خاص- حرب “الفيتوات” الأولمبية .كيف ستنتهي؟

  • Jan 18, 2021 - 3:07 pm
ينسحب الوضع السياسي المتأزم بين “التيار الوطني الحر” من جهة وبين حركة “أمل” وتيار “المستقبل” من جهة ثانية على اجواء انتخابات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية التي ستجري في 8 شباط المقبل من حيث المبدأ مع الأخذ بالاعتبار امكانية تمديد الاقفال العام والتعبئة العامة بسب انتشار جائحة “كورونا”.ولم تهدأ الهواتف الخليوية للمعنيين في الانتخابات من الرنين المتواصل وعلى رأسهم مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي(الذي أعلن في بيان له أنه يقف على الحياد في القضية) ورئيس اتحاد كرة القدم المهندس هاشم حيدر ورئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة(الطامح لترؤس اللجنة الأولمبية) ومسؤولي الشباب والرياضة في حركة أمل مازن قبيسي وعلي ياسين ومنسّق قطاع الرياضة في تيار المستقبل فيصل قلعاوي ورئيس اتحاد الرماية والصيد بيار جلخ ورئيس اتحاد الريشة الطائرة جاسم قانصوه .كما يتحرك العديد من المرشحين لجس نبض المعنيين بالانتخابات ومنها الاتحادات الأولمبية ال28 التي يحق لها التصويت.
28 اتحاد يصوّت
بداية ،من هي الاتحادات التي يحق لها التصويت في الانتخابات ؟
28 وهي:العاب القوى،التجذيف،الريشة الطائرة،كرة السلة،الملاكمة،كانوي كاياك،الدراجات الهوائية،الفروسية،المبارزة،كرة القدم،الجمباز،رفع الاثقال،كرة اليد،الجودو،المصارعة،السباحة،التايكواندو،التنس،كرة الطاولة،الرماية والصيد،القوس والنشاب،الترياتلون،اليخوت،الكرة الطائرة،التزلج على الثلج،الركبي يونيون،الكاراتيه والبارالمبي.
وحتى كتابة هذه السطور قدّم 22 مرشحاً ترشيحه مع العلم ان باب الترشّح يقفل عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الاثنين 1 شباط المقبل.
فاللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية مؤلفة من 14 عضواً مناصفة بين المسيحيين والمسلمين(7 لكل منهم).وسابقاً كانت الكوتا هي التالية: 7 للمسيحيين و7 للمسلمين (3 للشيعة و3 للسنة و1 للدروز) .وللعلم فان مكرم علم الدين (من الطائفة الدرزية) انتخب اميناً عاماً للجنة الأولمبية لسنوات عديدة.ومنذ سنوات دخل رئيس اتحاد الريشة الطائرة جاسم قانصوه الى اللجنة التنفيذية بدلاً من العضو الدرزي فباتت الكوتا الشيعية اربعة.
المرشحون ال22
من هم المرشحون ال22 حتى الآن وفق انتمائهم الطائفي:
-المسيحيون:جهاد سلامة ،بيار الجلخ ،اوليفر فيصل ،ريمون سكر، رولان سعادة ،اسعد النخل،ربيع سالم وحبيب ظريفة(موارنة) ،رافي ممجوغليان(أرمن ارثوذكس) ، جاك تامر(ارثوذكس)وطوني نصار(كاثوليكي).
-السنّة:العميد المتقاعد حسان رستم، العقيد فادي كبّي ،مهند دبوسي،سامي قبلاوي،وليد دمياطي وخالد بديع .
-الشيعة:المهندس هاشم حيدر،المهندس مازن رمضان ،محمود حطاب،جاسم قانصوه وخضر مقلّد.
طامحان للرئاسة
ويبدو الاستحقاق الانتخابي الأولمبي مفتوحاً على كافة الاحتمالات(مرشحون معيّنون لكل سيناريو) منها حصول شبه توافق او معركة او تأجيل الانتخابات فترة معيّنة بسبب الظروف التي يعيشها لبنان.
وكما يعلم الجميع فان رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة(ابن بلدة الفنار المتنية الشمالية) طامح للرئاسة.كما يطمح رئيس اتحاد الرماية والصيد بيار الجلخ (ابن بلدة بحرصاف المتنية الشمالية لكنه نقل نفوسه الى بيروت ) للرئاسة ايضاً بعدما أقنعه عدد من المعنيين بالانتخابات بالترشّح لمواجهة سلامة في “حرب” كانت “تحت الطاولة” لكنها باتت فوقها حالياً ومكشوفة من دون ضوابط..
فالتحالف الذي حصل بين تيار “المستقبل” وحركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” في انتخابات الاتحادات اهتزّ مع انتهاء هذه الانتخابات ليتكشّف لسلامة عدة أمور طرأت منذ فترة وجيزة.
