لبنان يدين الهجوم الإرهابي على مطار أبو ظبي .. “كل تضامننا مع الامارات رئيسا وشعبا”

  • Jan 17, 2022 - 4:43 pm

توالت اليوم المواقف اللبنانية المعبرة عن الإستنكار لشديد للهجوم “الارهابي” الذي استهدف مطار ابو ظبي  في الامارات العربية المتحدة والذي أوقع عددا من القتلى والجرحى وتسبّب باندلاع حرائق، حيث ادان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي هذا الهجوم قائلا:
“كل تضامننا مع دولة الامارات العربية المتحدة، رئيسا وشعبا ،ضد هذا التعدي السافر الذي يندرج في سياق تهديد الامن والاستقرار في الامارات وضمن مخطط يهدف الى البلبلة وتوجيه رسائل دموية، لم تكن في يوم من الايام الحل لأي نزاع.”

الحريري: وفي السياق، صدر عن الرئيس سعد الحريري ما يلي:

“عندما تتمادى الميليشيات الحوثية في اعتداءاتها لتستهدف الامارات العربية المتحدة، فهذا يؤكد ان أوامر العمليات في العدوان يتخطى تلك الميليشيات وقياداتها المحلية، وان مصدر الفتنة والفوضى والتخريب هو دولة تضمر الشر للبلدان العربية وشعوبها.

انها مسيرات ايرانية بامتياز استهدفت  العاصمة الاماراتية ونفذت عدوانا مكشوفا على المجال الامني العربي، وعلى النجاح العربي  في مختلف أوجه التقدم والانفتاح والحداثة.

دولة فاشلة تريد دول المنطقة على صورتها فتلجأ لادوات تخريب محلية لضرب المجتمعات العربية واثارة الفتن بين ابنائها .
اننا ندين باشد العبارات هذا العدوان ونطالب بوقفة عربية تحمي الخليج وامنه وشعبه وتوقف التمدد الايراني في دولنا ومجتمعاتنا”.

سلام: كما دان ان رئيس الحكومة السابق تمام سلام الاعتداء الذي تعرض له مطار أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة والذي أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص وجرح عدد من المواطنين، ووصفه بـ”العمل الجبان” واكد تضامنه ووقوفه الى جانب الامارات قيادة وحكومة وشعبا.

جعجع: بدوره، استنكر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في بيان “أشد الاستنكار استهداف الحوثيين دولة الإمارات العربية المتحدة كما التعديات اليومية على المملكة العربية السعودية في تصعيد عسكري خارج حدود اليمن ويستهدف دول الجوار ما يتطلّب ردعه فورا، لأنه يهدِّد الاستقرار على صعيد المنطقة”.

واضاف “إذا كان الحوثيون والإيرانيون الذين يقفون خلفهم يربطون بين هذه الهجمات على السعودية والإمارات وبين ما يحصل في اليمن، فإن ما يحصل في اليمن هو حرب تقودها طهران من خلال الحوثيين في محاولة مستمرة للانقلاب على الشرعية اليمنية وخيار اليمنيين في دولة واستقرار ودستور وسيادة، والحرب الدائرة سببها الانقلاب العسكري والعنفي والدموي الذي قامت به جماعة الحوثي على الشرعية القائمة، مقابل سعي دول الجوار لمساندة هذه الشرعية”، معتبرا ان “ما يقوم به الحوثيون في اليمن واستهدافهم السعودية والإمارات يندرج في سياق البلطجة الموصوفة والرامية إلى محاولة إرباك الدول العربية من أجل دفعها للتراجع عن موقفها الداعم للشرعية اليمنية والشرعيات في مختلف الدول المستهدفة من الأذرع الإيرانية”.

ورأى جعجع ان “المجتمع الدولي مطالَب بوضع حد سريع ونهائي للزعزعة المستمرة للوضع في المنطقة، كما للاستهدافات المستنكرة والمرفوضة للسعودية والإمارات، والإسراع في إنهاء حالة التمرُّد المستمرة في اليمن على الشرعية القائمة”.

وزارة الخارجية: كما ادانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدّة الهجوم الذي تعرضت له امارة ابو ظبي والذي استهدف منشآت مدنية وحيوية، مؤكدةً تضامنها مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة شعبًا وحكومةً في وجه اي اعتداء يطال سيادتها وامنها واستقرارها.

حمادة: من جهته، علّق النائب المستقيل مروان حمادة على استهداف الحوثيين دولة الإمارات قائلاً: “مرة أخرى يتوسع العدوان الإيراني بالواسطة على الأشقاء العرب. فبعدما طال المملكة العربية السعودية، ها هو يمتد عبر المنظومة الارهابية الممثلة بالحوثيين في اليمن والمدعومين من حزب الله في لبنان، الى الإمارات العربية المتحدة مستهدفا إحدى المدن العربية الأكثر تقدما ونموا. ونرى في هذا التطور الجديد إمعاناً في تآمر جهة لبنانية على الأمن القومي العربي والمصلحة والانتماء المباشر للبنان وشعبه ومغتربيه. فإلى متى سيبقى العهد القوي ضعيفا أمام حماقة هذه القلة من اللبنانيين التي قضت على ما تبقى من عافية لبنانية، وتتطاول اليوم على مناطق الصمود والازدهار العربي؟”.

مولوي: وغرد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي عبر تويتر كاتبا : “الإمارات، التي سطّرت أضخم رواية نهوض حضارية في العصر الحديث، أقوى من أن تمس عزيمتها يد حاقدة خائبة.
وارفق تغريدته بهاشتاغ “الامارات في قلوبنا”.

حنكش: وعلق رئيس اقليم المتن الكتائبي الياس حنكش في تغريدة على حسابه عبر تويتر على الهجوم الارهابي الذي استهدف مطار ابوظبي.

وقال:” الله يحمي الامارات قيادةً، أهلاً وسكاناً…دامت بلاد الخير والاستقرار والازدهار”.

الحجار: الى ذلك،  غرد النائب محمد الحجار عبر “تويتر”: “الإعتداء الأمني والعسكري على دول الخليج العربي أصبح نهجا تعتمده إيران وأدواتها، ظنا منها أنها بذلك ترعب وتمهد لفتنة تغطي فشلها أمام دول أدهشت بسرعة تطورها العالم. ما حصل في مطار أبو ظبي اليوم من إعتداء جبان، يستلزم وقفة عربية جامعة تضع حدا لهذا العدوان والصلف الإيراني في المنطقة”.
شقير: كذلك، كتب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير عبر “تويتر”: “ندين بشدة العمل الإرهابي  الذي استهدف مطار أبوظبي والذي أصاب بشظاياه ليس فقط الامارات إنما كل الدول العربية والعالم الحر.

أمام هذا الحدث نعلن تضامننا مع الامارات قيادة وشعبا بوجه المحاولات الخبيثة لضرب هيبة هذه الدولة الشقيقة وإنجازاتها وحضورها كواحة ابتكار وازدهار وأمن وسلام”.