هل صيغة ٣ x ٨ لا زالت صالحة؟

  • Jun 17, 2021 - 4:45 pm
 
كشفت أوساط سياسيّة مراقبة، عبر موقعنا، إنّ ما كان يصلح قبل حرب البيانات بين الرئاستين الأولى والثانية، لم يعد صالحًا اليوم، في إشارة الى الصيغة الحكوميّ المقترحة في مبادرة بري، أي تقسيم الحكومة الى ٣ ثمانيات. ولفتت، الى أنّه من المرجح، أن يعتبر فريق العهد، بأن تحالف بري _ الحريري، المكشوف والعلنيّ، بالإضافة الى أصوات حلفائهما، بإستثناء حزب الله، سيجعلهما المتحكمين الوحيدين، بكلّ القرارات الحكوميّة خاصة في حال الشغور الرئاسي المتوقع. وبناء على ذلك، فإن مقولة عدم إعطاء الثلث الضامن لأي طرف من الأطراف، لن تعود في مكانها. وأضافت الأوساط، من المتوقع أن نشهد في الأيام المقبلة، المزيد من الإصرار، من قبل رئيس الجمهوريّة، على تسمية جميع الوزراء المسيحيين، تداركًا لأي ثلث ضامن مبطن، سيظهر على طاولة مجلس الوزراء لاحقًا.
في السياق، وبعد تأكيد أكثر من طرف، أن الأسبوع القادم، سيكون حاسمًا حكوميًّا، رأت الأوساط عينها، أن لا بوادر حلحلة تلوح في الأفق، بعدما نأى حزب الله بنفسه ووقف على الحياد، في موقف، إعتبره فريق العهد، يصب لصالح تحالف عين التينة _ بيت الوسط.
وعليه، إعتبرت الأوساط، أن صفحة إعتذار الحريري قد طويت الى غير رجعة، وفتحت صفحة جديدة عنوانها شد العصب الطائفيّ قبل الإنتخابات النيابيّة، لأن أي إعتذار أو تراجع من قبل الحريري، سيعتبر إنكسارًا له، كما إن رئيس مجلس النواب، لن يقبل بكسر كلمة المجلس، بممارسات غير دستوريّة، على طريقة “الإحراج للإخراج”.