العاصفة التي جرفت إزمير في طريقها إلى لبنان

  • Jan 13, 2021 - 2:00 pm
يتأثر لبنان بمنخفض جوي متمركز فوق اليونان مصحوب بكتل هوائية باردة والذي يؤدي الى طقس ماطر وعاصف أحيانا خلال الأيام المقبلة. والمعدل الوسطي لدرجات الحرارة لشهر كانون الثاني على الساحل: من 11 الى 19 درجة مئوية في الظل.
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان على الشكل التالي:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم بسحب مرتفعة مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة نسبيا خلال النهار، حيث تكون فوق معدلاتها الموسمية والتي تعود للانخفاض التدريجي والسريع اعتبارا من بعد الظهر، فتتكاثف الغيوم وتشتد سرعة الرياح لتصل الى حدود ال80 كلم/س خصوصا في المناطق الشمالية مما يؤدي الى ارتفاع موج البحر لحدود 3 أمتار، كما ترتفع نسبة الرطوبة فيتكون ضباب كثيف على المرتفعات، وتهطل أمطار متفرقة اعتبارا من المساء. ومن المتوقع أن تشتد غزارتها خلال الليل وتكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد، وتتشكل السيول كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800 متر وما فوق.
 
الخميس: غائم مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية ويتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط امطار غزيرة أحيانا وتكون مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة تؤدي الى تشكل السيول خصوصا في المناطق الجنوبية، كما تتساقط حبات البرد وتشتد سرعة الرياح لتصل لحدود ال70 كلم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 وما فوق.
 
الجمعة: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة تقارب سرعتها ال 60 كلم/س، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق، ويتوقع حدوث انفراجات خلال النهار.
 
السبت: غائم جزئيا مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة خصوصا في المناطق الجبلية والداخلية وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة خلال النهار مع حدوث انفراجات واسعة، يتحول ليلا الى غائم وتشتد غزارة الأمطار مع حدوث برق ورعد كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق.
 
في سياق متصل، نشر الأب إيلي خنيصر على صفحته على فايسبوك فيديوهات للعاصفة التي تضرب تركيا وتسبب السيول في ازمير وتساقط غزير للثلوج في بورصة، واشار الى ان بعد ازمير العاصفة نحو لبنان مساء الاربعاء، وقال “اكثر من ٣١٠ مم بانتظارنا خلال ٦ ايام، نحو الساحل والجبال الغربية وما يقارب ١٩٠ مم بقاعاً.”