اختفاء ناقلة نفط إماراتية في المياه الإيرانية منذ يومين!

July 16, 2019
في: دولي

ظهرت بيانات تتبّع أن ناقلة نفط إماراتية اختفت في الوقت الذي كانت تمر فيه عبر مضيق هرمز قبل يومين.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”: “أظهرت بيانات التتبع، أن ناقلة نفط إماراتية كانت تمر عبر مضيق هرمز، انجرفت نحو المياه الإيرانية، ثم اختفت الإشارات التي تنقل موقعها منذ أكثر من يومين”.
وأشارت الوكالة الأميركية إلى أنه من غير واضح حتى الآن، ما حدث لناقلة النفط التابعة لشركة إماراتية، رغم أنها كانت ترفع العلم البنمي، والتي اختفت عن أجهزة التتبع منذ ليلة السبت.
وكانت ناقلة النفط “ريا”، التي يبلغ طولها 58 مترا، رحلات من دبي والشارقة بالساحل الغربي للإمارات، قبل المرور عبر مضيق هرمز في طريقها إلى ميناء الفجيرة في الساحل الشرقي للإمارات، والقول لـ”أسوشيتد برس”.
وقالت الوكالة إنه بعد الساعة الـ11 من مساء السبت، توقفت بيانات التتبع الخاصة بناقلة النفط “ريا” عن الظهور.
وقال القبطان، رانغيث راجا، من شركة “رفينتيف” للبيانات، لوكالة “أسوشيتد برس”: “الناقلة لم تغير مسارها خلال 3 أشهر من الرحلات في جميع أنحاء الإمارات، ولم تخرج عن المسار إطلاقا ولم تختفي عن أجهزة التتبع”.
ولم تنشر الإمارات أو إيران أي بيانات رسمية حول تلك الواقعة، فيما رفض الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، التي تشرف على مياه الشرق الأوسط التعليق على تلك الحادثة.
من جانبها، قالت “أسوشيتد برس” إنها حاولت الاتصال بالشركة المالكة لناقلة النفط “برايم تانكرز″، والتي تتخذ من دبي مقرا لها، ولكنهم قالوا إنهم باعوا السفينة لشركة أخرى “موج البحر”، وعندما تحدثت الوكالة الأميركية مع الشركة الجديدة، قالوا إنهم لا يمتلكون أي سفن أو ناقلات نفط.
من جانبها، نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مصادر في الاستخبارات المركزية الأميركية، قولها إنها تعتقد أن الحرس الثوري الإيراني، أجبر الناقلة على دخول المياه الإقليمية الإيرانية، قبل أن يتم سحبها إلى جزيرة “قشم” التابعة لإيران.
ونقلت الشبكة الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم: “ما حدث مع ناقلة النفط الإماراتية، لا يزال محل نقاش داخل أروقة الاستخبارات الأميركية”.
وقالت “سي إن إن” إن أميركا حصلت على تقارير من مصادر إماراتية قالت إن الناقلة تعرضت لعطل ميكانيكي، وتم سحبها نحو إيران من أجل إجراء عمليات تصليح.
وقالت مصادر أميركية إن ما يثير المخاوف عدم وجود أي نوع من التواصل بين طاقم الناقلة أو ملاكها أو أي من الحكومتين، وهو ما يجب أن يحدث في حال تعلق الأمر بعملية تصليح روتينية.
وتوترت الأحداث في الخليج بصورة كبيرة، بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان، منذ شهر أيار، حملت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها، وهو ما نفته طهران.
كما قال التلفزيون السعودي قبل أيام على حسابه على تويتر إن بحرية التحالف بقيادة السعودية أحبطت محاولة للحوثيين لاستهداف سفينة تجارية في البحر الأحمر.
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس″، صرح المتحدث الرسمي لقوات “تحالف دعم إعادة الشرعية في اليمن” العقيد تركي المالكي، بأنه “في صباح هذا اليوم، تمكنت القوات البحرية للتحالف من إحباط محاولة “إرهابية” من قبل الميليشيا الحوثية لاستهداف إحدى السفن التجارية جنوب البحر الأحمر بواسطة قارب مسير مفخخ بالمتفجرات”.
وأضاف المالكي أن قوات التحالف “رصدت القارب المسير أثناء تحركه وتم اعتراضه وتدميره”.

وشدد المالكي على أن “تهديد الملاحة والتجارة الدولية من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران يعد عملاً إرهابياً خطيراً”، مؤكداً أن “قوات التحالف ماضية في تحييد كافة القدرات العدائية الإرهابية للمليشيا الحوثية”.
جدير بالذكر، أن ناقلتي نفط ترفعان علمي بنما وجزر مارشال استهدفتا، في شهر حزيران، في خليج عُمان، وتم إجلاء طاقم السفينتين.
وأوردت وسائل إعلام عالمية أن واحدة من السفن تدعى “فرونت آلتير”، ترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عمان.


رادار

  • 11:31 pm

    نجوى كرم وابهار كبير في الاردن
  • 11:25 pm

    اليازا: حادث سير على دوار المرح مفرق بخعون واقتصرت الاضرار على الماديات
  • 11:24 pm

    متحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي: السودان يشكل مجلسا سياديا من 11 عضوا بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان
  • 11:19 pm

    مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20/08/2019
  • 11:03 pm

    العهد يخسر امام الاتحاد جدة في ذهاب دوري ابطال العرب لكرة القدم
  • 11:00 pm

    نجاح مستمر لهشام الحاج
  • 10:59 pm

    اندلاع حريق كبير في احراج بلدة النورة في عكار والنيران لامست المنازل السكنية وسط معلومات عن تعذر وصول الدفاع المدني الى مكان الحريق
  • 10:52 pm

    بومبيو: إيران تواصل توسيع برنامجها النووي وانتهاك القرارات الدولية
  • 10:42 pm

    القوات الأمنية العراقية تسيطر على الحرائق الناجمة عن انفجار مخازن أسلحة الحشد الشعبي وتغلق الطرق المؤدية لقاعدة بلد الجوية
  • 10:40 pm

    التحكم المروري: أشغال على جسر الكولا بيروت
  • 10:35 pm

    التحكم المروري: الساعة 20:00 من تاريخه حصل حادث صدم محلة سقي سير الضنية نتج منه قتيل
  • 10:32 pm

    الان عون للـotv : دخولنا الى الجبل ليس محرّما ولا يحتاج الى تأشيرة من احد
  • 10:30 pm

    نانسي عجرم في يوم العطلة
  • 10:27 pm

    ترامب يعلن تأييده لعودة روسيا إلى مجموعة الثمانية الكبار
  • 10:14 pm

    مخابرات الجيش توقف مطلق نار في الكورة