الحريري: نواجه تحديات اقتصادية كبيرة والحل بالتوقف عن الهدر

July 12, 2018

رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، اننا ” نواجه تحديات اقتصادية كبيرة والحل يبدأ بالتوقف عن هدر الوقت ووضع تأليف الحكومة موضع تنفيذ وتحقيق الاصلاحات المطلوبة”.

كلام الحريري جاء في افتتاح الدورة ال 25 للمنتدى الاقتصادي العربي، حيث عرض المصاعب التي تمر بها المنطقة “من تداعيات الحروب على أوضاعنا الإقتصادية والإجتماعية ونتائج النزوح وتراجع النشاط السياحي والآثار السلبية على معدلات النمو”.

واعتبر ان “هذه اللوحة السريعة تطرح علينا مسؤولية التعاون لإعداد الحلول وتفعيل الإقتصاد العربي”.

واضاف :”السؤال الأساس الذي يطرح نفسه اليوم كيف يمكن ان نحقق التعاون الإقتصادي، والتحدي الأول رفع النمو أما الثاني فجعل هذا النمو مستداما”.

واشار الى ان “أي زعزعة للقطاع النقدي سيكون له تداعيات اقتصادية كبيرة ونحن في لبنان وضعنا خارطة طريق واضحة لرفع النمو وقد عرضتها الحكومة في مؤتمر سيدر.

وتابع: “مقتنعون بأن القطاع الخاص له دور وازن وأساسي في تنفيذ خارطة الطريق في لبنان.

وقال الحريري: “نواجه في لبنان تحديات إقتصادية وإجتماعية كبيرة بعضها تفاقم مع السنين وبعضها إستجد بسبب النزوح السوري وهذه التحديات ستتفاقم أكثر إذا ما لم نحسن التصرف ويجب اليوم أن نتعاون لتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن ونحن أمام خيارين فإما نستسلم للواقع الحالي أو نعمل على إزدهار لبنان وانا اخترت الخيار الثاني لاعمل عليه وانا على ثقة انه رغم كل الصعوبات والنزواعات ان العالم العربي سيتغلب على المصاعب مهما اشتدت”.
وختم قائلا: “نتوق لمرحلة من الإستقرار مع الدول العربية وأتمنى للمنتدى النجاح”.

وشكر الحريري حاكم مصرف لبنان رياض لامة قائلاً: “اتشكر سلامة الذي يعمل لمصلحة البلد وسط جو سياسي مشحون والبعض يعتبر ان قراراته المصرفية كلفة الا ان الخلافات السياسية مكلفة اكثر “.

وكان الحريري قد التزم الصمت عن تطورات تأليف الحكومة، مستهلأً كلامه بالقول: “قديه حابين تعرفوا شو صار بالحكومة؟ ما رح خبركن”.


153949

رادار