“إنترناشيونال بوليسي دايجست”: بهاء الحريري فعل الكثير لمحاربة الفساد

  • Nov 24, 2021 - 3:15 pm

كتب كريستوفر أوبراين في صحيفة “إنترناشيونال بوليسي دايجست”: في السنوات الأخيرة، تعرض لبنان لأزمة بعد أزمة. أولاً، انهيار اقتصادي ومالي، ثم ضرب الوباء، ثمّ تلاه انفجار ميناء بيروت المدمر. كانت كل أزمة وحدها كافية لوضع الأمة المحاصرة على ركبتيها، ومع ذلك، كانت الأزمات الثلاث في تعاقب سريع، بمثابة كارثة لأمة أطلق عليها ذات مرة اسم “باريس الشرق الأوسط”، وهي الآن تعيش في ظل مجدها السابق.

على هذا النحو، لم يكن لدى لبنان سوى عدد قليل من الحلفاء، وعدد قليل منهم فقط كان على استعداد للوقوف، ومحاولة القيام بما لا يستطيع السياسيون القيام به؛ وهو إظهار القيادة. لحسن الحظ، لدى لبنان مجتمع في الشتات مزدهر وكبير وفخور. هذا المجتمع هو الذي حاول، ربما عبثاً، إظهار بعض القيادة.

لنأخذ على سبيل المثال بهاء الحريري، نجل رئيس وزراء لبناني سابق، وشقيق سعد الحريري، رئيس وزراء آخر. قد يبدو بهاء قائداً للمؤسسة، ومع ذلك فقد فعل أكثر من غيره لإظهار القيادة في مكافحة الفساد الراسخ. في العام الماضي، ساعد في إطلاق وتمويل حركة شعبية هدفها الوحيد هو تعزيز وسنّ الإصلاح الدستوري لتخليص لبنان من الفساد الذي تسبب في الكثير من الألم.