هذه هي تأثيرات المكسرات على قلبك… هل هي مضرة أم مفيدة؟!

November 16, 2017

أشارت دراسة أميركية الى أن كل من يتناول بانتظام مزيجا من المكسرات أي الجوز واللوز والبندق والفول السوداني وغيرها، قد تقل حينها احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

وفحص الباحثون التاريخ المرضي ونمط الحياة والعادات الغذائية لأكثر من 210 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخلال متابعة استمرت أكثر من 20 عاما، أصيب 14136 شخصا بأمراض في القلب والأوعية الدموية بينهم 8390 أصيبوا بمشاكل في الشريان التاجي و5910 بجلطات.

في هذا الاطار، وجدت الدراسة أن من تناول 28 غراما من المكسرات 5 مرات على الأقل في الأسبوع تراجع احتمال إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 بالمئة وتراجع احتمال إصابتهم بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 20 بالمئة.

ولفتت الباحثة في علم التغذية بكلية “تي.إتش تشان” للصحة العامة في بوسطن ، التابعة لجامعة هارفارد “شيلبا بوباتيراغو” الى أن “تناول مجموعة متنوعة من المكسرات مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن دون الإفراط في تناولها وتجنب الأنواع المملحة.

وأضافت بوباتيراغو أن ” المكسرات تحتوي على سعرات حرارية عالية  يجب تناولها بكميات صغيرة واستبدالها بأطعمة أخرى بروتينية وليس إضافتها للنظام الغذائي”.

كما سبق وأن ربط الباحثون بين تناول المكسرات وتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم لكن معظم الأبحاث، التي أجريت في هذا الصدد ركزت على تناول المكسرات بوجه عام دون تحديد أنواع بعينها ذات فوائد أكبر.

 

 


32755

رادار