لا نصاب “أولمبياً” في المؤتمر الصحافي….وزيارة لميقاتي

  • Aug 4, 2022 - 7:57 pm
  1. جلال بعينو
    جملة ملاحظات دوّنها ناشط أولمبي معروف تتناول المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة الأولمبية مساء الأربعاء الفائت للاعلان عن البعثة اللبنانية المشاركة في دورة ألعاب التضامن الاسلامي التي ستقام في تركيا بين 9 و19 آب الجاري.وقد اطلع هذا العضو الأولمبية زميلاً له على اجواء المؤتمر الصحافي خلال مكالمة هاتفية طويلة.
    وفي ما يلي ابرز الملاحظات:
    -حضور 5 اعضاء من اصل 14 في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية للمؤتمر الصحافي وهم الرئيس بيار جلخ،نائب الرئيس الثالث سامي قبلاوي،الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم اضافة الى العضوين وليد دمياطي ورافي ممجوغوليان.وغاب تسعة أعضاء منهم بداعي السفر وأحدهم لظرف خاص والبعض لأسباب داخلية باتت معروفة ولا مجال لتكرارها.وكان لافتاً غياب النائب الأول للرئيس المهندس هاشم حيدر وأمين الصندوق خضر مقلّد وعضوي اللجنة جورج عبود والمهندس مازن رمضان….
    ولم تنفع محاولات أحد المسؤولين الأولمبيين لتأمين حضور اولمبي وازن خلال المؤتمر الصحافي .
    -الحضور الأولمبي كان الأقل منذ زمن بعيد في حدث يتعلق بالاعلان عن بعثة لبنانية من قبل اللجنة الأولمبية بعدما كان الحضور شبه مكتمل في المناسبات المماثلة في السنوات السابقة.
    -غياب عدد من رؤساء الاتحادات المشاركة في الدورة لأسباب مختلفة…..
    -كما كان متوقعاً انحصرت الكلمات بموضوع المشاركة في البطولة بتركيا ولم يتطرّق احد من المتكلمين الى الموضوع الأولمبي “المتفجّر” في تفاهم ضمني قبيل المؤتمر الصحافي فمرّ “قطوع”المؤتمر الصحافي مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع اي زلّة لسان من جلخ او قبلاوي قد تطيح أكثر بالوضع الداخلي…
    -مفارقة لافتة أن يكون سامي قبلاوي رئيساً للبعثة و”غريمه اللدود التاريخي” عبد الرحمن الريّس عضواً فيها.ويبدو ان الرجلين يعيشان حالياً فترة هدوء بعد صخب الخلافات لسنوات لا بل لعقود عدة.
    -الأمل ان يحقق لبنان ميداليات في الاستحقاق بتركيا خاصة ان العديد من الرياضيين والرياضيات في عدد من الألعاب قادرون على احراز ميداليات خاصة في العاب معروفة بانجازاتها الخارجية .
    غاب العديد من أعضاء اللجنة الأولمبية بعضهم بعذر والبعض بغير عذر فاجتاز جلخ “لغماً” جديداً بانتظار استمراره في محاولة تدوير الزوايا وصولاً الى عقد جلسة ادارية للجنة الأولمبية طال انتظارهابعد تفكيك الغامها وتحديد موعد الجمعية العمومية التي طال انتظارها ايضاً وهو أمر لا يجوز.

    أسماء البعثة
    وفي ما يلي اسماء البعثة الى دورة التضامن الاسلامي:
    – رئيس البعثة : الغراند ماستر سامي قبلاوي
    – إداري البعثة : وسام شيري
    – المبارزة : اللاعبون واللاعبات ناي سلامة ، ريتا أبو جودة ، أنطوني الشويري ، مصطفى الحاج ، كارل بو خليل و فيليب واكيم .
    – التايكواندو : المدرب الغراند ماستر رالف حرب واللاعبون واللاعبات ليتيسيا عون ، مارك خليفة ، رالف حنيني ، يامن فرج، مارك زينون ، طارق موصللي ، راي الراعي ، مارييللا بوحبيب ، كارلا البستاني وورد سلمان .
    – الجودو : الإداري شارل دانيال واللاعبان غدي موسى وكرامنوب سغاي بوف .
    – الكيك بوكيسنغ : الإداري عبد الرحمن الريّس والمدرب علاء بو رسلان واللاعب راني الخطيب.
    – الجمباز : المدربة ديمتروفا تشونكوفا واللاعبات أيليسا صادق ، أليساندرا أبو نصر و بريسيللا ستيتي .
    – رفع الأثقال : الإداري خضر مقلد والمدرب كالويل برينن إي واللاعبة مينا أليكسا ماري .
    – ألعاب القوى : الإدارية ناديا نعمة واللاعب نور الدين حديد .
    – الرماية : الإداري ساسين روحانا والرامية ليا قربان والرامية إيلي بجاني .
    – كرة الطاولة : المدرب أحمد حرب واللاعبان محمد حمية وسعد الدين الهبش.

    زيارة لميقاتي
    ولا بد من الاشارة الى زيارة رياضية مرّت بهدوء وبعيداً عن الأضواء الاعلامية وهي الزيارة الرباعية لوزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلّاس ورئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ ونائبه اسعد النخل وعضو اللجنة الأولمبية وليد دمياطي الى السرايا الحكومي واجتماعهم برئيس الحكومة نجيب ميقاتي .وتناول الاجتماع ،الذي دام 34 دقيقة ،موضوعاً تفاعل منذ نحو اسبوعين.هذا الموضوع أخذ حيزاً كبيراً من الحوار بين الحاضرين……
    وكان لافتاً اللباس الرسمي للوفد باستثناء اللباس “السبور”لدمياطي ….