البابا فرنسيس في اليونان وقبرص ومالطا قريبا

  • Sep 1, 2021 - 5:00 pm

أعلن البابا فرنسيس أنه سيزور قريبا اليونان وقبرص ومالطا. وأوضح الحبر الأعظم أن “سلوفاكيا مدرجة على برنامج الزيارات الآن ثم قبرص واليونان ومالطا” مجددا تأكيد ميله لزيارة الدول الأوروبية الصغيرة منذ بدء حبريته في العام 2013.

وردا على سؤال حول احتمال زيارته لإسبانيا في 2022 بمناسبة سنة سانتياغو دي كومبوستيلا، لم يستبعد البابا هذا الاحتمال لكنه حرص على التوضيح أنها لن تكون زيارة دولة.

وسبق للبابا أن قام بزيارة مماثلة لستراسبوغ ليلقي كلمة أمام البرلمان الأوروبي.

وأوضح “توجهت إلى ستراسبروغ لكني لم أزر فرنسا. ذهبت إلى ستراسبورغ من أجل الاتحاد الأوروبي، لنكن واضحين في حال توجهت إلى سانتياغو، لن تكون زيارة لإسبانيا”.

ويميل البابا فرنسيس إلى زيارة الجماعات الكاثوليكية الصغيرة المعروفة بورعها وأشار في هذا الخصوص إلى أن أول زيارة له لدولة أوروبية كانت لألبانيا. وأوضح “في البداية زرت ألبانيا ومن ثم كل الدول التي زرتها كانت صغيرة. اعتمدت هذا الخيار، أن أزور أولا الدول الصغيرة”.

سبق للبابا أن أعلن زيارته إلى ألبانيا التي سيتوجه إليها من 12 إلى 15 أيلول بعد توقف لنصف يوم في بودابست حيث سيرئس القداس الختامي للمؤتمر الافخاريستي الدولي.

ومع أن توقفه في بودابست لا يشكل زيارة دولة إلا انه سيعقد اجتماعا مغلقا لدى وصوله مع الرئيس يانوش أدير ورئيس الوزراء فيكتور اوربان على ما ورد في البرنامج الرسمي.