خاص- آخر مستجدات مشروع توسعة اوتوستراد جونية…

September 25, 2019

مرّ الخامس عشر من أيلول ولم تبدأ المرحلة الجدية بتنفيذ توسعة اوتوستراد جونية، فهل دخل هذا المشروع في غيبوبة جديدة؟ أم أن التأجيل هو سيد الموقف بانتظار بلورة الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟ أم ان هناك معطيات اضافية لم تظهر الى العلن بعد؟
لتبيان الحقيقة ولوضع المواطن اللبناني المعني أولا وأخيرا، كسروانيا كان أم عابرا لاوتوستراد جونية باتجاه الشمال أو باتجاه بيروت في آخر المستجدات، أجرى موقع Tawasal.com إتصالا بمدير عام جمعية “أصدقاء المدينة” السيد فادي فياض، تلك الجمعية التي يرأسها النائب نعمة افرام، والتي تتابع مشاريع عدة ومنها مشروع توسعة اوتوستراد جونية، ليتبين لنا أن المناقصة قد تمّت فعليا وانتهت ورست على شركتي CET و”HOURIEH”.
وأفاد فياض بأن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة ازالة المخالفات التي تقع على عاتق البلديات المعنية والتي يقع نطاقها على اوتوستراد لـ A1 بعد أن دفعت الدولة اللبنانية كلفة استملاك العقارات الواقعة على هذا الخط وكل ما توجب عليها من صيانة المباني.
مهلة محدّدة
على ما يبدو فإن الدولة اللبنانية أعطت مهلة ستة اشهر للبلديات من أجل ازالة لمخالفات على أن تحضر الشركتان المعنيتان كل المستندات المطلوبة لمباشرة العمل ضمن هذه المهلة.
الى العام 2020
وكشف فادي فياض لموقعنا أن مباشرة العمل الفعلية بالتوسيع متوقع أن تبدأ في شهر آذار المقبل على أن تستمر مدتها لسنتين ونصف السنة ومن ضمنها توسعة ثلاثة جسور ضمن نطاق الاوتوستراد، لافتا الى أنه سيتم استحداث خط في وسط الاوتوستراد بعرض 30 مترا تزرع في وسطه قواعد يمكن أن تستعمل لاحقا من أجل بناء جسر وسطي فوق الاوتوستراد الحالي بعرض 10 أمتار يستخدم للنقل العام ولسيارات الشرطة والاسعاف فقط.
أقل بكثير مما هو متوقع
ويتابع فياض لموقع Tawasal.com كاشفا بأن المناقصة رست على هاتين الشركتين بعد أن قدمتا العرض بسعر أدنى وأدنى بكثير من سواها ، وصل الى حدّ طرح أكثر من علامة استفهام اذ أنه أقل بعشرة ملايين دولار مما دفع EIB الى مطالبة مجلس الانماء والاعمار بالتدقيق بدفتر الشروط ومواصفات التنفيذ والجودة العالية والمعايير المطلوبة عالميا، فجاء الردّ من مجلس الانماء والاعمار بأن الشركتين مستوفيتان لكل الشروط وبضمانة أيضا. إذا من المتوقع أن يبشر أهالي كسروان أولا وجميع سالكي أوتوستراد جونية بالخطين بأن المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع توسعة الاوتوستراد ستبدأ في ربيع العام 2020.
ومن الآن وحتى بدء عملية التنفيذ يبدو أن المعنيين لم يهدأوا، حيث علم موقعنا بأن اجتماعا بعيدا من الأنظار وبتكتم وسرية تامة عقد عصر الأربعاء في اوتيل “ماديسون” في جونية ضم جمعية التجار، والتجار المعنيين وبلدية جونية وعدد من الأفرقاء لمتابعة تنفيذ هذا المشروع الحيوي.


رادار