هذا ما لا يجب القيام به مع طفلك!

December 16, 2017

إن طريقة التعامل مع الطفل في سنّ مبكر لها التأثير الأساسي على مستقبله وبناء شخصيّته. ونظرًا الى حساسية الموضوع وأهمية الانتباه الى تصرفات الأم مع طفلها، يجب معرفة الأخطاء التي ترتكبها في تربية طفلها وانعكاسها المباشر على تصرفاته.

فمن الأمور التي لا يجب فعلها هي أن تقاطع الأم طفلها وهو يتكلم: من المهم جدًا أن تعلمي كأم أن إنصاتك لطفلك وهو يتكلم بشكل دائم من دون مقاطعته يعمل على تنمية قدراته التواصلية واللفظية، فضلًا عن أنه يساهم في تقوية ذاكرته وزيادة ثقته بنفسه. أما مقاطعته عن الكلام فيؤثر بطريقة معاكسة عليه.

كما أن تلبية طلبات طفلك عندما يبكي ويبدأ بالصراخ لها انعكساتها: غالبًا ما يحاول الطفل فرض نفسه وجعل أهله ينفذون طلباته بمجرد تمدده أرضًا والصراخ عاليًا أو البكاء، وبخاصة في الأماكن العامة مسببًا الإحراج لهم فيضطرون حينها الى تنفيذ طلباته.

فانصياعك لطفلك تفاديًا للإحراج سيجعله يعاود الكرة مرارًا وتكرارًا ويحاول دائمًا فرض نفسه بهذه الطريقة غير آبه بكلمتك. فدعيه يصرخ مرة ومرتين وثلاثة من دون جدوى ولن يكررها بعدها.

وأيضًا توبخيه أمام الناس: إن توبيخ الطفل والتقليل من شأنه، بالإضافة الى التهديد والتجاهل المستمر يضعف ذكاءه ويشعره بالعجز ويفقده أيضًا الثقة بنفسه وبإمكانياته، ناهيك عن شعوره الدائم بالخوف من الآخرين.


48377

رادار