الجميّل: بتنا في محور ممانع

July 14, 2020

اعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في حوار ضمن برنامج “بدبلوماسية” عبر قناة “OTV” أن “ما يسمى بالثورة هي انتفاضة شعب بأكمله من كل الطوائف والانتماءات”، لافتاً الى “أننا نعتبر أنفسنا جزءًا من خطاب الشعب اللبناني على مدى 7 أشهر”.

وأشار الى أن “العناوين كانت جامعة ونحن مرتاحون بعلاقتنا مع مجموعات الثورة ونحن على تواصل مع اكثريتها”، مشدداً على أن “الشعب يعيش أصعب مرحلة من تاريخ البلد ولا أحد ينام على حرير ويعتبر أن الشعب استسلم فهذا الأخير يريد أن يشكل البلد بطريقة تشبهه”.

وأضاف:”نحن أمام خيارين: إما أن نستسلم ونهاجر واما أن نواجه والشعب يريد أن يستعيد قراره وحلمَ بناء بلد يشبهه وسلطة تضحي في سبيله”.

واعتبر أن ” هناك أحزاب طوائف تعمل على شد العصب الطائفي كي لا تسمح للشعب بالتحرر اذ أن وحدة الشعب تقلقها”، لافتاً الى أن “الخلافات الطائفية التي تعتمدها بعض الاحزاب لا مبرر لها فهل انهيار البلد اقتصاديا تتحمّله طائفة؟ طبعا كلا”.

ورأى أن “ردة الفعل الطائفية على الأزمة الإقتصادية هي محاولة من المنظومة السياسية لخلق حالة خوف عند اللبنانيين”، مشيراً الى أن “لا علاقة للطوائف بالانهيار انما الاحزاب الطائفية خلقت توترات لشد العصب للوصول الى تسوية ترضي الجميع وللاسف هذه الطريقة أثبتت فشلها”.

واعتبر أن “المحاصصة التي انتجتها التسوية الرئاسية استنزفت مالية الدولة ووضعت لبنان بتحالف سياسي يقوده حزب الله”، موضحاً “أننا نعتبر التسوية لها مشكلتان اساسيتان: منطق المحاصصة الوحش والوقح والذي ادى الى تبادل حصص على حساب المالية العامة واستنزفها والمشكلة الثانية هي الموازنات الوهمية التي لا ترتبط بالواقع ووضعت لبنان بتحالف سياسي يقوده حزب الله وبالتالي المؤسسات الرسمية باتت الى جانب حزب الله ما ادى الى عزل لبنان”.

وشدد على “أننا بتنا مربوطين بمحور يخوض صراعا في المنطقة والعالم فعزِل لبنان الى جانب حلفائه الجدد والتسوية ادخلوا لبنان بمحور معين ندفع ثمنه اليوم”، مشيراً الى أن “المحاصصة لا تزال قائمة وتحصل بطريقة واضحة كما حصل في تعيينات مصرف لبنان وعلى صعيد التموضع السياسي بتنا في محور ممانع”.

ولفت الى أن “مطلب الثورة كان حكومة مستقلة لا حكومة محاصصة اي حكومة منتدبة من قبل الاطراف الحزبية”، مشدداً على أن “الثورة انتفاضة لجزء كبير من اللبنانيين طالب بحكومة مستقلة أو انتخابات نيابية مبكرة ويجب العودة الى صوت الناس الذي يطالب بالتغيير”.


نقل مباشر

    رادار