ماذا قال النواب قبيل انعقاد الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس للجمهورية؟!

  • Oct 20, 2022 - 10:52 am
يعقد مجلس النواب الخميس الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، حيث تغيبت النائب سينتيا زرازير بعذر. هذا وحضر الى الجلسة 110 نائبا، أي بغياب 17 نائبا من دون عذر.
قبل الجلسة، لفت النائب #نعمة_افرام الى أننا مستعدون أن نعمل للوصول إلى #رئيس_للجمهوريّة ونعمل لتأمين التوافق على اسم مرشح يكون على قدر الطموحات لنصل إلى لبنان الذي نحلم به.
وقال النائب غسان سكاف ان التركيز اليوم على تأليف حكومة كاملة المواصفات والصلاحيات في حين الهدف انتخاب رئيس الجمهورية والسعي الحثيث لتأليف حكومة اليوم يزيد من فرص الفراغ الرئاسي وأشك التمكن من تأليف حكومة.
وأشار النائب اديب عبد المسيح الى أن الاختلافات مع التغييريين اكبر من التي مع كتلة الاعتدال الوطني التي قد يصوت البعض منهم لمعوض والتشاور قائم.
ولفتت النائب بولا يعقوبيان الى أننا لن نضع اي اسم من مرشحينا والنواب الـ13 متوافقون على تصويت اليوم,
كما أكد النائب مروان حمادة أن بروفا جديدة اليوم مع الاوراق البيضاء وقد يكون هناك جلسات متتالية الاسبوع المقبل ونحن مع معوض ونتأمل المزيد من الاصوات له.
فيما قال النائب وضاح صادق انه لن يسمي اليوم أحدا لان هذا يعني ان بقية الكتل لن تصوت له ولا اسمح الا بانتقادات الشعب لا السياسيين ونحن اول من اطلق مبادرة.
واعتبر النائب حسن فضل الله أن دستورنا واضح وهو منبثق من إتفاق الطائف ولا كتلة تملك الـ86 ولا الـ65 وبالتالي لا إمكانية للإجماع إنما للتوافق وحتى الآن لا توافق وستتكرر المشاهد وتتكاثر الجلسات.
وقال النائب فؤاد مخزومي ان ميشال معوض لديه كل المواصفات وهو توافقي وعلينا الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية قبل 31 من الشهر الحالي.
 
ولفت النائب بيار بو عاصي الى أنه “نختار تأمين النصاب وانتخاب ميشال معوض وللأسف الطرف الآخر يختار الورقة البيضاء والفراغ”.
وشدد النائب ألان عون قبل بدء الجلسة أنه يجب خلق ظروف لإيصال مرشح لرئاسة الجمهورية وهذا ما نسعى له من خلال النقاشات مع الكتل الأخرى ولا خرق حتى الساعة لحسم خيار مرشّحنا.
ودعا النائب الياس بو صعب الى تواصل دائم لان الفراغ لا يمكن ان نحمله وسيكون هناك خطوات وجهد كي لا يطول الفراغ.
وقال النائب كميل شمعون: من اختار الاقتراع بالورقة البيضاء وعدم حسم اسم مرشّحه يستمرّ بتعطيل الجلسات.
بدوره اعتبر النائب سليم الصايغ أن المناورات التي يقوم بها الفريق الآخر هي في سبيل تأليف حكومة وتأمين ثقة لها هو ضرب للدستور ولمجلس النواب ومن يعتقد أنّه سيحقق مكاسب أكثر في الفراع سيخيب أمله.