قطار: لعدم التوقف عند الجدل السياسي

  • Jun 17, 2020 - 7:23 pm

زار وزير البيئة والتنمية الادارية دميانوس قطار، مركز الابتكار في القطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان، الذي كانت شركة “بيريتك” أطلقته في كانون الثاني الفائت تحت اسم ACT Smart Innovation Hub بدعم من سفارة مملكة هولندا.

وكان في استقبال وزير البيئة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بيريتك” مارون شماس، الذي أطلعه بحضور سفير مملكة هولندا يان والتمانز على برنامج المركز ونشاطاته.

وتحدث شماس فقال: “بفضل التمويل السخي من مملكة هولندا وتجدد ثقتها بنا، فإن بيريتك تتخذ اليوم مقاربة قطاعية لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحفيز المبدعين ورواد الأعمال لتضع إبداعاتهم وطاقتهم في خدمة القطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة. نحن سنشجع تطوير حلول محلية لتحديات الأمن البيئي والغذائي، التي يواجهها لبنان”.

من جهته، قال والتمانز: “إن الوضع الحالي في لبنان يدل على ضرورة دعم الابتكار وخلق فرص العمل للشباب. وتعتبر قطاعات الأغذية الزراعية والتكنولوجيا النظيفة من أولويات لبنان التي نستثمر فيها بكل سرور”.

أضاف: “إن الطاقة المتجددة والأنشطة الاقتصادية التي تأخذ في الاعتبار حماية البيئة بشكل متزايد هي أولويات في كل أنحاء العالم، ومن المهم أن يكون لبنان جزءا من الابتكار وأن يوفر الفرص لشبابه”.

وأوضح “أن برنامج مركز الابتكار لدى شركة بيريتك سيوفر الفرصة للشباب من مختلف أنحاء لبنان للعمل من أجل مستقبل أفضل لبلدهم”؟

وبعد مداخلات عدة ونقاش حول نظام معالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة وتطوير الروبوت الأول لإزالة الأعشاب الضارة، كانت مداخلة لقطار نوه فيها بـ”الجهد المبذول من قبل شركة بيريتك وسفارة مملكة هولندا”.

وتوجه إلى الفائزين ببرنامج “بيريتك”، قائلا: “لو أن هناك أشياء تتأخر في لبنان، إلا أن هناك شيئا يتقدم، وهو الفرصة للشباب الذي هو نبض المجتمع ويمثل الطاقة والإبداع والالتزام”.

أضاف: “إن التركيز الأكبر في الأزمة التي نعيشها سيكون على المبادرات المحلية السريعة والمعقولة من ناحية الكلفة والتي تشكل حلا مستداما لمشكلة معينة، وأنتم ايها الشباب الذين نلتم الجوائز تشكلون فسحة أمل في هذا الجو الذي نمر به وإنطلاقة يمكن أن تتكرر في بيريتك ومراكز إبداع أخرى للمساهمة في إيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بالبيئة وحولها من زراعة وطاقة”.

ودعا قطار إلى “عدم التوقف عند الجدل السياسي وتخطي مفهوم الازمة بإرادة الحل”، مؤكدا “أن لبنان نهض دائما عبر قوة القطاع الخاص وقدراته، وهذا النوع من المبادرات يؤكد أهمية القطاع الخاص وطاقة الشباب وقدراتهم”، مجددا الشكر لـ”سفارة مملكة هولندا والجهات المانحة على دعمها. كما لشركة بيريتك التي حضنت البرنامج”.

وقبل التقاط صورة تذكارية، دون وزير البيئة في السجل الذهبي الكلمة الآتية: “زيارتي إلى مركز الابداع هي مسعى للمشاركة في قوة العنصر الشبابي، وإن الشباب والابداع والاختراع تشكل ركائز النجاح وانطلاقة للخروج من الازمة التاريخية للبنان، أمنياتي لكم بالنجاح ودعائي أن تبقوا على تواصل مع مجتمعنا ومشاكله وحلوله”.

تجدر الإشارة إلى أن منهج برنامج مركز الابتكار في القطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان يستمر أكثر من 36 شهرا من أيلول 2019 إلى آب 2022. ويشمل المنهج برنامجين للتسريع اغريتك Agritech وكلين إينرجي Clean Energy، ويهدف إلى توفير 200 فرصة عمل مباشرة و400 فرصة عمل غير مباشرة مع ما لا يقل عن 50 في المئة مرتبطة بالشباب ونسبة 25 في المئة بالمرأة.

ومن خلال المركز، ستواصل “بيريتك” دعمها لمجموعة قوت للابتكار في مجال الأغذية الزراعية في لبنان ودعم أعضائها في استراتيجيات الابتكار والقدرة التنافسية، مما سيؤدي إلى كفاءة الصادرات والجودة اللبنانية.

كما ستعمل “بيريتك” بشكل وثيق مع الأكاديميين على تحويل الملكية الفكرية إلى حلول تجارية. وستقترح أيضا إصلاحات في السياسة وإنشاء هياكل ضغط وتنسيق ستستمر إلى ما بعد عمر البرنامج، وسيتم القيام بكل ما سبق باستخدام المعرفة والخبرة المحلية والهولندية.

وأوضح نائب المدير العام في شركة “بيريتك” ومدير مركز الابتكار رامي بو جودة “أن المركز يستفيد من إنجازات برنامج اغريتك، مع إضافة مجالات جديدة تركز على تحسين الوصول إلى الأسواق والشراكات من خلال نقل التكنولوجيا، والبحث لدعم الصناعة، وروابط تطوير الأعمال، مع التركيز على تحديات السوق الفعلية التي تقترحها الجهات الفاعلة في الصناعة وبناء شراكات الشركات”.