بايدن يصف بوتين بـ”القاتل”.. وروسيا تستدعي سفيرها

  • Mar 17, 2021 - 9:00 pm

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين “قاتل” وحذّر من أنه “سيدفع الثمن”. وأضاف أن بوتين سيواجه عواقب توجيه جهود ترمي للتأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية لصالح دونالد ترامب وإن ذلك سيتحقق قريبا.

وردا على سؤال عن العواقب التي يقصدها قال بايدن “سترون قريبا”.

وقال بايدن إنه لا يظن أن لدى زعيم روسيا قلبا. ورداً على سؤال آخر حول ما إذا كان الرئيس الأمريكي يعتقد أن بوتين “قاتل” رد بايدن “نعم أعتقد ذلك”.

وجاءت تصريحاته بعدما دعم تقرير للمخابرات الأمريكية صدر يوم الثلاثاء اتهامات قائمة منذ وقت طويل بأن بوتين وراء تدخل موسكو في الانتخابات، وهو ما قالت روسيا إن لا أساس له.

في الوقت نفسه، أشار بايدن إلى أن “هناك مجالات يكون من مصلحتنا المشتركة التعاون فيها” مثل تجديد معاهدة ستارت النووية، مضيفا أن للزعيمين تاريخا معروفا.

وقال “أعرفه معرفة جيدة نسبيا”، مضيفا أن “أهم شيء عند التعامل مع الزعماء الأجانب وفقا لخبرتي… هو فقط أن تعرف الرجل الآخر”.

ورداً على تعليقات الرئيس الأميركي، كتب فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس النواب (الدوما) في البرلمان الروسي والمقرب من الرئيس، على حسابه على “تلغرام”: “هذه هستيريا ناجمة عن العجز. بوتين رئيسنا وأي هجوم عليه هو هجوم على بلادنا”.

كذلك، استدعت وزارة الخارجية الروسية سفيرها من واشنطن للتشاور. وأكدت موسكو أنها تريد تجنّب “تدهور لا رجعة فيه” للعلاقات مع الولايات المتحدة.