دويتو إليسا وسعد لمجرد.. اتهامات بـ”تطبيع الاغتصاب” ودعوات للمقاطعة

  • May 7, 2022 - 11:31 am

 

 

أطلقت الفنانة اللبنانية إليسا والفنان المغربي سعد المجرد، الأربعاء، عملا غنائيا مشتركا على شكل ديو رومنسي، بعنوان “من أول دقيقة”، وذلك بالتزامن مع عيد الفطر.

وتصدرت الأغنية قائمة الترند في دول عربية عدة من بينها لبنان، حيث حققت أكثر من 3 ملايين مشاهدة على قناة إليسا على موقع يوتيوب بعد مرور 24 ساعة على طرحها، واحتلت المرتبة الثانية كأكثر الأغاني استماعا.

وقالت إليسا في تغريدة، صباح الخميس، “لقد استيقظت على هذه الأرقام: 1.7 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. 2.4 مليون مشاهدة على إنستغرام”، معربة عن سعادتها بأصداء عملها الفني الجديد

. في المقابل اطلق التعاون نفسه بين إليسا والمجرد انتقادات حادة وصلت إلى حد الدعوة لمقاطعة العمل ومن خلفه الفنانة اللبنانية، اعتراضا على ما وصفته مجموعات نسوية ونشطاء مدافعون عن حقوق المرأة بـ “الترويج لمغتصب”، في إشارة إلى لمجرد الذي يواجه اتهامات عدة بعنف وتحرش واغتصاب طال عددا من النساء في أوقات وأماكن مختلفة.

حملات الهجوم تركزت على الفنانة اللبنانية منذ أن نشرت الفيديو الترويجي لأغنيتها الجديدة، لكونها تقدم نفسها، عبر أعمالها وفي تعريفها عن نفسها، كمدافعة عن حقوق النساء.

وذكرت جمعية “نسوية فلسطينية” بتاريخ الفنان المغربي وعدد قضايا العنف والاعتداء الجنسي التي يتهم بها لمجرد في دول عدة. وقالت الجمعية “إليسا تقوم بالدعاية لعمل فني مع لمجرد مع معرفتها التامة أنه متهم “بضرب النساء حتى يفقدن الوعي ليغتصبهن”، مضيفة “لن نرضى بتطبيع الاغتصاب والعنف ولن نرضى أن يكون المعتدون على النساء والمتعاطفون معهم قدوة لأطفالنا”.

من جهتها نشرت مبادرة Speak Up على موقع تويتر، المعنية بدعم ضحايا العنف ولاسيما النساء، الصورة التي جمعت إليسا ولمجرد في الإعلان الترويجي للأغنية، وأرفقته بتعليق: “ليه حد ممكن يقرر يعمل أغنية مع شخص متهم بأكثر من قضية اغتصاب واتحبس أكتر من مرة وممنوع من دخول كذا دولة لنفس السبب؟”.

وعلق حساب موقع “شريكة ولكن” اللبناني، المتخصص بدعم قضايا النساء، على إعلان إليسا بالقول “لم يكن منتظرا من فنانة سجلت في أرشيفها الفني أعمالا غنائية متعددة لمساندة النساء، ودعمهن مثل إليسا أن تسقط في فخ منح الشرعية لمتهم بعدة قضايا اغتصاب مثل سعد لمجرد”.

وعلى الرغم من الانتقادات والحملات، تابعت أليسا الترويج لعملها الجديد دون أن تصدر أي تعليق على ما طالها، وحاول موقع “الحرة” التواصل مع إليسا لمنحها حق الرد على الاتهامات التي طالتها، إلا أن مدير أعمالها نقل عدم رغبتها بالتعليق على الأمر.

يذكر أن لمجرد متهم بـ 4 قضايا تعنيف واغتصاب، لم يصدر حكم نهائي في أي منها يثبت الاتهام على المغني المغربي.