بيان من الجيش الأوكراني يكشف سير المعارك

  • Feb 26, 2022 - 10:02 pm

كشف بيان عسكري أوكراني، اليوم السبت، “أن جهود القوات الروسية تركزت اليوم على مناطق بوليسيا وسيفرسكي وسلوبوزانسكي وتافريا، لمحاصرة العاصمة الأوكرانية كييف”.

البيان الذي حصل موقع الحرة على نسخة منه، قال: “إن من بين أكبر الأهداف وراء “العدوان الروسي”، الذي بدأ به الرئيس فلاديمير بوتين، الخميس، هو “نزع السلاح” و “نزع الطابع الوطني” عن أوكرانيا، وإجبار القيادة الأوكرانية على تغيير مسارها السياسي بشروط روسية”.

ميدانيا، كشف البيان أنَّ, “وحدات “المحتلين الروس”، بدأت تفقد وتيرتها الهجومية، وتنتظر إدخال وحدات إضافية للمعركة وتضطر للتوقف لتجديد الإمدادات”.

وأوضح البيان، أن الجيش الأوكراني، والمقاتلين التابعين له، تمكنوا من إيقاف ما يصل إلى سبع مجموعات كتائب روسية، كانت في طريقها إلى بوليسيا من مناطق مختلفة، لا سيما بوروديانكا، بوشي، وفيشهورود.

ثم عاد ليؤكد مرة أخرى صمود جيشه في الدفاع عن البلاد بالقول “لقد فقد الغزاة الروس جزئياً قدرتهم القتالية ويحاولون الآن إعادة تجميع صفوفهم”.

في سياق متصل كشف البيان، “أن الروس حاولوا إنزال قوات جواً في منطقة توميليفكا وفي قاعدة “فازيلكيف الجوية” لكنه طمأن بالقول :”تم تدمير المجموعة قبل الهبوط”.

وفي منطقة “سيفيرسكي” ، “يواصل الروس هجومهم من الشمال الشرقي، ولكن تم إيقافهم من قبل وحدات من القوات المسلحة لأوكرانيا بالقرب من مدن نيزهين، و”أوبيشيف” وكذلك تم إيقاف هجمات في مناطق سومي وبريلوكي، قرب كييف”، يؤكد البيان .

وفي “سلوبوجانشينا”، “تم إيقاف زحف القوات الروسية نحو المدينة عن طريق دبابة وقوة ثانية من الجيش المشترك للأسلحة في المناطق القريبة منها، وهي أوغيتيرك، وبودوخيف، وكذا ديرجاجيف، وبيتشينيهي”، وفق ذات البيان.

البيان أكد في سرده لسير المعارك، “أن القوات الروسية حاول اليوم، تركيز عملياتها الهجومية في اتجاه تافريا، لكنها اضطرت في كل مرة على تغيير اتجاهاتها بفعل الدفاعات الأوكرانية”.

وجاء كذلك في الوثيقة: “في المجموع، يفقد الغزاة الروس، عشرات الدبابات ومئات المركبات المدرعة وآلاف الجنود الروس كل يوم”.

وتابعت, “تواصل القوات الأوكرانية المرابطة في منطقة “سلوباجنسك” القيام بعمليات دفاعية، حيث أوقفت واحتجزت قوات من “المحتلين الروس”.

إلى ذلك، كشف البيان أن, “القوات الجوية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية “تصد الضربات الجوية للعدو”، وواصلت القيام بأعمال عسكرية ممنهجة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضي”.

وقال: “نفذت طائرات سلاح الجو 34 طلعة لإلحاق الضرر بالعدو ومعداته في منطقة محطة سكك حديد، هورودنيا بمنطقة تشيرنيهيف، وجسر بري في منطقة خيرسون”.

وأضاف “تقوم القوات المشتركة بعملية دفاعية مركزة” ثم تابع مؤكدا “فشلوا في كل الجبهات”.

وجاء في البيان إن: “العدو الروسي يحاول بنشاط استكشاف البحر الأسود وسواحل الدانوب بواسطة طائرات بدون طيار”.

وكشف إنه, “وفي وقت مبكر من اليوم السبت، تم رصد عمليات لطائرات مسيرة معادية من ارتفاع حوالي كيلومتر واحد”.

وأكّد أنه, “أغلقت البحرية الروسية منطقة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود لشن هجماتها”.

البيان كشف في سياق حصر الخسائر البشرية أنه حتى السبت، 26 شباط، قتل 198 شخصًا، بينهم ثلاثة أطفال.