حملة فحص مياه المدارس في جديدة مرجعيون

  • Oct 28, 2022 - 3:08 pm

قام فريق الصيادلة في الكتيبة الاسبانية في اليونيفيل على رأسهم اللوتانيت راوول ماغان وبالتنسيق مع امينة سر التقاعد الصيدلي في نقابة الصيادلة جورجينا نعمة الله، بحملة فحص مياه المدارس الرسمية والخاصة في جديدة مرجعيون لكل انواع البكتيريا من كوليرا وe coli وغيرها وفحص نسبة الكلور في المياه.

وشرح ماغان ان “هذه الخطوة ستليها خطوات اخرى، بعد نتائج الفحوصات، من ارشادات وتوعية لإدارات المدارس وطلابها للوقاية من وباء الكوليرا التي هي مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث”.

وقال “تتسبب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، فيمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقا”.

نعمة الله: من جهتها، أشارت نعمة الله إلى أن “هذه الخطوة تأتي لما يعيشه لبنان من قلق خشية تفشي وباء الكوليرا بعد رصد أكثر من مئتي حالة في هذا البلد الصغير”.

وأضافت “تنتج عدوى الكوليرا بسبب أحد أنواع البكتيريا، يسمى ضمة الكوليرا. الآثار المميتة للمرض هي نتيجة لسم تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة. يتسبب السم في إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، مما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح (الكهارل). قد لا تسبب بكتيريا الكوليرا المرض لدى جميع الأشخاص الذين يتعرضون لها، لكنها لا تزال تمرر البكتيريا في البراز، وهي يمكن أن تلوث الطعام وإمدادات المياه. يمكن علاج الكوليرا بسهولة. ويمكن الوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديد عن طريق استخدام محلول إمهاء بسيط وغير مكلف. نأمل ان نطمئن الاهالي على اولادهم بعد نتائج فحص المياه في مدارس المنطقة والتي ستليها خطوات ارشادية وتوعوية”.