بلومبيرغ: 4 مشترين للغاز الروسي دفعوا بالروبل

  • Apr 27, 2022 - 11:07 pm

كشفت وكالة بلومبيرغ للأنباء، الأربعاء، أن أربعة مشترين أوروبيين للغاز الروسي، دفعوا مستحقاتهم لشركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم” بالروبل، كما اشترط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بلومبيرغ التي نقلت الخبر عن مصدر مقرب من شركة الغاز الروسية، لم تفصح عن أسماء المشترين.

وحتى إذا رفض المشترون الآخرون شروط الكرملين، فمن غير المرجح حدوث المزيد من عمليات القطع بعد توقف تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا الأربعاء، حتى النصف الثاني من شهر مايو المقبل، موعد الدفع التالي، على حد قول الشخص الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وقال المصدر إن عشر شركات أوروبية فتحت بالفعل الحسابات في “غازبروم” لتلبية مطالب الدفع الروسية.

وقال المصدر إن الإمدادات عن بولندا وبلغاريا قطعت بعد أن رفضتا آلية غازبروم المقترحة للدفع بالروبل، والتي تقول شركة الغاز العملاقة إنها لا تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وبعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا التي تزود 23 دولة أوروبية بالغاز بسبب غزوها لأوكرانيا، طالبت موسكو بدفع مستحقات الغاز بالروبل اعتبارًا من 1 أبريل.

لكن الكتلة الأوروبية أبلغت الدول الأعضاء أن الآلية التي اقترحها الكرملين، والتي تطلبت فتح حسابات باليورو والروبل مع الشركة الروسية، تنتهك العقوبات كذلك.

يذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، حذرت، الأربعاء شركات الاستيراد  الأوروبية من أن تسديد فواتير الغاز الروسي بالروبل كما يريد الكرملين، وقالت إن ذلك يمثل انتهاكا للعقوبات.

وقالت للصحافيين ما لم يكن عقد الاستيراد محددا بالروبل، لا ينبغي على الشركات الأوروبية أن تذعن للضغط للدفع بالعملة الروسية.

وأكدت “سيكون ذلك خرقا للعقوبات، وبالتالي خطر على الشركات”.

من جانبه، أعلن الكرملين، الأربعاء، أن وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا على خلفية رفض الدفع بالروبل، هو رد على “خطوات غير ودية” تجاه روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين إن “الحاجة لطريقة دفع جديدة هي نتيجة لخطوات غير ودية بشكل غير مسبوق، في المجال الاقتصادي وقطاع المال، والتي اتخذتها ضدنا دول غير صديقة”.

المصدر: الحرة