جعجع: إذا أكثرية المعارضة تتوافق على إسمي لرئاسة الجمهورية فأنا جاهز

  • Sep 26, 2022 - 10:53 pm

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: ليس هدفي أيضاً صنع رئيس للجمهورية، فعلينا أن نتواضع كلنا ولو كان لدينا أكبر كتلة نيابية ولكن الهدف هو إيصال رئيس للجمهورية.

واضاف في حديث لـ عشرين 30: أكرر من جديد، إذا أكثرية المعارضة تتوافق على إسمي لرئاسة الجمهورية فأنا جاهز لذلك ولتحضير برنامجي الانتخابي مع العلم أنني طرحت برنامجي في الانتخابات السابقة كما أنه لدينا برنامج انتخابي واضح خضنا على اساسه الانتخابات النيابية.

ليس هدفي أيضاً صنع رئيس للجمهورية فعلينا أن نتواضع كلنا ولو كان لدينا أكبر كتلة نيابية ولكن الهدف هو إيصال رئيس للجمهورية.

وتابع: “كلن يعني كلن” أكبر خطأ في تاريخ لبنان والمنظومة الحاكمة في السنوات العشر الأخيرة مؤلفة من التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل وحلفاؤهم، هم حكموا وهم من صلب المنظومة وهم من أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.

في صلب وفي بداية اتفاق معراب كان هناك مشروع النقاط العشر وأنا قرأتها وصفّق ووافق الرئيس ميشال عون عليها آنذاك فالأمور لم تكن بالفوضى بل على العكس.

واضاف: نحن بأمس الحاجة إلى رئيس جمهورية “جديد” يبدأ بمسار جديد في البلد وكسر الممارسة الحاصلة اليوم، وآخرها ما حصل في مناقشة موازنة 2022.

واكد على ان الخلاف الأساسي مع العهد كان على المبادئ العامة طبعاً، وفي أول مقابلة للرئيس عون بعد أشهر عدة قال إن سلاح حزب الله أساسي، بعدها التقيت به في قصر بعبدا وسألته عن موقفه، فقال لي: “هول كلمتين لنسكّت حزب الله”.

وعن الرئيس المقبل: من المؤكد أننا لن نتحدث مع التيار الوطني الحر أو حزب الله أو حركة أمل لأنهم هم من أوصلنا إلى هنا، لكن هناك 67 نائباً معارضاً لذلك علينا الاتفاق على رئيس لديه المواصفات المطلوبة.

نحن لسنا بحاجة لرجل “تكنوقراط” في رئاسة الجمهورية، فرئيس الجمهورية رجل سياسي ويجب أن يكون لديه موقفاً سياسياً واضحاً.