تعاون فرنسي مرتقب في زحلة

  • Dec 4, 2021 - 5:30 pm

واصل وفد مقاطعة  Seine-Maritimeفي ROUEN الفرنسية جولاته الميدانية بضيافة بلدية زحلةمعلقة وتعنايل، حيث ترك العرض الذيقدمته الجمعيات والهيئات الزحلية الناشطة في مختلف مجالات المساعدات الإنسانية والإجتماعية،  أثرا كبيرا لدى رئيس الوفد نائب المقاطعةالسيد  Patrick TEISSERE، عبر عنه بدمعة تأثر ، حيث قال أنه سيغادر زحلة متأثرا بما سمعه وشاهده من معارض الجمعيات، وشكرهاعلى عملها المميز بإنسانيته ودقته. وقالسنغادر محملين بكل ما قلتوه، ونتطلع لتعاون لامركزي، ستحدد أوجهه وأشكاله بعد التواصلمجددا مع بلدية زحلة، عبر عضوا المجلس جورجيت زعتر وبولين بلعة اللتين تتباعان الملف.

وأكد Patrick TEISSERE أنه اذا كانت مقاطعة  Seine-Maritime قررت التعاون مع لبنان، فلأن ذلك يحاكينا. مشيرا الىأن الفريقالذي رافقه والذي يضم مهتمين بالبيئة، والتراث والأرشيف والثقافة، وبالتالي سنغادر وحقائبنا وقلوبنا مملوءة بكل الاندفاع للعمل معاوجازما بأنهلدينا كل ما نحتاجه لنؤسس للتعاون مع هذه المدينة.”

وكان عرض الجمعيات الذي تحدد من ضمن مواعيد أخرى لليوم الثاني للزيارة ويتضمن أيضا زيارة لمطمر زحلة الحديث، ولمكتبتي البلدية فيالبربارة والمعلقة، ولموقف حوش الأمراء المجهز بالطاقة البديلة، قد بدأ بعرض لفيلم قصير قدمت له منسقة اللقاء دانييل الخياط بشرح لمعنى أنيعيش أحدهم في بلد كلبنان حيث الإنتماء أكثر من هوية وإنما هو تجارب مستمرة من المشاعر المتضاربة والمختلطة. لتتوالى من بعدهاالعروض التي قدمت بإسم كل من الجمعيات والمبادرات على الشكل التالي: وديعة خوري بإسم بيروت بقلب زحلة. نديم الحجار اليان لطيف،رنا الترك، وعصام الفحل بإسم إتحاد الجمعيات الزحلية الذي يضم خمس جمعيات تعمل في مختلف مجالات توزيع المساعدات. جوزفداوود بإسم الصليب الأحمر اللبناني. أمين عيسى بإسم جمعيةزها“. سعيد جدعون متحدثا بإسم جمعية ZAGAعن زحلة كعضو فيشبكة الأونيسكو للمدن المتميزة بالتذوق. وكان عرض لمبادرات شبابية لكل من شربل ترك حول مسارات سياحية مستحدثة في زحلة وسبلتسويقها. وايلي سلامة حول صناعته مشروب الفودكا بزحلة. برندا القرى عرضت لمبادرة تستهدف الشبابا في المؤسسات التي تعلمبالفرنسية. منال مسلم تحدثت عن لجنة المساعدات المدرسية التي تساعد التلاميذ في تسديد أقساطهم المدرسية. وقدم خليل فريجي كرئيسلجنة الرياضة في بلدية زحلة عرضا لمساعدة شباب زحلة في إكتساب المهارة اليدوية وتأسيس المهن من خلال إستحداث مركز للتدريبالمهني، الى مساعدة النوادي الزحلية في الحفاظ على رياضييها والصمود بظل أزمة التعثر التي تسقط الرياضة من الأولويات.

والى كلمة لمديرة المركز الثقافي الفرنسي كميل برونيل أبدت من خلال إستعداد المركز ليكون مساحة حوار وتبادل ثقافي وتلاق بين الجمعيات،كانت كلمة لرئيس البلدية أسعد زغيب توجه فيها لممثلي الجمعيات معبرا عن تأثره بما سمعه منها عن تفاصيل أعمالها، والتي يمكن أن تشكلعمل بلدية ثانية. وإذ شدد على أهمية الجمعيات ودورها، أكد أن كل هم بلدية زحلة هو الحفاظ على هذه الجمعيات. وشكر ناشطي الجمعياتعلى الجهد الذي يقدمونه  من وقتهم ومن حياتهم. ورأى ضرورة للإنتقال الى مرحلة من مأسسة عمل هذه الجمعيات، بدعم من البلدية، حتىنؤمن إستمراريتها وصمودها.

بالختام ، قدم زغيب درع البلدية عربون شكر للضيوف وجرى تبادل الهدايا.