قطر: لبنان بحاجة إلى دعم المجتمع الدولي لتجاوز هذا الوقت الحرج

  • Aug 11, 2020 - 5:45 pm

قطر تشارك في اجتماع الإحاطة الافتراضية عن الوضع الإنساني في لبنان

شاركت دولة قطر في اجتماع الإحاطة الافتراضية عبر الفيديو عن “الوضع الإنساني في لبنان” الذي عقده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

ومثل دولة قطر في الاجتماع وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

وقال المريخي، في مداخلته خلال الاجتماع: “أود أن أنقل الى حكومة لبنان وشعبه تعازينا القلبية لذوي الضحايا، وتمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل”.

وأضاف: “تأتي هذه الكارثة المؤسفة في وقت يواجه لبنان بالفعل ظروفا وصعوبات كبيرة، ولذلك فهو في حاجة إلى دعم المجتمع الدولي لتجاوز هذا الوقت الحرج”.

وأشار إلى “مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في المؤتمر الدولي لمساعدة بيروت والشعب اللبناني ودعمهما، الذي استضافه فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسعادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عبر الاتصال المرئي، وتأكيد سموه الروابط الأخوية والتضامن مع لبنان وشعبه، وإعلان سموه تبرع دولة قطر بما قيمته 50 مليون دولار أميركي إسهاما في عمليات الإغاثة والتخفيف من معاناة الشعب اللبناني وتجاوز ظروفه البالغة الصعوبة، وسيتم تحديد مساهمات إضافية في الجهود الدولية لإعادة إعمار بيروت”.

وتابع: “في غضون ساعات قليلة من الحادث، أقلعت طائرة شحن قطرية إلى بيروت حاملة الإمدادات الطبية، وتلتها المزيد من الطائرات المجهزة بمعدات وتركيب مستشفيين ميدانيين كاملين. كما توجه إلى بيروت فريق بحث وإنقاذ مكون من 50 خبيرا من قوى الأمن الداخلي”.

وقال: “نعرب عن أسفنا لحدوث كارثة مؤسفة كهذه، ولكن سيتم التغلب عليها بتصميم الشعب اللبناني وبدعم من المجتمع الدولي”.

وأعرب ايضا عن “تقدير دولة قطر وثنائها على مشاركة سعادة الأمين العام للأمم المتحدة السيد غوتيريس في اجتماع الإحاطة الافتراضية عبر الفيديو عن “الوضع الإنساني في لبنان، من أجل القاء الضوء على خطورة هذه الكارثة”.

وختم: “نيابة عن دولة قطر، أود أن أتقدم بخالص امتناننا لسعادة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ السيد مارك لوكوك، على عقد هذا المؤتمر وقيادته في مثل هذا الوقت القصير، لالقاء الضوء على خطورة الوضع وحال الطوارئ الناجمة عن هذا الحادث الكارثي في بيروت”.