نظام غذائي يمنع الموت المبكر… تعرف عليه

  • Jul 7, 2022 - 11:30 pm

أكدت دراسة جديدة أن تشجيع الناس على تناول كميات أقل من اللحوم والمزيد من الفاكهة والخضراوات قد يمنع 26 مليون حالة وفاة مبكرة كل عام.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد اقترح فريق الدراسة، التابع لجامعة إدنبرة، أن يأكل الناس 350 سعراً حرارياً من اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك كل يوم، أو نحو صدر دجاجة كبيرة.

كما أكد الفريق ضرورة تناول الناس 720 سعراً حرارياً من الفاكهة والخضراوات يومياً. ونصح على وجه الخصوص بتناول التفاح والموز والفلفل، قائلين إن كل ثمرة من هذه الثمار تحتوي على نحو 100 سعر حراري.

وبالنسبة للحبوب الكاملة مثل القمح والذرة، نصح الخبراء بتناول 820 سعراً حرارياً منها يومياً.

وقال الباحثون في دراستهم إن اتباع هذا النظام الغذائي سيقلل من الوفيات المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، وكذلك سيقلل من معدلات الوفاة المبكرة. وكتبوا في الدراسة التي نُشرت في مجلة «لانست»: «يُعتقد أن النظام الغذائي السيئ، الذي يعتمد على تناول اللحوم بكثرة، والأطعمة التي تحتوي على الأملاح وعدم تناول قدر كافٍ من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات وأوميغا 3 والمكسرات والبذور، يتسبب في الملايين من حالات الوفاة المبكرة، وكذلك الوفيات الناتجة عن أمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والمستقيم». وأضافوا أن «التحول نحو نظام غذائي نباتي يمكن أن يمنع 2583 حالة وفاة مبكرة لكل مليون شخص بحلول عام 2060، ومع توقع أن يتجاوز عدد سكان العالم 10 مليارات نسمة بحلول ذلك العام، فإن هذا يعني تجنب وفاة 26 مليون شخص».

وأظهرت الدراسة أيضاً أن الانتقال إلى هذا النظام الغذائي الصحي سيقلل أيضاً من استخدام الأسمدة النيتروجينية بمقدار 40 مليون طن والمياه للحقول بمقدار 400 كيلومتر مربع. هذا لأن تناول كميات أقل من اللحوم يعني استخدام مساحة أقل للزراعة وعلف الحيوانات.