إرجاء تنفيذ مقررات “سيدر”؟

July 22, 2019

بعدما أقرّ مجلس النواب اللبناني موازنة 2019 يوم الجمعة الماضي وسط إضرابات شملت قطاعات عدة، تتجه الأنظار الآن إلى مصير “مؤتمر سيدر” وما إذا كان إقرار الموازنة سيدفع باتجاه تنفيذ مقرراته.

ويرى مطلعون على ملف “سيدر” والمساهمون في إعداده، أن ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري بأن الموازنة التي أقرت “إصلاحية” وأنها كانت من بين الشروط المطلوبة للمباشرة بتنفيذ “سيدر”، وكذلك التقييم الإيجابي الأول الصادر عن البنك الدولي، لا يعني المباشرة الفورية بالتنفيذ.

وعلّق أمس المدير الإقليمي للبنان والشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج كومار على إقرار لبنان لموازنة 2019 قائلا: “لقد أقر لبنان موازنة تهدف إلى تحقيق تخفيضات مالية معبّرة في العجز والإنفاق، والانخراط في حوار وطني كامل بين الحكومة والبرلمان. هي خطوة أولى جيدة، والمناقشات الواسعة، الفريدة من نوعها في المنطقة، مرحب بها”.

ولفت عضو بارز في الجانب اللبناني مشارك في التحضيرات لعقد المؤتمر، في تصريحات لـ”الشرق الأوسط”، إلى أنه يجب انتظار اجتماع لجنة التوجيه من الدول الراعية لـ”سيدر”. كما يجب انتظار تعيين أمين عام للمجلس الأعلى للخصخصة بدلا من زياد حايك كونه عضواً أساسياً في لجنة التوجيه Steering Committee إضافة إلى ممثل مجلس الإنماء والإعمار إبراهيم شحرور بحيث يجب أن يكونا ضمن لجنة التوجيه ممثلين عن الحكومة اللبنانية للموافقة على أي تمويل ليحضّرا دفتر شروط المناقصات ومن ثم الموافقة على المناقصات بعد حصولها ولا يتحول إلى مجلس الوزراء للموافقة النهائية قبل شروع الوزارات بتنفيذ المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص وبتمويل المصارف والجهات المقرضة بفائدة متدنية.

وأوضح المصدر “أن لجنة التوجيه مؤلفة من تسعة أعضاء، بينها أربع دول هي، فرنسا وألمانيا وكندا والأردن، إضافة إلى البنك الدولي، كما يمثل لبنان رئيس المجلس الأعلى للخصخصة وممثل عن مجلس الإنماء والإعمار”.

وحدّد مهمة اللجنة قائلا: “لدى البدء بتنفيذ مقررات “سيدر” لا بد من الموافقة على أي مشروع للتنفيذ بعد اجتياز هذه المراحل: كل مشروع يتم اختياره يجب أن يكون له دفتر شروط يصاغ عبر مجلس الإنماء والإعمار الذي يرفعه بدوره إلى لجنة التوجيه، ثم يرسل إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه ثم يوضع دفتر شروط لطرحه على المناقصات لتصدر بعدها لائحة الشركات التي تأهلت وتوافق عليها لجنة التوجيه، ثم تحال إلى مجلس الوزراء من جديد لاعتماد المناقصة، فتحال بعد ذلك إلى دائرة المناقصات ويتم اختيار الشركة التي يفترض أن تكون مصرفا أو طرفا من القطاع الخاص”. وأكد أن مهمة لجنة التوجيه أساسية وما دام أنه لم يتم تعيين رئيس جديد للمجلس الأعلى للخصخصة ليحل محل زياد حايك فستبقى ناقصة.

ولفت المصدر كذلك إلى أن هناك أيضا لجنة متابعة يترأسها ممثل عن البنك الدولي تجتمع مرة في بيروت ومرة ثانية خارجها وعلى أساسها يأتي السفير ممثل الرئاسة الفرنسية إلى مؤتمر “سيدر” جان دوكهام إلى بيروت لوضع تقريره لمطابقة صحة المشروع الذي نفّذ.

وكشف المصدر أن المشاريع التي يمكن اعتبارها شبه جاهزة هي أوتوستراد الربط الدائري بين منطقة العقيبة (في الشمال) وخلدة (الطريق الساحلي باتجاه الجنوب) ومطار رفيق الحريري وما يعرف بالـ”ديتا سنتر” أو “مركز وطني للبيانات” في بيروت وطرابلس. والأخير هو أحد المشاريع التي نص عليها “مؤتمر سيدر” ويستند إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتبلغ كلفته نحو 160 مليون دولار.

خليل فليحان-الشرق الاوسط


رادار

  • 11:14 pm

    الوزير كميل أبو سليمان للـ"mtv" بشأن إمكان مشاركته في الحكومة المقبلة: هذا الخيار غير وارد حاليًا لأن حزب "القوات" أعلن أنه لن يشارك في الحكومة وأنا كنت أمثّل الحزب
  • 11:02 pm

    ميشال ضاهر لـ"الجديد": ادعو الرئيس بري الى طرح رفع الحصانة عني في اول جلسة لمجلس النواب
  • 10:52 pm

    الحراك في بلدات عكارية: إضراب غدا وقطع كل الطرقات
  • 10:49 pm

    مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/12/2019
  • 10:41 pm

    سالم زهران: الحريري رشح الخطيب على أمل أن يحترق سريعا كغيره لكنه كان محصناً بدعم اللواء ابراهيم فاضطر الحريري إلى استخدام آخر خط دفاعي وهو دار الفتوى
  • 10:30 pm

    يعقوبيان لـ"الجديد": البلد لم يعد يحتمل احجام القوى السياسية المتورمة وصفقاتها فلتهتم بالسياسة الخارجية للبلد وتترك لحكومة من الاخصائيين معالجة مشاكل البلد
  • 10:26 pm

    معلومات عن سماع اطلاق نار في الضاحية الجنوبية
  • 10:08 pm

    تأجيل الاستشارات النيابية أسبوعًا كاملًا
  • 9:52 pm

    تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة إلى الاثنين المقبل
  • 9:49 pm

    بالصوت: من فلسطين الى لبنان... رد على كلام المطران عودة!
  • 9:39 pm

    التحكم المروري: تعطل سيارة على طريق انفاق المطار باتجاه بيروت سببت بازدحام مروري وتتم المعالجة من قبل دورية مفرزة سير بعبدا
  • 9:32 pm

    حسن مراد: ما زلت بإنتظار موقف سماحة مفتي الجمهورية من الذين يسمون نواف سلام وليس الحريري
  • 9:27 pm

    التحكم المروري: تمت معالجة تجمع المياه على جسر المكلس وحركة المرور طبيعية في المحلة
  • 9:18 pm

    "التحكم المروري": بعد التنسيق مع فرق الأشغال تمت معالجة تجمع للمياه على جسر المكلس وحركة المرور طبيعية في المحلة
  • 9:09 pm

    قيومجيان للـ"ان بي ان": المطلوب اليوم اخصائيين الناس تثق بهم وتكون أياديهم نظيفة وعقولهم نيرة ونحاول ان نجد مخرجا يتمثل بهؤلاء الاخصائيين المستقلين