الاعلى للدفاع يقرّ التعبئة 6 اشهر والاقفال التام بالعيد

  • Mar 26, 2021 - 12:22 pm

انعقد المجلس الاعلى للدفاع صباح اليوم لعرض تطورات التعبئة العامة وإجراءات كورونا مع انتهاء مراحل الفتح التدريجي. وفي وقت تقرر تمديد التعبئة 6 اشهر والاقفال التام لكل القطاعات خلال فترة كل عيد لمدة 3 ايام، اعتبر رئيس حكومة تصريف الاعمال ان العلاج الاقتصادي الحالي هو باقرار البطاقة التمويلية.

وفي التفاصيل، ففي مستهل الجلسة، أكّد رئيس الجمهورية ميشال عون في بداية الاجتماع على ضرورة تمديد التعبئة العامة نظراً لإزدياد نسبة الاصابات وأعداد الوفيات، ودعا الى تحديد الوضعية الحالية للاصابات والوفيات واللقاحات لمواجهة الموجة الثالثة المتوقعة لوباء كورونا.

كما اعلن عن تخصيص 50% من الاعتماد الاستثنائي لرئيس الجمهورية من موازنة العام 2021 ، اي 50 مليار ليرة، لتُصرف للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت، على ان يتم توزيعها وفقاً للأصول وبالتنسيق مع قيادة الجيش ومحافظ بيروت.
أمّا من جهته فقال رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب في مستهل الإجتماع:” في كل يوم نرى معاناة اللبنانيين للحصول على السلع المدعومة، بينما العلاج يكون ببطاقة تمويلية تؤمّن للعائلات دعماً مباشراً يلغي الدعم الذي يصل إلى الناس بالقطّارة بسبب جشع بعض التجار وغياب الضمير الإنساني”.
وتابع دياب:” انتشار كورونا يتزايد وهناك نسبة عالية من المواطنين لا يلتزمون بالإجراءات بينما يبدو أننا على مشارف الموجة الثالثة ليس فقط في لبنان وإنما في العالم وقد تكون أخطر من سابقاتها.. أتبنّى تمديد التعبئة العامة ستة أشهر جديدة تمتد لغاية نهاية أيلول”.

وسبق الاجتماع لقاء رئيس الجمهورية مع الرئيس دياب بحث في المستجدات.