خاص- الأولمبية: 13 مرشحاً والثلثان على اللائحة المكتملة

  • Jan 11, 2021 - 7:46 pm

جلال بعينو
قدّم ستة مرشحين تراشيحهم الاثنين لانتخابات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية وأضيفت الى التراشيح السبعة التي قدّمت الأسبوع الفائت وبات المجموع 13 ترشيحاً قبل ثلاثة ايام على اقفال باب الترشيح والمحدد عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الخميس المقبل الواقع فيه 14 كانون الثاني الجاري.
13 حتى الآن
وفي التفاصيل، التراشيح الستة التي قُدّمت الاثنين هي لرئيس اتحاد الريشة الطائرة جاسم قانصوه ورئيس اتحاد التنس أوليفر فيصل ،رئيس اتحاد ألعاب القوى رولان سعادة ،رئيس اتحاد الجمباز وليد دمياطي ،رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة وامين صندوق اتحاد التزلج على الثلج ريمون سكر .
اما التراشيح التي قدّمت الأسبوع الفائت فهي :رئيس اتحاد كرة القدم المهندس هاشم حيدر،رئيس اتحاد المواي تاي سامي قبلاوي،نائب رئيس اتحاد الكرة الطائرة اسعد النخل،رئيس اتحاد الملاكمة محمود حطاب،عضو اتحاد الفروسية مهند دبوسي،رئيس اتحاد المصارعة العقيد فادي كبّي ورئيس اتحاد القوس والنشاب جاك تامر.
ويقول مراقب مطلع على انتخابات اللجنة الأولمبية ان ثمانية الى تسعة من الذين ترشحوا حتى الآن وعددهم 13 نسبة دخولهم الى اللائحة القوية المكتملة عالية جداً اي ان نحو ثلثي من الذين تقدموا بترشيحاتهم حتى الآن سيدخلون او سيبقون في “جّنة” اللجنة التنفيذية على ان تتوالى الترشيحات حتى اقفال باب الترشيح.

مفاجأة وليد دمياطي
وفي وقت لم يشكّل ترشّح كل من سلامة وفيصل وقانصوه وسكر وسعادة مفاجأة الاثنين اذ كان من المتوقّع ترشّحهم ، فان المفاجأة كانت بتقديم رئيس اتحاد الجمباز اللاعب الدولي السابق وقائد منتخب لبنان السابق لكرة السلة وليد دمياطي ترشيحه.
ويقول مصدر مطلّع ان الـ”كوتا” السنية في اللجنة التنفيذية هي ثلاثة ويتابع قوله: تيار “المستقبل” يميل الى تسمية رئيس اتحاد المصارعة العقيد فادي كبي ورئيس اتحاد الشطرنج خالد بديع(مدعوم من النائب بهية الحريري) بينما ترشّح عضو اتحاد الفروسية مهند دبوسي المقرّب من النائب فيصل كرامي .اما وليد دمياطي فرشّحه اتحاد الجمباز وهو مدعوم من نادي الرياضي(بيروت)العريق الذي كانت لدمياطي انجازات كثيرة محلياً وعربياً وآسيوياً مع النادي البيروتي وكان أحد أعمدته لاعباً في مركز الموزّع وهو أحد افضل من شغل مركز رقم 1 في تاريخ رياضة كرة السلة اللبنانية والعربية والآسيوية مع العديد من اللاعبين في النادي وعلى رأسهم جاسم قانصوه وياسر الحاج وبولس بشارة وغيرهم الكثير من اللاعبين.كما يُعتبر دمياطي أحد ابرز لاعبي فريق الحكمة البيروتي الى جانب ايلي مشنتف وفادي الخطيب وغيرهم ولعب دمياطي دوراً كبيراً مع منتخب لبنان لسنوات طويلة …
وفي حال حالف دمياطي الحظ بالدخول الى اللجنة التنفيذية فسيجلس جنباً الى جنب مع زميله السابق في “القلعة الصفراء”: جاسم قانصوه(الملقّب بأبو حديد) .اما الغراند ماستر سامي قبلاوي فهو يتحرك لتشكيل نواة “ميني لائحة” معارضة في حال لم يسحب ترشيحه على الرغم من علاقته الوطيدة مع جهاد سلامة الذي حضر انتخابات اتحاد المواي تاي في تشرين الثاني الفائت بدعوة من قبلاوي واشاد به قبلاوي خلال الجلسة أمام عائلة اللعبة و.لكن لن يكون قبلاوي على اللائحة الأولى من حيث المبدأ وفق مصدر مطلّع .
اربعة مرشحين سنّة قدموا تراشيحهم حتى الآن وهم مهنّد دبوسي ووليد دمياطي وسامي قبلاوي وفادي كبي بينما قدّم ثلاثة مرشحين شيعة تراشيحهم وهم حيدر وحطاب وقانصوه.اما المسيحيون الذين تقدموا بترشيحاتهم حتى الآن فهم ستة :سلامة،سكر،فيصل،سعادة، النخل وتامر.
وفي سياق متّصل، يستعد اتحاد كرة الطاولة لترشيح نائبه رافي ممجوغليان الذي نسّق مع رئيس اتحاد الدراجات الهوائية فاتشيه زادوريان(الموجود في كندا حالياً وسيعود بعد ايام عدة الى لبنان) والذي شغل منصب العضوية لولايتين متتاليتين والذي سيعزف عن الترشّح لمصلحة ممجوغليان الذي اتصل برئيس اتحاد كرة الطاولة جورج كوبلي وتناول الاتصال موضوع ترشيحه من قبل الاتحاد وكان كوبلي متجاوباً الى أقصى الحدود وسيعقد اجتماع على تطبيق “زوم ” لأعضاء اللجنة الادارية بهذا الصدد .
عاصي ستترشّح
هذا ،ومن المتوقع ان نشهد العديد من التراشيح قريباً خاصة للذين سينضمون الى اللائحة المكتملة مع عدد من المرشحين الذين قد ينسحبون قبيل الاستحقاق الانتخابي والبعض القليل قد يكمل مشواره الانتخابي لكن حظوظه ستكون ضئيلة جداً…. .
وفي مقدمة المرشحين في الأيام المقبلة نذكر على سبيل المثال لا الحصر: رئيس اتحاد التايكواندو الدكتور حبيب ظريفة ،رئيس اتحاد السباحة الدكتور طوني نصار، رئيس اتحاد الكانوي كاياك المهندس مازن رمضان،رئيس اتحاد الشطرنج خالد بديع،رافي ممجوغليان(كما ذكرنا آنفاً)، ورئيس اتحاد اليخوت ربيع سالم…..
اما أمينة صندوق اللجنة الاولمبية رولا عاصي (البارالمبية) فقالت لموقعنا مساء الاثنين :سأترشّح لولاية جديدة في اللجنة الأولمبية….
وعلم موقعنا ان اتحاداً رياضياً برياً – مائياً مركّباً من ثلاث رياضات قد يرشح رئيسه لكن القرار النهائي لم يتّخذ بعد وفق مصدر موثوق….
كما علمنا ان رئيس اتحاد السباحة الدكتور طوني نصار اتصل الاثنين، فور عودته من امارة دبي، برئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة وأبلغه انضمامه الى اللائحة المكتملة برئاسة سلامة جواباً على مكالمة سلامة مع نصار بهذا الصدد الاسبوع الفائت. واتحاد السباحة سيرشّح رئيسه للدخول الى اللجنة الأولمبية.أما سلامة فأجرى جولة اتصالات الاثنين مع عدد من الأفرقاء والطامحين بالترشح ومع عدد من المرشحين ….