسكو طالبت بضمانات تتعلق بعدم قيام كييف بشن هجمات مثل تلك التي حدثت على ميناء سيفاستوبول، الذي يعد قاعدة لأسطول البحر الأسود الروسي، مضيفاً أن موسكو طلبت تأكيدات وضمانات من الجانب الأوكراني بأنه لن يحدث شيء مثل هجوم سيفاستوبول مرة أخرى، وأن الممرات الإنسانية لن تستخدم عسكريا.

ولفت بوتن الى أن تركيا توسطت من أجل عودة روسيا إلى الاتفاق، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تلقت معلومات من الجانب التركي بأن أوكرانيا أعطت مثل هذه التأكيدات.

وقال بوتين إنه بعد تلقي الضمانات الأوكرانية أوعز من أجل استئناف مشاركة روسيا في الاتفاق وشدد بوتن على أن روسيا تحتفظ بالحق في الانسحاب من هذه الاتفاقيات إذا انتهكت أوكرانيا تلك الضمانات.

وعلى الصعيد ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية فيكور كوناشينكو إن موسكو حصلت على ما اشترطت عليه.

وقال المحلل السياسي كيغورك ميرزايان إن الاتفاق في الأساس كان ثنائيا وقد قدمت روسيا بعض التنازلات لصالح إبرامه، مشيرا إلى أنه كان لا بد للطرف الثاني القيام بالمثل، أي التسهيلات المتفق عليها بخصوص الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة.

ورأى ميرزايان أنه كان من المفترض في وزارة المالية الأميركية توضيح ذلك واستثناء الحبوب الروسية من قائمة العقوبات، إلا أنها لم تفعل وعليه بقيت الدول كافة متخوفة ومترددة في استقبال الصادرات الروسية ومن استلامها وتأمينها.