صناديق الاقتراع اقفلت… فكم بلغت نسبة المشاركة؟

  • May 15, 2022 - 8:18 pm

اقفلت صناديق الاقتراع في معظم المناطق اللبنانية عند السابعة مساء، وأبقيت بعض الاقلام مفتوحة أمام الناخبين الموجودين داخل مراكز الاقتراع الذين يحق لهم وفق القانون الادلاء بأصواتهم.

دائرة المتن الشمالي

تفاوتت نسبة الاقتراع بين منطقة وأخرى، حيث شهدت قرى اعالي المتن نسبة اقتراع مرتفعة وصلت في بعضها الى 65 % بينما انخفضت النسبة في قرى الوسط فبلغت 48% لتنخفض اكثر في الساحل وخصوصا في منطقة برج حمود التي شهدت اقلام الاقتراع فيها حركة اقبال متدنية، لتكون النسبة الإجمالية الاولية في القضاء 51,3%، علما انها كانت في العام 2018 51%.

صيدا

شهدت المراكز الانتخابية الكبيرة إقبالا لافتا وازدحاما قبيل الدقائق الاخيرة من إقفال الصناديق، وبلغت نسبة المشاركة نحو 45 بالمئة، بعدما كانت قد سجلت في انتخابات العام 2018 نحو 58 بالمئة.

النبطية

اقفلت معظم صناديق الاقتراع في النبطية ومنطقتها، وبلغت نسبة الاقتراع 55 بالمئة.

كسروان الفتوح

سجل الاقتراع في كسروان الفتوح نسبة مرتفعة لامست الـ65 %.

الكورة

أقفلت صناديق الاقتراع في قضاء الكورة بارتفاع عدد المقترعين حيث بلغت النسبة 43,7 في المئة، مع اعطاء حق الانتخاب للموجودين داخل الأقلام. واتسمت الأجواء بالالفة وانتشار لعناصر قوى الأمنية وجمعية “لادي لمراقبة سير العملية الانتخابية.

زغرتا

أما في قضاء زغرتا فقد أقفلت صناديق الاقتراع على نسبة 46,7 %.

بعلبك الهرمل

بلغ عند موعد إقفال الصناديق في تمام الساعة السابعة مساء، 181713، وسجلت نسبة اقتراع بلغت 53.24 %، في حين ان الرقم النهائي سيحسم بعد استكمال انتخابات كل الذين هم داخل المراكز.

زحلة 

وصلت نسبة الاقتراع الى 38.82 %.

عاليه

أقفلت صناديق الاقتراع في قضاء عاليه، الساعة السابعة مساء، بعد يوم انتخابي طويل اتسم بالهدوء والديمقراطية، ولم تسجل أي إشكالات تذكر.

وبدأت عملية فرز الأصوات في حضور مندوبي اللوائح في أقلام الاقتراع، حيث سيصار بعدها إلى تسليم الصناديق الى قائمقامية عاليه وكذلك المحاضر الموقعة من رئيس القلم والمندوبين إلى لجنة قيد مشكلة من 6 قضاة ومساعدين للتدقيق في النتائج، ليصار إلى إعلانها. يذكر أن نسبة الاقتراع في قضاء عاليه لم تتعد 35 % من مجموع عدد الناخبين.

الشوف

أقفلت صناديق الاقتراع في منطقة الشوف على نسب تصويت تراوحت بين 45 و55 في المئة، وسط أجواء طبيعية وهادئة، غابت عنها الاشكالات باستثناء ما يتعلق ببعض الاسماء.