الانتخابات الأولمبية :جورج عبود للثأر ورولان سعادة للعودة

  • Jun 30, 2021 - 3:08 pm

جلال بعينو
لن تشهد الانتخابات التكميلية لملء المقعد الشاغر ضمن اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية انتخابات تزكية من حيث المبدأ في الانتخابات التي ستجري عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الأربعاء المقبل في فندق “بادوفا” (سن الفيل) بعدما قدّم مرشحان ترشحيهما مع اقفال باب الترشيح عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الأربعاء.وبعدما ترشّح جورج عبود (الأمين العام بالوكالة لاتحاد الفروسية) الأسبوع الفائت غداة ترشيحه من قبل اللجنة الادارية لاتحاد الفروسية ،قدّم رئيس اتحاد ألعاب القوى رولان سعادة ترشيحه الثلاثاء الفائت بعدما رشحته اللجنة الادارية للاتحاد .
ومع اعلان اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية عن فتح باب التراشيح للانتخابات التكميلية منذ نحو اسبوعين، تكثفت الاتصالات بين المعنيين لمعرفة من سيترشّح للانتخابات في جزئها الثالث(الجزء الأول في شباط الفائت على 14 عضو والجزء الثاني في آذار الفائت على عضوين بعد استقالة رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة ورئيس اتحاد ألعاب القوى رولان سعادة فور اعلان النتيجة).
مرشحان
وكانت المعلومات تتردّد عن احتمال تقديم مرشحين اثنين ترشيحيهما وهما على الأكيد جورج عبود واحد المرشحين الاثنين: رولان سعادة أو امين صندوق اتحاد التزلج على الثلج ريمون سكر فصحّت التوقعات اذ ترشح عبود وسعادة ولم يترشّح سكر .وبدأت الاتصالات كالعادة بين المعنيين. وعُقد اجتماع وجرت اتصالات بين مسؤولي الرياضة في حزب القوات اللبنانية وحركة “أمل”.فالقوات اللبنانية تدعم ترشيح سكر لكن هذا الطرح لم يصل الى نتائج ايجابية مع “أمل” .وعلم موقعنا ان ما سمّي ب”ميثاق شرف” حصل بين اعضاء اللجنة التنفيذية لدعم المرشح جورج عبود “مهما كان الثمن” .كما عقد اجتماع لعدد من الاتحادات في احد فنادق المتن الشمالي الأسبوع الفائت تمّ التداول في الأمور الانتخابية الأولمبية وترددت معلومات انه جرى الاتفاق على التصويت بورقة بيضاء لعدد من الاتحادات لكن مصدراً شبه موثوق افاد موقعنا انه سيجري التصويت لرولان سعاده من قبل الاتحادات الحاضرة.
عبود لن ينسحب
وفي هذا الاطار، يقوم المرشحان رولان سعادة وجورج عبود باتصالاتهما المكثفة مع المعنيين استعداداً للانتخابات التي يحق ل28 اتحاد التصويت فيها .وحاول البعض منذ فترة استمزاج رأي جورج عبود للانسحاب لمصلحة ريمون سكر الذي يمثّل الاتحاد الشتوي الوحيد والذي يستعد للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستجري العام المقبل في الصين ليفوز سكر بالتزكية مع عدم ترشح سعادة، لكن هذا الطرح لاقى الرفض التام من العديد من المعنيين بالانتخابات وخاصة من عبود(الذين كان ينتمي الى حزب الوطنيين الأحرار ثم الى التيار الوطني الحر ثم ترك الحزب والتيار وكان ضمن لائحة النائب الراحل ميشال المر في الانتخابات النيابية الأخيرة) ومن رئيس اتحاد الفروسية اللواء سهيل خوري(الذي كان مدعوماً بقوة من قبل رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة في انتخابات الفروسية) ومن احد الأعضاء البارزين في اللجنة الأولمبية ومن أحد الاشخاص من الطائفة الكاثوليكية ويشغل منصباً فنياً في ناد كبير .
وجاء ترشيح سعادة بالتوافق مع سكر لنكون امام مرشحين اثنين لانتخابات الأربعاء المقبل:عبود وسكر.
حسابياً ،يعكف المرشحان عبود وسعادة وحلفاؤهما على اجراء بوانتاج أوّلي وسط تحالف يدعم عبود من قبل الاعضاء ال12 على الأقل ضمن اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية المؤلفة من 14 عضواً باعتبار ان نائب رئيس اللجنة الأولمبية اسعد النخل لن يصوّت باسم اتحاد الكرة الطائرة لأن التصويت سيكون من قبل رئيس الاتحاد وليد القاصوف.كما ان اتحاداً مقرّباً من أحد اعضاء اللجنة التنفيذية قد يصوّت لسعادة وفق مراقب معروف.
تحالفات
فمجموع الاتحادات التي ستصوّت هو 28 وامامنا اسبوع من الاتصالات .فعبود لن ينسحب تحت اي ضغط او ظرف حتى لو طلبت منه مرجعية متنية شمالية تتبوأ منصباً دولياً هاماً منذ سنوات .فاتحاد اللفروسية رشّح عبود للمضي في الترشيح وليس ابداً للانسحاب خاصة في ظل القطيعة التامة بين سهيل خوري وجورج عبود من جهة وبين جهاد سلامة من جهة أخرى.
ومن الواضح أننا امام تحالف بين حركة “أمل” وتيار المستقبل ومستقلين يدعمون جورج عبود في مواجهة التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والطاشناق ومستقلين يدعمون سعادة.
اسبوع على الانتخابات الفرعية للجنة الأولمبية والتي قد تكون مليئة بالتطورات وسط عملية “شد حبال” بين طرفين لا ثالث لهما في ظل محاولة خجولة من البعض للوصول الى تزكية على اسم واحد لكن يبدو هذا الأمر غير وارد حتى كتابة هذه السطور في ظل انقسام عامودي بين عدد من الأطراف من جراء الذيول التي رافقت انتخابات شباط الفائت التي كانت “أم المعارك”.
وكم نحن بحاجة الى توافق رياضي يكون مثالاً ليحذو السياسيون حذو الرياضة التي تعيش انقساماً كبيراً خاصة بين حلفاء الأمس.
فهل يفوز ابن المتن الشمالي “الكاثوليكي” جورج عبود ام ابن البترون “الماروني” رولان سعادة في النهاية؟ فعبود لديه ثأر(رياضي طبعاً) يريد ان يصفّيه وسعادة يريد اعادة مقعد اتحاد ألعاب القوى الى اللجنة التنفيذية الذي شغله رئيس الاتحاد السابق المير عبدالله شهاب وامين سر الاتحاد السابق ابراهيم منسى في مرحلة سابقة.
ويبدو ان المصافحة التي حصلت بين رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ وبين رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة مع ما رافقها من ابتسامة من الرجلين خلال الحفل الرسمي لافتتاح بطولة آسيا بالتايكواندو في 17 حزيران الجاري لن “تُبرّد” أجواء الانتخابات الأولمبية.