خاص: من يريد اعدام الرياضة اللبنانية؟

January 10, 2020

جلال بعينو

طغى على الساحة الرياضية موضوع  عدم تضمّن مشروع  موازنة 2020 مساهمات وزارة الشباب والرياضة للاتحادات  الرياضية والأندية وبالتالي خلو  الموازنة المتعلقة بالوزارة المشار اليها من مساهمات رياضية في أمر لافت لم يحصل منذ انشاء وزارة الشباب والرياضة وانفصالها عن وزارة التربية في العام 2000.

وبعد شيوع  الخبر، بدأت العائلة الرياضية من اتحادات واندية تستفسر عن هذا الامر الطارئ الذي أراد البعض تمريره “تحت جنح الظلام” وبعيداً عن مراقبة المعنيين مع العلم ان معلومات مؤكدة اشارت الى ان وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وجّه كتاباً الى لجنة المال والموازنة يشجب فيه عدم منح الاتحادات والأندية والابطال المتفوقين مساهمات مالية في موازنة العام الجاري وذهب فنيش بعيداً عندما فضّل الغاء الوزارة في حال حجب مساهماتها لمساعدة العائلة الرياضية.

فموازنة الوزارة للعام الفائت لم تصل الى سقف الخمسة مليارات ليرة لبنانية وهو مبلغ  لا يكفي أبداً السلطة الرسمية التي ترعى العائلة الرياضية  وتمدها بالتمويل.

وفي معلومات موثوقة ان عدداً من القيّمين على الاتحادات الرياضية تحركوا بدءاً من الخميس الفائت لمعرفة سبب خلو موازنة الوزارة التي تعني بالشباب والرياضة من المساهمات في أمر بالغ الخطورة لأن من شأن هذا الأمر “اعدام” الرياضة اللبنانية التي تعيش اصلاً في ظل أزمة اقتصادية خانقة لكن “البحصة تسند الخابية”اذ كانت المساهمات المالية للاتحادات والأندية(خاصة الاتحادات) تساهم في سد نفقاتها.

وفي هذا السياق ،سيزور رئيس   اللجنة الاولمبية جان همّام   وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ورئيس لجنة المال والموازنة البرلمانية النائب ابراهيم كنعان  الاسبوع المقبل لبحث موضوع موازنة وزارة  الشباب والرياضة لجهة خلوّها من  بند المساهمات للاتحادات .

 وترددت معلومات  موثوقة عن اتجاه لدعوة ستوجهها  اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية  للاتحادات الرياضية   لعقد  اجتماع  طارئ  الشهر الجاري  قبل جلسة مجلس النواب لدراسة واقرار الموازنة لبحث الامر المستجد .

مصدرموثوق في وزارة الشباب والرياضة اوضح لموقعنا “أن حجب المساهمات عن الاتحادات والأندية في موازنة العام 2020  أمر بالغ الخطورة وبالتالي فدور الوزارة سيقتصر ،في حال حصل هذا الأمر، على منح الترخيص والافادات الادارية للاتحادات و للأندية فقط لا غير  خاصة ان دور الوزارة الأساسي يكمن في رعاية الاتحادات والاندية ودعمها في مسيرتها لرعاية وتطوير العابها وفرقها “.

اذاً، تحرك المعنيون في وزارة الشباب والرياضة وعلى رأسهم الوزير فنيش والمدير العام زيد خيامي(خيامي يتحرك بعيداً عن الاضواء)  الموجود في منصبه منذ صيف العام 1994 .كما تردّدت معلومات عن اتصالات تلقتها  لجنتي المال والموازنة  والشباب والرياضة البرلمانيتين  من عدد من المعنيين الرسميين والعاملين في الميدان الرياضي حول القضية المستجدة مع العلم ان ديوان المحاسبة التابع لوزارة المالية أعاد جميع مساهمات العام 2019 والمرسلة من وزارة الشباب والرياضة الى هذه الأخيرة لكي يتم التوقيع عليها من الوزير الجديد للشباب والرياضة مع تشكيل الوزارة الجديدة وهو أمر اثار  عدداً  من الاتحادات التي تبحث عن دعم “بالسراج والفتيلة” في ظل انكفاء الشركات الخاصة عن الرعاية والدعم.

مما شك فيه ان لبنان يمر بأخطر أزمة سياسية واقتصادية وانسانية وتشمل ايضاً الموضوع الرياضي .فالمطلوب من المعنيين العودة عن قرارهم المتعلق بمنع المساهمات عن الاتحادات الجماعية والفردية  خاصة ان العديد من هذه الأخيرة رفعت اسم الرياضة اللبنانية عالياً وسط ترداد  الكثيرين: لماذا تظل  وزارة الشباب والرياضة وزارة “ثانوية” و”هامشية” بالنسبة لـ”طباخي” التشكيلات الحكومية.

يبقى السؤال: من يريد اعدام الرياضة اللبنانية؟   


نقل مباشر

    رادار

    • 11:44 pm

      مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 10/07/2020
    • 11:33 pm

      المتحدثة باسم الخارجية الأميركية للجزيرة: نشعر بخيبة أمل من قرار السلطات التركية تغيير وضع آيا صوفيا
    • 11:30 pm

      نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين: أميركا وإسرائيل تطوران استراتيجية بشأن إيران في ظل التطورات الراهنة
    • 11:18 pm

      مقتل طفل بإشكال بين شابين في حي البيادر بالهرمل
    • 11:14 pm

      روسيا اليوم: تسجيل 981 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و85 حالة وفاة في مصر
    • 11:12 pm

      الإدارة المركزية للسياحة بالإسكندرية في مصر: غرق 11 شخصا بأحد شواطئ المحافظة وانتشال 6 جثامين وجار البحث عن الآخرين
    • 11:04 pm

      السفارة الفرنسية في لبنان: سننشىء صندوق مساعدات لتعليم تلاميذ غير فرنسيين
    • 11:03 pm

      المكتب الاعلامي لوزير الزراعة عباس مرتضى :الافتراءات والاخبار المغلوطة التي تناولته ثبت عدم صحتها من خلال ادائه الشفاف
    • 10:55 pm

      حواط: سرقة السيارات تستفحل في قضاء جبيل
    • 10:23 pm

      البنتاغون: لتخصيص 130.5 مليون دولار ضمن الميزانية الدفاعية لتحديث قاعدة جوية في رومانيا
    • 10:15 pm

      التحكم المروري: الساعة 17.30 من تاريخه حصل تصادم بين سيارة ودراجة نارية محلة جادة عمر بيهم نتج منه جريح
    • 10:05 pm

      بيان للسفارة الفرنسية بشأن العيد الوطني
    • 9:56 pm

      المستشارة الإعلامية والسياسية للرئاسة السورية بثينة شعبان للمسيرة: "قانون قيصر" غير شرعي وهو إجراء إجرامي بحق سوريا