كلام الاسمر عن البطريرك يثير الغضب… والنيابة العامة تتحرك!

May 17, 2019

لم يمر كلام رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر عن البطريرك صفير مرور الكرام، فانهالت ردود الفعل المستنكرة والغاضبة التي دعت الاخير ليس للاعتذار فقط انما لمقاضاته وتقديم استقالته، رغم اعتذار عن كلامه، مؤكّدًا أنّه يكن جزيل الاحترام للبطريرك صفير.

وزير العدل

وزير العدل البرت سرحان علق على كلام الاسمر عبر حسابه على تويتر فقال: “من المؤسف أن يتم التعرض بهذا الشكل المستنكر لقامة وطنية ودينية كبيرة كالبطريرك صفير، لاسيما وأنّه أصبح في دنيا الحق.

النائب العام التمييزي بالإنابة تحرّك وكلّف قسم المباحث الجنائية المركزية لمباشرة التحقيقات، ليبنى على الشيء مقتضاه”.

المؤسسة المارونية للانتشار

بدورها، توجهت المؤسسة المارونية للانتشار في بيان “بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر وزجه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدي على أيقونتهم المقدّسة”.

وأعلنت أنّها ستتخذ صفة الادعاء الشخصية على من اعتدى على مؤسسها، وتهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرك وانهاء هذه المسألة بسرعة.

الخازن


من جهته، كتب النائب فريد هيكل الخازن عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “بشارة الأسمر قليل الأدب وعديم الأخلاق ومن حوله في الصورة أسوأ منه، أدعو القضاء الجزائي للتحرك وملاحقتهم نتيجة التطاول على مقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير”.


القوات
الى ذلك، صدر عن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان الآتي: تستنكر مصلحة النقابات في حزب “القوات اللبنانية” ما صدر على لسان رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في الفيديو المسرب له والذي تناول فيه رجل الاستقلال الثاني مثلث الرحمات الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير بطريقة أقل ما توصف بالحقارة متناسياً الموقع الروحي والوطني للبطريرك ومتغاضياً عن حرمة الموت واحترامه.
كما وتدين مصلحة النقابات طريقة تعاطي الحاضرين أكرم عرابي، حسن فقيه، أنطون أنطون، بطرس سعادة وعلي الموسوي من إستهزاء ورضى عما سمعوه.

في الختام، تطالب مصلحة النقابات في حزب “القوات اللبنانية” من النقيب بشارة الأسمر بالإعتذار العلني عما تفوه به، كما تطالبه بتقديم إستقالته من رئاسة الاتحاد العمالي العام مع الأعضاء الحاضرين.
كما تطالب مصلحة النقابات في القوات اللبنانية القضاء بالتحرك الفوري وإجراء المقتضى بعد التعرض لرمز وطني وليس فقط مسيحي.
توازيا، أصدر قطاع المهن في التيار الوطني الجر بيان جاء فيه: ان قطاع المهن في التيار الوطني الحر يأسف للمستوى المتدني الذي وصل اليه رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر الى حد التطاول بكل استخفاف واستهزاء على مثلث الرحمات غبطة البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير وعلى قدسية المحرمات الدينية والسماوية وحرمة الموت بما يسيء الى رمز ديني وما يمثله لدى الطائفة المارونية في انطاكية وسائر المشرق، ويهيب بمن يدعي الدفاع عن حقوق العمال أن يكون على المستوى المطلوب من الأخلاق والكرامة.

المستقبل

وفي الاطار نفسه، أعتبرت النقابات العمالية في تيار المستقبل أن “ما صدر على لسان بشارة الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين ولا يمكن أن يمر مرور الكرام ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان”.

زهران

كما، غرد الكاتب والمحلل السياسي سلم زهران عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلا:”في 17 أيار التحية إلى صوت نجاح واكيم وزاهر الخطيب فوحدهما كانا من داخل البرلمان ضد اتفاق الذل، إلا أن في خارجه من أجهض الإتفاق وهم كوكبة شهداء من أحزاب وطنية كان رأس حربتها حركة أمل ورئيسها.
ول بشارة الأسمر نصيحة بالإعتراف والإعتذار والخضوع للقضاء.



رادار