فوشيه اختتم زيارته لعكار: ندعم جهود البلدية في تحقيق التنمية المستدامة

October 12, 2019

إختتم السفير الفرنسي برونو فوشيه، زيارته العكاربة التي استمرت لثلاثة أيام متتالية، بزيارة مطولة لبلدة منجز، حيث كان في استقباله في دار البلدية رئيس البلدية جورج يوسف ومختار البلدة والاهالي.

ثم كانت جولة له على المعبد الروماني “نيميسيس” المبني بمجمله من الحجر البازلتي الأسود، والقبور الميغاليتية التي ترقى لأكثر من 5000 سنة، وبحيرة منجز الاصطناعية التي أنشئت مؤخرا، ومحطة الطاقة الشمسية أيضا، ومعمل حطب الوقود البيئي ومشروع التحريج المستمر في البلدة.

وزار فوشيه، دير سيدة القلعة في بلدة منجز على الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير، حيث استقبله رئيس الدير الأب لويس سماحة، وكانت جولة في أرجاء الدير وعلى أقسام المعهد التقني المجاور له، وقدم سماحة شرحا عن تاريخ الدير والرسالة الروحية والتربوية والاجتماعية التي يؤديها في منجز والمنطقة، منذ سنين طويلة، وكذلك عن عظمة قلعة “الفيليكس” المجاورة للدير، والتي بدأ التنقيب فيها مؤخرا، بإشراف مديرية الاثار.

وفي ختام الزيارة قدم الأب سماحة مجموعة تذكارات من الدير للسفير فوشيه، الذي أعرب عن سروره بهذه الزيارة.

كما تفقد السفير فوشيه “بيت التراث”- متحف بلدية منجز، الذي أنشئ حديثا، مطلعا على المقتنيات واللقى الأثرية فيه، واعدا بلدية منجز “بدعم جهودها في التنمية المستدامة”. وكتب في سجل البلدية الذهبي عبارات تؤرخ لزيارته وتحمل معاني الحب والسلام.

ثم أهدى فوشيه رئيس بلدية منجز، ميدالية السفارة الفرنسية، ورد رئيس البلدية مقدما له باسم البلدية والجمعية النسائية في منجز والاهالي، سلة من المونة التقليدية في منجز.

ولبى فوشيه دعوة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، إلى مائدة الغذاء في دارته في بلدة العوينات- عكار، تم خلالها عرض لأمور عكار واحتياجاتها، وسبل دعم هذه المنطقة الغنية بأهلها وبطبيعتها وتراثها. 


رادار