بهذه الكلمات ودّع أهل السياسة الياس الرحباني…

  • Jan 4, 2021 - 4:00 pm
لم تمض بضعة دقائق على إعلان وفاة الراحل الكبير الياس الرحباني، حتى ضجت وسائل التواصل الإجتماعي، بصوره، وبأعماله الفنيّة، من قبل جمهوره الكبير، مستخدمين هاشتاغ #الياس_الرحباني، للتعبير من خلاله عن حزنهم وألمهم لتلك الخسارة الوطنيّة.
 
ونعى الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري الموسيقار الياس الرحباني قائلًا: “الياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الإنتاج الموسيقي الراقي”.
وتقّدم، عبر “تويتر”، بـ”أحرّ التعازي لزوجته وأولاده وعموم عائلته ومحبيه”.
 
فيما غرد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني عبر حسابه على تويتر قائلا:
“في كل لحن جميل وكلمة معبرة
‏لم يرحل بل هو في كل لحن جميل وكلمة معبرة، في وجدان وطن وذاكرة ثقافة راقية. هو من الذين نسجوا صورة لبنان الحضارية. انتقل اليوم الياس الرحباني إلى حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد، بل حياة أبدية بقرب خالقه. لبنان يفتقدك. نصلي لراحة نفسك ونحملك سلاما إلى عاصي ومنصور”.
 
ونعى النائب المستقيل نديم الجميّل، الراحل الكبير، من خلال كلمات أغنية “وعد يا لبنان”، بحيث إعتبرها من أجمل ما لحن وكتب الرحباني. وغرد عبر حسابه قائلًا: “
‏”وعد يا لبنان نحمل الخبرية
ونمشي بالساحات نحكيها بغنية
عن بشير للي كان صوتو ملوا الزمان
تعصف معو الكرامة و حرية الانسان.”
من أجمل ما لحّن و كتب الموسيقار الكبير ‎#الياس_الرحباني يللي عم يخسرو لبنان اليوم. أحرّ التعازي لعيلتو الكريمة.”
 
بدوره، نعى النائب شامل روكز، الياس الرحباني، لافتا الى أن المؤلم أكثر هو رحيل الأخير، مع تداعي لبنان الحلم الذي رسمه الفن الرحباني في وجداننا. وكتب عبر تويتر: “مؤلم جداً رحيل الكبير الياس الرحباني، والمؤلم اكثر ان يتزامن رحيله مع تداعي لبنان الحلم الذي رسمه الفن الرحباني في وجداننا.”
وتابع: “‏سيبقى فنك لحن إباء وفخر لحضارة وتاريخ لبنان، ستبقى المدرسة الرحبانية الأمل باستعادة لبنان العز وسيبقى اسمك محلقاً بين خالدي ومبدعي لبنان وكباره…
وداعاً الياس الرحباني، وأحرّ التعازي لعائلته وللوطن اجمع!”
 
اما النائب آلان عون، أشار الى أنه ومع رحيل الكبير الياس الرحباني نطوي صفحة الرعيل الأول من الرحابنة الذين طبعوا بتألّق الإرث الفني للبنان والعالم العربي. وغرد قائلًا: “مع رحيل الكبير الياس الرحباني نطوي صفحة الرعيل الأول من الرحابنة الذين طبعوا بتألّق الإرث الفني للبنان والعالم العربي.
وتبقى ثقتنا بالإستمرارية الفنية لهذه العائلة المبدعة بكل فروعها في زمن نحن الأحوج الى تلك العطاءات الجميلة.
تعازينا الى غسان وجاد والعزيزة نينا وأسرة الفن جمعاء.”
 
في هذا السياق، غرد الوزير السابق ملحم الرياشي عبر صفحته على تويتر قائلا:”حيث تسكن الموسيقى، تسكر الملائكة، ويبيت الفرح وتنبض الحياة قوة. الياس الرحباني عزف ليلَهُ واخذ طفولتنا في كيس الميلاد…وارتحل. الله معك يا اغلى الياس؛ الكبار لا يرحلون!”
وغرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي عبر صفحته على تويتر قائلاً:
“كان الزمان وكان…
كان عنا طاحون…
بيني وبينك يا هالليل…
بيني وبينك يا استاذ الياس الرحباني مش وقتها تتركنا ونحنا بأمسّ الحاجة لأصلب أجزاء من ثقافتنا وهويتنا.
ليكن ذكر عطاءاتك مؤبداً”.
 
كما غرّد الوزير السابق يوسف سلامة عبر حسابه على تويتر قائلاً: “الياس رحباني آخر عنقود الرحابنة الذين صنعوا مجد الموسيقى اللبنانية والفن اللبناني،
رحمات الله عليك وسنظل نستذكرك مع كل لحن رحباني عالج ومضات القلب المكسور وحنين الذكرى الموجعة”.
ونعى النائب زياد حواط، الياس الرحباني، عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “العملاق الرحباني الثالث رحل اليوم. وداعا الياس الرحباني…رحيلك سيترك فراغا كبيرا لكن إبداعاتك ستبقى خالدة في كل لحن وأغنية. تعازينا الحارة للعائلة ولمحبيه ولأهل الفن”.
وغردت الوزيرة السابقة فيوليت الصفدي عبر صفحتها على تويتر قائلاً: “أرزة رحبانية جديدة إلى دنيا الخلود… رحيلك الياس الرحباني خسارة كبيرة للبنان ولكل واحد منّا…
الله يرحمك.”
أما النائب سيمون ابي رميا فغرد عبر حسابه على تويتر ناعيا الموسيقار الياس الرحباني، قائلاٍ:
“‏صديقي غسّان،بتعرف ادّي كنت حبّ وقدّر بيّك.
رح اشتاق لإتصالاتو بعد حلقاتي التلفزيونية وللافكار الخلاقة يللي كان يمدّني فيها.
الرحباني منها عيلة عادية.
لمّا بتقول الرحباني كأنك عمبتقول :لبنان، الجمال، الابداع، الوطنية، الفن..
انت حامل احلى ارث. نيّالك انت ابن العظيم الياس الرحباني.”

وكتب النائب ابراهيم كنعان على حسابه عبر “تويتر”: “كتار كتبوا وغنوا لبنان وكتار رفعوا شعاراتو بس ما حدا جسّدو بروائع قصايدو والحانو متل الياس الرحباني من بعلبك والضيعة لطير الوروار وجينا الدار، اعمال خلدت “اللبنانية” لناسك لبنان والرحابنة تعازينا لعيلتو ومحبينو وللبنان!”