لبنان بطل العرب بكرة السلة للمرّة الأولى.. والسياسيون “يغردون”: مبروك لأبطال الأرز

  • Feb 16, 2022 - 11:02 pm

أحرز لبنان بطولة العرب الـ 24 للمنتخبات في كرة السلة، بفوزه على تونس 72 – 69 في المباراة النهائية التي أجريت بينهما بعد ظهر اليوم في قاعة نادي النصر بدبي أمام جمهور حاشد من أبناء الجاليتين اللبنانية والتونسية.

وتعملق المنتخب اللبناني في الشوط الرابع الأخير بعدما تقدم بفارق ثلاث نقاط في نهاية الشوط الثالث، وتمكن من العودة الى مجريات المباراة بعد سيطرة تونسية في بداية الشوط الأخير. واستبعد الحكم عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة مدير المنتخبات الوطنية غازي بستاني في الشوط الرابع بسبب اعتراضه. وتقدم التونسيون في هذا الشوط بفارق 9 نقاط 66 – 57، الا ان اللبنانيين قلصوا الفرق الى ثلاث نقاط 65 – 68، ثم الى نقطة واحدة 67 – 68 قبل النهاية بـ 1:14 دقيقة عبر رميتين حرتين لوائل عرقجي. ومنح سيرجيو درويش التقدم لـ”منتخب الأرز” 69 – 68 قبل النهاية بـ 50:7 ثانية من رميتين حرتين. ثم سجل درويش رميتين أخريين رفع بهما الفارق الى 71 – 68، قبل النهاية بـ 18:5 ثانية.

وبذلك نجح لبنان في مباراته النهائية الثانية في أحراز اللقب العربي الذي افتقده، بعدما كان خسر أمام مصر في بيروت في نهائي 2010.

عون مهنئا: وتعليقا على الحدث الرياضي اللبناني الكبير، توالت تغريدات وتعليقات المسؤولين والسياسيين مهنئة، حيث غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر حسابه الخاص على تويتر: “مبروك لأبطال لبنان في كرة السلة إحرازهم بطولة العرب للمنتخبات في البطولة التي أجريت في دبي”.

وميقاتي مباركا: كما بارك رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للمنتخب اللبناني بفوزه ببطولة العرب.

وقال ميقاتي على “تويتر”: “نهنئ المنتخب اللبناني على فوزه  للمرة الاولى بالبطولة العربية للمنتخبات بكرة السلة. والى المزيد من النجاحات باذن الله . مبروك للبنان”

كلاس: وهنأ وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس منتخب لبنان بكرة السلة على فوزه بكأس العرب للمرة الاولى في تاريخ كرة السلة، وقال في بيان: “إن منتخب الشباب اللبناني لكرة السلة يحقق اليوم وبنجاح  مميز إنجازا على مستوى العالم العربي. اليوم لبنان بطل منتخبات الشباب العرب، في البطولة العربية لكرة السلة. شبابنا يكتبون تاريخ الرياضة بعرق القلب…مبروك للبنان. شبابنا يعيدون البسمة الى كل لبنان.لبنان يفتخر بأبطاله، الارز يبتسم، كل لبنان يفرح”.

اضاف:”انتصار الشباب يهدونه الى كل لبنان. إنها ومضة ضوء رغم الصعوبات التي نعيشها. مرة جديدة يثبت لبنان انه طائر الفينيق، ينهض من تحت الركام ، ينفض الرماد عنه ويفوز  في البطولة العربية لكرة السلة”.

وختم: “يا رب بارك شبابنا وملاعبنا وروحنا الرياضية، التي معها تعود البسمة الى لبنان”.

كما واتصل الوزير كلاس برئيس الاتحاد اكرم حلبي وكابتن المنتخب علي حيدر ونقل الى المنتخب “تهاني اللبنانيين جمعيهم وفرحتهم بالانتصار الذي حققوه اليوم”، ونقل لهم “تهاني دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بهذا الانجاز الرياضي التاريخي”، وقال: “شبابنا يكتبون مجد الرياضة بإنتصاراتهم”.

بو حبيب: وتوجهت وزارة الخارجية والمغتربين بالتهنئة الى جميع اللبنانيين بفوز  المنتخب اللبناني لكرة السلة بالبطولة العربية التي جرت اليوم في دبي، وحصوله على هذه الكأس للمرة الأولى في تاريخه.

‏وقال وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب “إن هذا الفوز المستحق يثلج صدور المغتربين اللبنانيين، خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”، مؤكدا “أهمية الدور الكبير للشباب والاغتراب اللبناني، الذي نعول عليه في مسيرة قيامة لبنان”.

وشكر الوزير بو حبيب “دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافتها وحسن تنظيمها لهذه البطولة العربية”.

