سياسيّون وفنّانون وقفوا “معاً ضد القرصنة”

November 7, 2017

أشادت OSN، الشبكة الترفيهيّة الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمجموعة التوصيات البنّاءة للحدّ من القرصنة خلال مؤتمر “معاً ضد القرصنة”، الذي تمّ تنظيمه في السراي الحكومي بالتعاون مع وزارة الإعلام والمديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي، وبحضور راعي الحفل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري (قبل يوم من تقديم إستقالته) ووزير الإعلام ملحم رياشي ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وشخصيّات سياسية ودبلوماسيّة وفنية بارزة وبحضور وسائل الإعلام.

وكان لشبكة OSN حضور لافت خلال المؤتمر، من خلال رئيسها التنفيذيّ مارتن ستيوارت، ورئيسة الشؤون القانونيّة صوفي مولوني، التي قدّمت عرضاً يعكس إلتزام الشبكة الراسخ بتقديم أفضل تجربة ترفيهيّة، ويضعها في طليعة الشبكات الترفيهيّة على مستوى المنطقة في مُحاربة القرصنة التلفزيونيّة.

كما شكّل حضور النجوم وائل جسّار وغسّان صليبا وسليم عسّاف وأنطوني توما والشاعر نزار فرنسيس والملحّن سمير صفير والمايسترو هاروت فازليان والممثل بيتر سمعان والممثلة تقلا شمعون والمخرج سعيد الماروق وغيرهم، دعماً لافتاً للمؤتمر باعتبارهم من الأشخاص الأكثر تضرراً من القرصنة، وكان لكلّ منهم كلمة مقتضبة خلال تصريحات إعلامية أجريت على هامش المؤتمر.

فاعتبر النجم وائل جسّار أنّه وزملائه الفنّانين مُتضرّرين من القرصنة بشكل كبير، لغياب شركات الإنتاج التي تدعم الفنّان، بالإضافة إلى أنّ الأغاني يتمّ نسخها وبالتالي ذلك يُهدّد الإستمراريّة ويحدّ من أرباح الشركات.

أمّا المخرج سعيد الماروق فرأى أنّ وضع القوانين المُجدية وتفعيلها أمر ملحّ لمُكافحة الملكيّة الفكريّة والإبداع الإعلاميّ من القرصنة.

وتبع الجلسة الإعلان عن التوصيات التي خرج بها المؤتمر، وتشمل دعوة الجهات المختصّة في الدولة لتوظيف جهودها لتحديث قوانين حقوق الملكيّة الفكريّة، وإصدار قانون خاص لمُكافحة الجرائم الإلكترونيّة، بالإضافة إلى المصادقة على أحدث المعاهدات الدوليّة وتعديلاتها، الأمر الذي بات حاجة مُلحّة من حيث التشريع، والعمل على تخصيص النيابات العامّة والمحاكم المختصّة في مجال حقوق الملكيّة الفكريّة والتشدّد في تطبيق القوانين والعقوبات، والإجازة للضابطة العدليّة باتخاذ الإجراءات تلقائياً لضبط الإعتداء على حقوق الملكيّة الفكريّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ التوصيات صدرت بعد مُناقشات حثيثة وآراء متشابهة نوعاً ما برزت خلال جلسات المؤتمر الثلاث، فالجلسة الأولى التي كان يُديرها الإعلامي ريكاردو كرم، عالجت تعدّيات القرصنة من منظور قطاع الإنتاج والإعلام في لبنان وناقش خلالها المتحدثين وهم الشيخ بيار الضاهر والسيّد داني ريشا ورئيس مجلس المؤلّفين والملحّنين أسامة الرحباني والكاتب مروان نجار والسيّد ماريو حدّاد، أبرز تحدّيات حماية الأعمال الإبداعيّة.

أمّا الجلسة الثانية فاستلم دفّة الحوار فيها المحامي وليد ناصر وعُرض خلالها آراء كلّ من قاضي التحقيق في البقاع  الرئيسة أماني سلامة والقاضي الرئيس نسيب إيليا والمحامي جان عقل والسيّد وسام العميل من وزارة الإقتصاد والرائد ألبير خوري من مكتب مكافحة جرائم المعلوماتيّة. وناقش المتحدّثون خلال الجلسة المنظور القانوني والقضائي للقرصنة ومدى تطبيق القوانين ذات العلاقة في لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مؤتمر “حماية الإبداع الإعلامي من القرصنة” تحت شعار “معاً ضدّ القرصنة” من تنظيم وزارة الإعلام بالتعاون مع OSN والمديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي، وكلّ من تلفزيون لبنان والوكالة الوطنيّة للإعلام.

لمحة عن OSN

تعتبر OSN شبكة التلفزيون المدفوع الرائدة في المنطقة وتمتلك حقوق البث في 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتملكها وتديرها مجموعة “بانثر” الإعلامية وهي شركة مسجلة في مركز دبي المالي العالمي ومملوكة لكل من “مجوعة الموارد” و”كيبكو”.

وعبر 65 قناة بتقنية HD، أصبحت OSN الخيار الأول لأفضل وأحدث ترفيه غربي وعربي وفلبيني وجنوب آسيوي.

كما تبث أحدث محتوى تلفزيوني في نفس وقت عرضه بالولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك المسلسلات الشهيرة وأضخم الأفلام وأبرز الفعاليات الرياضية. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الشبكة لمشتركيها متابعة محتواها الترفيهي عبر أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من خلال OSN Play إضافة إلى تطبيق WAVO للأجهزة المتحركة، واللذين يشملان عدداً كبيراً من الأفلام والمسلسلات والبرامج الرياضية التي يمكن مشاهدتها في أي مكان.


27702

نقل مباشر

  • الاغتراب يقترع:

    - مدير عام الشؤون السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس تنضم الى غرفة عمليات مراقبة انتخابات لبنانيّي الانتشار

    - نسبة الاقتراع في دبي وصلت الى حوالي ١٥ في المئة

    المديرة السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس من وزارة الخارجية : نتابع موضوع عدم ورود اسماء بعض الناخبين على لوائح الشطب

    عدد المقترعين في الدول العربية بلغ حتى الساعة 920 ناخبا

    - عدد المقترعين في مصر بلغ حتى الساعة ١٨ شخصا من اصل ٢٥٧ بعد ساعتين على فتح صندوق الاقتراع

    وزارة الخارجية: 1338 مقترعاً في الدول العربية حتى الآن

    - وزارة الخارجية: نسبة الاقتراع بلغت 10% حتى الآن

    - أمين عام وزارة الخارجية: ما يجري يؤكد ان جهاز الوزارة يؤتمن ويوثق بقدراته وتمكنّا بـ6 اشهر من انجاز تسجيل للمقترعين بالخارج

    - حتى الساعة انتخب 1126 لبناني في الامارات من اصل 5166 شخص مسجّل

رادار