وزيرا الإعلام والصحة عرضا التطورات الصحية… “ذاهبون بثقة إلى برّ الأمان”

  • Nov 12, 2020 - 10:44 am
شددت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتور منال عبد الصمد نجد، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن في وزارة الصحة، على أن “الوضع خطير ونسبة الوفيات ترتفع والطاقم الطبي لم يسلم من الفيروس”.
وقالت: “من بين كل 50 شخصاً في لبنان هناك إصابة، ونسبة الشفاء هي 50%، ونسبة الوفيات هي 11 في اليوم”. وسألت: “هل نحن مستعدون لفقدان 3000 شخص من أهلنا في العام؟”.
وأكدت عبد الصمد “ان الإعلام اصبح شريكاً اليوم في التوعية، وعلى المواطن التعاون مع القوى الأمنية فهي معنا”، مشيرة إلى أن “الوسائل الإعلامية اليوم هي قيد الاختبار خصوصاً في الحد من نشر الأخبار الكاذبة”. وتمنّت على المواطنين “التقيد بلبس الكمامة والتزام إجراءات التباعد الاجتماعي”.
من جهته، أكد وزير الصحة “أن ظروف لبنان الخاصة دفعتنا إلى اعتماد خيار يراعي الحد الأدنى من مدّة الإقفال مع احترام التوصيات”.
وقال: “نواكب رفع جهوزية المؤسسات الطبية الرسمية لمواجهة كورونا في ظل تقاعس المؤسسات الاستشفائية الخاصة، ونسعى لزيادة عدد الأسرّة في المستشفيات وتخفيف عدد الإصابات وعلى الوزارات المعنية تقديم أقسى ما يمكن من انتاجيته”.
ولفت إلى أن “مجتمعنا فتي وهذا ما يقلل نسبة الوفيات حتى 0.5%”، مؤكداً أن نسبة إصابات كورونا انخفضت قليلاً خلال هذا الأسبوع، وأن البقاء في المنزل له فوائد عدّة”.
وأردف: “نحن ذاهبون بثقة إلى برّ الأمان، أو لقاح ناجح أو علاج ناجح، وبالنسبة للقاح لبنان بالرغم من الضائقة المالية استطاع حجز الحاجة الكافية في هذه الفترة للمواطنين الذين هم أكثر تأثراً”.