الحريري ينتظر عون… فهل ينتقل الى الخطّة ب؟

November 12, 2019

علمت وكالة “أخبار اليوم” من مصدر قريب من تيار “المستقبل” ان الرئيس سعد الحريري ينتظر اطلالة الرئيس ميشال عون مساء اليوم وما سيليها من مشاورات وردود فعل. وهو في هذا الاطار ابلغ المعنيين انه في حال لمس اتجاها نحو الاستمرار بالمراوحة ليس فقط على مستوى التكليف بل ايضا التأليف، فانه سينتقل الى الخطة “ب” بمعنى تغليب خيار عدم الرغبة في العودة الى رئاسة الحكومة، وبالتالي الخروج من الدوامة الحاصلة.

ورأى المصدر انه وقتذاك سيكون الاتجاه نحو تسمية شخصية ستؤدي الى احد امرين:

– اما تشكيل حكومة من لون واحد والذهاب نحو مواجهة مثلثة، مع الشارع، والفريق المعارض (الذي يضم الى “المستقبل” الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية)، والرأي العام الدولي.

– او تسمية شخصية وسطية والبقاء في ظل مراوحة وعدم تشكيل الحكومة، وبالتالي تستمر حكومة تصريف الاعمال الى حين ظهور بوادر حلول جديدة، قد لا تنفصل عن الحلول المرتقبة لمنطقة الشرق الاوسط، خصوصا وان الكل يُجمع على ان جزءا من الازمة الراهنة هو نتيجة شدّ حبال وكباش بين الايرانيين والاميركيين.

واشار المصدر الى ان الشارع الذي فاجأ الجميع، دفع الى اعادة درس الحسابات وخلط كل الاوراق، معتبرا ان استقالة الحريري شكّلت نكسة الى الفريق الآخر، لافتا الى ان الحريري في اي خيار يتخذه لن يكون بعيدا من الشارع، مع العلم انه نجح في تعويض ما خسره على المستوى الشعبي، بمعنى انه باستقالته حصّن وضعه.

المصدر: وكالة أخبار اليوم


رادار