ويتداول المعنيون في الملف عدة أخبار منها ان المؤثرين الشيعة في الرياضة ابلغوا قراراً ،وهو ما لمحنا اليه سابقاً ،ان جاسم قانصوه(المتحالف مع سلامة والذي يعود الفضل لهذا الاخير في ادخاله الى عضوية اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية منذ سنوات ) ليس ضمن حساباتهم . فحركة “أمل” ستسمّي الشيعة الأربعة وهم على الأرجح : هاشم حيدر، رولا عاصي(التي ستترشح قريباً) ، مازن رمضان اما الرابع فسيكون اما محمود حطاب(رئيس اتحاد الملاكمة) او وسيم اسماعيل (رئيس اتحاد الترياتلون).كما تردّدت معلومات عن امكانية ترشّح رئيس اتحاد الركبي يونيون سمير دبوق .
وبعد معرفته للقرار، تحرّك جاسم قانصوه في كافة الاتجاهات علماً ان مصدراً ذكر ان قانصوه سيصوّت لسلامة مهما كانت الظروف .
حسابات دقيقة
ويعود اثارة الموضوع لحسابات دقيقة في ظل التحالف القائم بين سلامة وقانصوه.
اما تيار المستقبل فيصر على تسمية المرشحين السنّة الثلاثة وابعاد مهند دبوسي(عضو اتحاد الفروسية والمقرّب من النائب فيصل كرامي) عن “جنّة” اللجنة الاولمبية في ظل العلاقة الوطيدة التي تربط سلامة بالدبوسي حيث كان سلامة رأس الحربة في انتخابات الفروسية داعماً رئيس الاتحاد اللواء المتقاعد سهيل خوري بمواجهة من كان يريد الاطاحة بخوري عبر المرشح للرئاسة فادي نجم فاكتسح خوري الانتخابات يومها .كما يقول مصدر موثوق ان مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي يدعم دبوسي نظراً للعلاقة الوطيدة التي تربط خيامي بكرامي تعود الى تعاون الرجلين الوطيد عندما كان كرامي وزيراً للشباب والرياضة .
فتيار المستقبل يريد تسمية المرشحين الثلاثة وسحب اسم دبوسي من التداول .
وتقول مصادر موثوقة ان النائب فيصل كرامي سيتحرك لدى جهة معروفة لدعم دبوسي خاصة من قبل الفريق الشيعي.
فكل طرف له حساباته الخاصة:فسلامة يسعى الى تأييد 9 اعضاء داخل اللجنة التنفيذية في حال انتخب رئيساً اما الطرف المعارض له فيسعى الى منع حصول هذا الأمر حتى أنه يحاول عدم وصول ابن الفنار الى رأس هرم اللجنة الاولمبية عبر دعم بيار الجلخ.
بوانتاج
وفي سياق متّصل ، تنصرف الاطراف الى اجراء بوانتاج دقيق للاتحادات ال28 ولمن سيصوّت كل اتحاد حيث تجري اتصالات مكثفة بهذا الصدد في حال حصول “معركة” بينما يعمل البعض على انتاج اتفاق” شبه توافقي” في الموضوع لمنع حصول معركة وستكون الأولى في تاريخ انتخابات اللجنة الأولمبية اللبنانية منذ تأسيسها في العام 1946 وتبوأ رئاستها كل من:الشيخ غبريال الجميّل(1947-1948) ثم حسين سجعان(1948-1949) فخليل حلمي(1949-1952) ثم غبريال الجميل مجدداً(1952-1988) ثم “الحربوق ” طوني خوري(1988-1996) فاللواء سهيل خوري(1996-2010)(كان قائداً للشرطة العسكرية في الجيش اللبناني آنذاك) فانطوان شارتييه(2010-2013) فالرئيس الحالي جان همام (2013 -……..).
ويتحرّك المؤثرون في الانتخابات نحو عدد من الاتحادات لاستمالتها وهي اتحادات الكاراتيه والقوس والنشاب بشكل خاص حيث يتلقى رئيس اتحاد الكاراتيه موسى فتوش ورئيس اتحاد القوس والنشاب جاك تامر سيلاً من الاتصالات حتى أن وفداً زار فتوش في دارته بزحله منذ عدة ايام.كما يتلقى رئيس اتحاد ثالث اتصالات مماثلة …..
هذا وعادت الحرارة الى الاتصالات بين مسؤولين في المكاتب الرياضية للأحزاب والتيارات لمحاولة وضع حد لما يجري وعدم تدهور الأمور ومحاولة التنسيق من جديد في الموضوع الانتخابي الأولمبي كما حصل في انتخابات الاتحادات ومن الطروحات اختيار كل طرف مرشحيه …. .
سؤالان:هل تبلّغ جهاد سلامة رسمياً موقف حركة أمل وتيار المستقبل؟
وهل تنعقد الجمعية العمومية الانتخابية في 8 شباط المقبل ام لا وسط حديث عن امكانية تمديد التعبئة العامة والاقفال الشامل مما يعني تمديد مهلة الترشيح وبالتالي الانتخابات ؟
 
جلال بعينو