وزير البيئة: الأمور تسير على الطريق الصحيح

July 11, 2019

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عصر اليوم، في السراي الحكومي، نائب رئيس الجمهورية رئيس الحكومة العراقية السابق الدكتور اياد علاوي والوفد المرافق، في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

وتم خلال اللقاء عرض مجمل المستجدات والأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

لجنة المقالع والكسارات
وكان الرئيس الحريري ترأس، عند الرابعة بعد الظهر، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة موضوع المقالع والكسارات، في حضور نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، والوزراء: علي حسن خليل، يوسف فينيانوس، وفادي جريصاتي. وبحثت اللجنة في المخطط التوجيهي المطروح لمعالجة هذا الملف.

بعد الاجتماع، قال وزير البيئة: “تداولنا اليوم بالعديد من الأفكار المتعلقة بالمخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، وكان الاجتماع إيجابيا. وطرح بعض الوزراء ملاحظاتهم حوله، في حين أننا لا نزال ننتظر ملاحظات وزراء الاشغال العامة والنقل والمالية والصناعة على ان تكون جاهزة بداية الاسبوع المقبل. وحدد دولة الرئيس موعدا لاجتماع اللجنة يعقد الاسبوع المقبل، ونأمل أن يكون الاخير لإنجاز المخطط التوجيهي والاستراتيجية النهائية للمقالع والكسارات. إن الأمور تسير على الطريق الصحيح، وكل الافكار المتداولة تهدف الى تحسين المسودة الموجودة، على أن نتوصل الاسبوع المقبل إلى وضع الاستراتيجية النهائية لهذا الملف”.


أضاف: “تطرقنا أيضا إلى موضوع آخر مهم أيضا، وهو زيادة أسعار البحص من قبل بعض التجار الذين يستفيدون من المرحلة الانتقالية التي انتهت في 21 حزيران. واليوم، بدأنا بالمرحلة الثانية، وأثرنا هذا الموضوع مع الرئيس الحريري الذي كان ايجابيا جدا وسيعمل على وضع تسهيلات كبيرة لنقل المخزون الموجود في البلد، والذي يكفي حاجة السوق اللبناني ل6 أشهر. وأطلب بكل وضوح من التجار الذين لديهم تراخيص ويعملون بطريقة شرعية ويملكون مخزونا ان يتفادوا اي تلاعب بالاسعار لان هذا سيعرضهم لاحقا لملاحقات ومشاكل مع الدولة ووزارتي المالية والبيئة”.

وأشار إلى أن “استغلال هذه الفترة الانتقالية لزيادة الأسعار والأرباح بطريقة غير شرعية سيضر بأصحابها”، وقال: “أنبه الجميع على هذا الأمر، فنحن سنقوم بكل ما يجب القيام به، ودولة الرئيس تعهد العمل على اراحة الاسواق في موضوع نقل المخزون المتوافر بكثرة في البلد. وأطمئن كل المقاولين والمهندسين وكل من اتصل بنا إلى أن هذه المواد متوافرة بكثرة، وسننجز المخطط في أسرع وقت ممكن ولا داعي للهلع. وتعهد الرئيس الحريري بطرح المخطط التوجيهي النهائي لهذا الموضوع في أقرب جلسة لمجلس الوزراء للتصويت عليها. وخلال 48 ساعة، ستلمسون نتيجة عملية لهذا الموضوع”. 


رادار

  • 7:21 pm

    ميشال ضاهر من مجلس النواب: مشكلة الموازنة انها لم تمسّ بالمحميات السياسية، وصلنا الى الخط الاحمر ولا يمكن ان نكمل بالطريقة نفسها
  • 7:18 pm

    بريطانيا: سيتم نشر السفينة الحربية "كنت" بالخليج بدلا من السفينة "دانكان" هذا العام
  • 7:16 pm

    وكالة أنباء الإمارات: ناقلة النفط MT RIAH غير مملوكة لدولة الإمارات
  • 7:15 pm

    مقتل لاعب كرة قدم سابق في إطلاق نار
  • 7:11 pm

    الحريري لـ"القوات": هاجموا الحكومة "وهروني".... ولكن!
  • 7:10 pm

    بريطانيا: هذه تحركات روتينية ومخططة منذ فترة طويلة ولا تعكس تصعيدا في التمركز البريطاني بالمنطقة
  • 7:05 pm

    جابر: سنصوّت مع الموازنة ليس لانها مثالية بل لان لبنان بحاجة ماسة الى موازنة ولا يجوز المزيد من التأخير
  • 6:56 pm

    النائب ياسين جابر في جلسة مناقشة الموازنة: من الضروري العمل بجهد لاستعادة الثقة المفقودة ولا يُمكن فعل ذلك بالمشهد الموجود في البلد اليوم ولا بوضع الكهرباء الحالي
  • 6:54 pm

    الحريري رداً على مداخلة عدوان: لديّ الكثير من الانتقادات على البنك المركزي، لكنني أحتفظ بها كي لا "نقوّص على أنفسنا"
  • 6:54 pm

    الحريري: هاجموا الحكومة بقدر ما تريدون ولكن لا تمسوا بالاستقرار المالي والنقدي
  • 6:47 pm

    عدوان: الطريقة التي تمارس في الموازنة هي غير قانونية
  • 6:33 pm

    الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تعلن الاضراب العام في الادارات كافة بدءاً من صباح الغد.
  • 6:28 pm

    بريطانيا ترد على خامنئي: التصعيد في الخليج ليس في مصلحة أحد
  • 6:27 pm

    اختفاء ناقلة نفط إماراتية في المياه الإيرانية منذ يومين!
  • 6:19 pm

    صحيفة "تايمز": بريطانيا سترسل سفينة حربية ثالثة وناقلة إلى الخليج لكن لا علاقة لذلك بأزمة إيران