أسرار الصحف ليوم الخميس في 20 حزيران 2019

June 20, 2019



الجمهورية 

عادت إلى الواجهة قضية حسّاسة ولو بشكل خجول في مدينتين شماليتين ما دعا فاعليات المدينتين إلى طرح أسئلة حول الموضوع والاستفسار عن الإهمال قبل التحرّك. 

سأل نائب بيروتي عن الفائدة من كلفة إعادة تأهيل مرفأ طرابلس ليكون مركزاً لإعادة إعمار سوريا فيما مرفأ بيروت جاهز كلّياً لهذه المهمة. 

لفتت أوساط سياسية إلى أنه رغم كل الصرخات المتتالية لمنع التهريب لم تُسجّل أي خطوة حكومية لوقف هذا النوع من الفساد.

اللواء 

اختلفت التقديرات في ما يتعلق بمهمة الموفد الروسي، وكيفية تعامل لبنان معها. 

تبث دوائر حزبية معلومات ناقصة، أو للتعمية حول حصيلة ما اتفق عليه في أكثر من تحرك قطاعي، في الأسابيع الماضية! 

لا يُخفي رئيس كتلة نيابية “قرفه” من الأداء الحاصل، المخالف تماماً لثقافته ورهاناته على التغيير.

البناء 

توقعت مصادر دبلوماسية غربية وروسية أن تكون الأيام المتبقية من شهر حزيران الحالي مليئة بالتحركات المتسارعة في سباق بين مساري التصعيد والتهدئة في الأزمة التي تشكل العلاقة بين واشنطن وطهران محورها، ورأت المصادر أنّ دعاة التصعيد في واشنطن متعادلون مع الخائفين من تبعاته دون وجود لدعاة التهدئة ما يجعل المساعي الهادفة لتخفيض التوتر معقدة تعرقل وصول مقترحات التهدئة إلى النتائج المرجوة، وتبقي القلق قائماً من التصعيد لأنّ غياب السقوف السياسية ولو كانت نوايا عدم التصادم قائمة يجعلها غير كافية…

الأخبار 

بدأ رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، أخيراً، جولة على الأطراف السياسية الرئيسية، في محاولة لنيل تأييدها لمشروعه المتمثّل بإنشاء محرقة للنفايات في منطقة الكرنتينا، قبل طرح دفتر الشروط على أعضاء المجلس البلدي قريباً. وفي هذا الإطار زار عيتاني أخيراً الرئيس نبيه بري، والنائب السابق وليد جنبلاط. وعُلم أن الأخير أعطى موافقته على المشروع، بعدما كان معارضاً. فيما ينتظر أن تشمل الجولة قيادتي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر لإزالة تحفظاتهما عن المشروع الذي يعارضه ستة على الأقل من أعضاء المجلس البلدي. 

بين اجتماع مكتب التيار الوطني الحر السياسي يوم أول من أمس، برئاسة الوزير جبران باسيل، واجتماع لجنة المال والموازنة النيابية برئاسة النائب إبراهيم كنعان، تبين أن أكثرية نواب التيار الوطني الحر شاركوا في الثاني، ما أفقد اجتماع المكتب السياسي النصاب النيابي، إذ لم يحضر سوى عدد قليل جداً من النواب العونيين. وطالب باسيل، على مجموعة “واتساب” خاصة بتكتل “لبنان القوي”، النواب بتقسيم وقتهم بين الاجتماعين، فردّ كنعان بأن النواب الأعضاء في لجنة المال مجبرون على حضور اجتماعاتها، وأيضاً النواب الأعضاء في لجنة الدفاع، لأنه يجري التصويت على مواد مهمة. 

أصدر محافظ الشمال رمزي نهرا، قراراً بالتريّث بتنفيذ قرار كفّ يد رئيس بلدية كفريا – قضاء الكورة – يوسف السمروط. فأمين سرّ منسقية الكورة – زغرتا – البترون – جبيل في تيار المستقبل، يواجه منذ عام 2011 اتهامات بـ”الاختلاس وهدر المال العام” (راجع “الأخبار”، عدد 12 تشرين الأول 2017). وصدر عام 2017 قرار ظني عن قاضي التحقيق في الشمال جوسلين متى، يتضمن “الظنّ بالمدّعى عليه يوسف السمروط بجنحة إساءة استعمال السلطة والإخلال بواجبات الوظيفة المنصوص عنها في المادة 373/عقوبات”. وتقول مصادر محلية في كفريا، إنّ تدخلات حصلت من قبل الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، والنائب السابق فريد مكاري، من أجل وقف قرار كفّ يد السمروط، لغايات انتخابية – سياسية محلية.
 


رادار