مولوي: وكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي عبر تويتر:

“لبنان أحرزَ لقبَ بطولة العرب لكرة السلّة. هنيئاً للبنان ولشباب المنتخب اللبناني. نفتخر بكم والى الأمام دائماً بإذن الله ”

وارفق مولوي تغريدته بهاشتاغ: ⁧‫#أبطالالعربيحرزون_اللقب.

نصار: وغرد وزير السياحة المهندس وليد نصار عبر حسابه على “تويتر”: “وسط الأزمات والصعوبات التي نعيشها يأتي فوز منتخب لبنان في كرة السلة، المنتخب الأحب على قلبي، كبارقة أمل ورجاء”. وأضاف: “وبتتويجه بلقب البطولة العربية للمنتخبات بكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه، يرفع منتخبنا اسم وطننا عاليا في العالم”. وختم نصار متمنيا “كل التوفيق له في المستقبل ومن فوز إلى فوز أكبر”.

المرتضى: في السياق، غرد وزير الثقافة  القاضي محمد وسام المرتضى عبر حسابه على “توتير”: “مبروك للمنتخب اللبناني فوزه ببطولة العرب لكرة السلة… إنجاز جديد نفتخر به ونعتز… مبروك للبنان… إلى مزيد من النجاحات في الإستحقاقات القادمة”.

جعجع: وبدوره، هنأ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي المنتخب اللبناني بكرة السلة بعد فوزه بلقب البطولة العربية، وقال: “تهنئة كبيرة جداً ومن القلب لمنتخبنا الوطني في كرة السلّة، على الفوز الذي حققه اليوم في نهائي البطولة العربيّة للمنتخبات، بالرغم من كل الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان وبالرغم من عدم وجود الدعم المطلوب للمنتخب. هنيئاً للشعب اللبناني بهذا الإنتصار بانتظار الإنتصار الأكبر للبنان ككل…”..

الجميل: من جهته، هنّا رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل المنتخب اللبناني لكرة السلة بفوزه ببطولة العرب للمنتخبات العربية 2022، وكتب في تغريدة عبر تويتر: “بتكبروا القلب عقبال التأهل لكأس العالم”.

حاصباني: كذلك، غرّد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني عبر حسابه على “تويتر” قائلاً:
مبروك للمنتخب اللبناني لكرة السلة فوزه ببطولة المنتخابات العربية لكرة السلة في دورتها الـ٢٤. نفتخر بلاعبينا الذين حصدوا هذا النصر التاريخي وجسدوا الصورة الحقيقية للبنان المفعم بالحياة والنجاح والفرح، لبنان الذي نريد. مبروك لمنتخب الارز.

الطبش: بدورها غردت النائب رولا الطبش عبر حسابها على “تويتر”: “الحمدلله أن لدينا منتخبا بكرة السلة نلجأ اليه كل فترة لنذوق فرحة الفوز، ونخفف عنا ثقل هزائمنا الحياتية اليومية. برافو شباب الأرز كنتم على قدر المسؤولية. ربحتم عن جدارة وبروح عالية. ألف مبروك لكل اللبنانيين بطولة العرب”.

درويش: وهنأ النائب الدكتور علي دروش منتخب لبنان لكرة السلة لفوزه للمرة الأولى في كأس العرب وإحرازه لقب البطولة العربية، وغرد عبر حسابه على “تويتر”: “أكد المنتخب اللبناني بفوزه لأول مرة بالبطولة العربية للمنتخبات في كرة السلة، ان الارادة الصادقة والجدية والعمل الجماعي يحقق الانجازات، ليكون هذا الفوز دفعة إيجابية للبنانيين ولحظة فرح جامعة. مبارك لأبطال كرة السلة ولكل لبنان.”

قيومجيان: بدوره هنّأ رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية الوزير السابق ريشار قيومجيان منتخب لبنان، “مبروك لبنان وحرام لبنان فوز منتخبنا ببطولة المنتخابات العربية لكرة السلة 24 منصة أمل ونجاح”.

وأضاف، عبر “تويتر”، اليوم الاربعاء، “انفتاح نصرالله يصنّع مسيّرات وصواريخ دقيقة ويصرخ ويؤنب ويعظ: منصة بؤس وعزلة وحرب على العرب، أيها اللبنانيون، في 15 أيار اختاروا أي منصة تريدون”.

بو عاصي: وغرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي عبر “تويتر”: “منتخبنا اللبناني، من كل لبنان ولكل لبنان، نفتخر بك بطلا للعرب في كرة السلة، تنبض حياة وإرادة وتحصد النجاح”.

واكيم: من ناحيته، غرد النائب عماد واكيم عبر حسابع على “تويتر”: “لبنان رجالك ارزات، هكذا كان، هكذا هو، هكذا سيبقى”.

عطاالله: كما غرد النائب جورج عطالله عبر “تويتر”: “انتم صورة لبنان الذي لا ينهزم، بالقوة، بالعزم، بالمثابرة انتصرتم، مبروك منتخب  لبنان لكرة السلة بطولة العرب، مبروك لكل اللبنانيين”.

