ما أقدم عليه صوان “سهي”.. فرزلي: أين أصبح مبدأ الفصل بين السلطات؟

  • Dec 16, 2020 - 5:27 pm

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة إجتماعاً لهيئة مكتب المجلس بحضور نائب رئيس المجلس ايلي فرزلي والنواب الان عون، هادي ابو الحسن، سمير الجسر، هاغوب بقرادونيان، وميشال موسى وامين عام مجلس النوب عدنان ضاهر ومدير عام الادارة المشتركة في المجلس محمد موسى.

وأعلن فرزلي بعد الاجتماع أنه “تبلّغنا رسالة من القاضي صوان ولقد اتُّخذ القرار بعدم نشرها على الإعلام من باب احترام القضاء اللبناني وحرصاً منّا على قيامه بعمله على أكمل وجه”، وأمل الوصول إلى الحقائق المنشودة بشأن جريمة المرفأ وأسبابها.

وأشار فرزلي إلى أن “هئية مجلس النواب أرسلت رسالة إلى القاضي صوان بانتظار أن يأتينا جواب يتضمّن الملف الذي يحمل الشبهات الجدّية ليُبنى على الشيء مقتضاه”.

وكشف أن “الرسالة التي أرسلناها إلى القاضي صوان تتضمّن نقطة أساسية مفادها أنّنا نأسف لمخاطبة المجلس النيابي وكأنّه أهمل ممارسة صلاحياته الدستوريّة”، وسأل: “كيف للمجلس أن يتهم من دون دلائل واضحة؟” وأضاف: لا نشكّ في أنّ خلفية ادّعاء القاضي صوان سياسيّة ونسأله “أين أصبح مبدأ الفصل بين السلطات؟” ولم نجد أيّ شبهة جدّية أو غير جدّية على كلّ مَن ذُكرت أسماؤهم”.

وشدد فرزلي على أن “المجلس النيابي ملزم بتطبيق القانون بأصول قانون المحاكمات أمام المجلس الأعلى نسبة إلى الملف المرسل من قبل القاضي المختص”. وتابع: “اعتبرنا أنّ ما أقدم عليه القاضي صوان “سهي” ونأمل ذلك وهيئة مكتب المجلس عيّنت جلسة عامة في الأونيسكو الإثنين عند الساعة 11 صباحاً”.