‏أبو شرف‏ يحذر من الوقوع في التجربة ‏الأليمة مرة أخرى

  • Apr 23, 2021 - 3:50 pm

صرح نقيب الأطباء البروفيسور شرف أبو شرف، بان لبنان يمر بالمرحلة الرابعة من تفشي وباء كورونا، وهي المرحلة الأسوأ وبائيًا. ‏علمًا ان كافة النقابات تطالب بالعودة السريعة إلى الحياة الطبيعية، خاصة وأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي سيئ جدا، بينما الوضع الصحي الوبائي إلى تحسن. ‏فإعداد حالات الاستشفاء والوفيات إلى انخفاض وكذلك إعداد الإصابات في العناية الفائقة في المستشفيات، ونسبة الفحوصات الإيجابية ‏تدنت إلى ما دون الواحد يالـ%.

قد يكون سبب ذلك المناعة التي حصل عليها ‫نصف الشعب اللبناني جراء إصابته بالوباء، والتقيد بالتدابير الوقائية في بعض المناطق ، واللقاحات وإن كانت نسبتها لم تتعد بعد الخمسة%. ‏كل هذا يساعد في الحد من انتشار العدوى في المجتمع ، لكننا مازلنا بعيدين عن مناعة القطيع. لذلك وجب علينا الحذر حتى لا نقع في فخ التجربة التي وقع فيها البرازيل والهند.

– [ ] ‏أن نقابة الأطباء مع العودة التدريجية الآمنة والصحية لكافة القطاعات، شرط التشدد في مراقبة تطبيق الإجراءات الوقائية والتوعية، وزيادة إعداد الملقحين. ‏والقرار هذا يتطلب مشاركة الجميع في تطبيقه والتنسيق مع كل الفعاليات و القطاعات الصحية والأمنية والتربوية والسياحية والدينية والسياسية والاقتصادية ، حفاظا على السلامة العامة. ‏وإلا فإن عدم الالتزام سيؤدي بنا إلى كارثة صحية وموجة وبائية جديدة وإقفال تام آخر.