علامة: وغرد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة عبر حسابه على “تويتر”: “الأبطال يستحقون الفوز، يستحقون الفرحة، يستحقون التحية، منتخب لبنان لكرةالسلة بطل للمنتخبات العربية، مبروك للاعبين وللجهاز الفني والإداري ولكل لبنان”.

نجم: الى ذلك غرد النائب نزيه نجم عبر “تويتر”: “‏مبروك لمنتخب لبنان في كرة السلة الذي حصد لقب بطل العرب، شبابنا هم فرحتنا وآخر انجازاتهم ما حققوه اليوم، وأملنا ان يبقوا دائما مصدر الفرح لهذا البلد وأهله”.

وارفق التغريدة بهاشتاغ: #لبنان_بطل_العرب.

افرام: من جهته، كتب النائب المستقيل نعمة افرام عبر تويتر: بترفعوا الراس… لبنان بطل العرب لمنتخبات كرة السلة للمرة الأولى في تاريخه. استبسال لآخر دقيقة… فرح وفخر ما بينوصفوا خرقوا الظروف الصعبة يلي عم نعيشها. مبروك لبنان.

ترزيان: وغرد النائب هاكوب ترزيان عبر “تويتر”: “مهما كانت الصعاب والمحن، يبقى للبنان الأمل بشبابه الشجعان وبرياضييه المقدامين، وها هو منتخب لبنان لكرة السلة يحرز بطولة العرب ال24 لكرة السلة ويحصد الكأس. وهنا، نتوجه إلى اتحاد كرة السلة رئيسا وأعضاء اللجنة الإدارية والجهاز الإداري والفني الساهرين على منتخب لبنان وعلى هذه الرياضة الشيقة الوطنية بامتياز بالتهنئة ونتطلع بفخر لإنجازات منتخبنا الوطني لكرة السلة، ونتمنى أن تمر هذه الأزمة الداهمة ويعود لبنان إلى سابق عهده ونجاحاته في كل الرياضات وعلى كل الأصعدة.
مبروك للبنان الغالي ومبروك لكل اللبنانيين، الفخر وكل الفخر بمنتخبنا الوطني”.

ابو سليمان: كما غرد الوزير السابق كميل أبو سليمان عبر حسابه على “تويتر”: “فوز المنتخب اللبناني لكرة السلة للمرة الاولى ببطولة المنتخابات العربية لكرة السلة في دورتها ال24 هو بارقة أمل في خضم السوداوية التي تعصف بوطننا، ويؤكد أن لبنان بإرادة أبنائه يستطيع أن ينتصر ويتألق. مبروك لمنتخب الارز”.

عبد الصمد: وغردت الوزيرة السابقة الدكتورة منال عبد الصمد نجد عبر حسابها على “تويتر”: “ألف ألف مبروك لمنتخب لبنان فوزه بلقب البطولة العربية بكرة السلة. لبنان من أغنى شعوب العالم بأهله وكفاءاته ومواهبه”.

الاحدب: كذلك، غرد النائب السابق مصباح الاحدب مهنئا بفوز منتخب لبنان لكرة السلة في بطولة العرب: “‏انتم العلامة البيضاء في الزمن الأسود.تحية الى كل بطل  من أبطال منتخب لبنان. في أصعب أيام هذا الوطن، حجزتم له مكاناً إستثنائياً جديداً على خارطة الصدارة في العالم”.

كرم: وغرد امين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم عبر “تويتر”: “عندما نرفع علم لبنان دون غيره، بقلب واحد وجهد واحد وعزيمة واحدة، يكون الانتصار اليقين. مبروك يا أبطال الأرز، عسى أن تُستكمل سلسلة انتصارات المنتخب في التأهّل إلى بطولة كأس العالم 2023 لكرة السلة”.

شقير: من جهته، غرد الوزير السابق محمد شقير عبر حسابه على “تويتر” منهئا المنتخب اللبناني بفوزه ببطولة العرب لكرة السلة: “مبروك للبنان وللبنانيين فوزا لمنتخب اللبناني ببطولة العرب لكرة السلة. شكرا للمنتخب اللبناني على هذا الانجاز العظيم الذي أدخل الفرح والأمل الى قلب كل لبناني، كلنا أما ان يكون هذا الانتصار فاتحة خير بمستقبل مشرق للبنان واللبنانيين. هيدا لبنان نفتخر بكم”.

الحوت: كما غرد النائب السابق عن “الجماعة الاسلامية” عماد الحوت، عبر حسابه على “تويتر”: “‏مبروك للشعب اللبناني فوز أبطالنا ببطولة المنتخبات العربية لكرة السلة   ليشكل هذا الفوز بقعة ضوء في عتمة الواقع ودرسا كيف يؤدي العمل الجماعي الى الإنجاز بينما تؤدي أنانيات سياسيي البلد الى الخراب”.