خاص: من أرض لبنان المقدّسة …سفير بابوي في الباكستان

February 3, 2019

من فيطرون الكسروانية، أسقف وسفير بابوي جديد حمل جوهر المحبّة وعطر القداسة من لبنان إلى الباكستان والعالميّة. 

غداة سيامته الأسقفيّة في 19 كانون الأول الفائت، يزور رئيس أساقفة روزيلي في إيطاليا شرفًا،  المونسينيور كريستوف زخيا القسيس وطنه الأمّ في جولة استثنائية هي الأولى بعد تعيينه سفيرًا بابويًّا في الباكستان. 

المحطّة الأبرز كانت في مسقط رأسه  فيطرون الكسروانيّة  الاحد في مسيرة حاشدة لاستقباله وسط الزغاريد ورشّ الورد والأرزّ وعلى وقع موسيقى قوى الأمن الداخلي وفرقة جعيتا عند مدخل البلدة حتّى كنيسة مار جرجس حيث احتفل الأسقف الجديد بالذبيحة الإلهية بحضور النواب : نعمة افرام ، شوقي الدّكّاش وروجيه عازار، الوزير السابق سليم الصايغ، قائممقام كسروان الفتوح جوزيف منصور ، ورؤساء بلديات ومخاتير، والمنظمات الروحية والكشفية، والراهبات والأهل وأبناء البلدة والجوار.

احتفل بقدّاس الشّكر ، إلى جانب المونسينيور الجديد، النّائب البطريركي العام المطران بولس عبد الساتر ممثّلاً البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، قد الأب العام للرهبانية المارونيّة المريميّة الأباتي مارون الشدياق ،رئيس دير مار دومط الأباتي سمعان ابو عبدو، الخوري عبدو بو خليل ممثّلاً المطران بولس روحانا ولفيف من الأساقفة والكهنة. 

  في كلمته ، استرجع المونسينيور كريستوف قسيس تعلّقه بأرض الوطن الذي تغرّب عنه منذ ٢٢ عامًا ، لكنّه حرص على زيارة بلدته فيطرون والاحتفال بالذبيحة الإلهيّة فيها سنويًّا. 

كما أعرب عن خجله لحفاوة الاستقبال والتكريم ، مبديًا تقديره لمحبّة المنظّمين والمشاركين ومجدّدًا العهد “على يسوع ان ينمو، وعليّ ان أختفي”. 

متسلّحًا بشعاره الأسقفي: “يا ربّي انت تعلم أنّي احبك “، أكّد انّ اللّبنانيّين يفتخرون دائمًا بنجاحات ابناء وطنهم في الخارج ، آملاً في ان يرفع اسم كلّ لبناني وفِي ان يتحقق حلم الشباب على ارضهم ، عازيًا تعلّقه بلبنان عمومًا وكسروان خصوصًا إلى انّ واده من فيطرون ووالدته من غادير . والسبب العظيم وراء الشغف بالأرض مردّه الى كون يسوع مرّ في لبنان . 

وفِي عظته حول إنجيل السامرية، شدّد المونسينيور قسيس على أهمية الحوار مع الآخر وان ندخل تعاليم يسوع في حياتنا في مختلف مجالات عملنا. واعتبر انّ حوار يسوع مع السامرية كسر العوائق وهو يجسّد حوار يسوع مع كل إنسان ، داعيًا الى التعمق في العلاقة مع الله من خلال الكتاب المقدّس ، والى الانفتاح على العطشى والجياع في مجتمعنا ومعاملتهم برحمة.

كذلك ، طلب المونسينيور من جماعة المؤمنين الصلاة لأجله حتى يقود الروح القدس خطاه ، مؤكّدًا انه سيحمل وطنه في قلبه الى اصقاع العالم .

الدكتور قسيس 

رئيس بلديّة فيطرون الدكتور أنطوان القسيس أشاد بفضائل المونسينيور الجديد لافتًا الى انّ تعيينه في الباكستان، حيث تتألّم الكنيسة التي تضمّ حوالى ٣ملايين و٤٠٠ الف مسيحي ، مهمّة شاقّة تتطلب حكمة وشجاعة ، والمنسينيور  قسيس المتواضع كالسنابل الملأى والراسخ في الإيمان كصخرة فيطرون سيوظّف وزناته التي منحه إياها الله ليشكّل مدعاة فخر للبنانيين وينجز رسالته على أكمل وجه. 

في سياق المناسبة، تلقّى المونسينيور مجموعة هدايا تذكارية مثل البدلة الأسقفية والعصا الأسقفية، وخاتم أسقفي وجوهرة للقربان وذخيرة القديسة تريزيا وصخرة من صخور فيطرون يعلوها صليب، ومجموعة كؤوس وصليب القداس ، ولوحةذيتية له ولوالديه. 

مدرسة الحكمة 

تجدر الإشارة الى انّ بداية الجولة في وطن الأرز  كانت من مدرسة الحكمة – بيروت التي كرّمت إبنها الأسقف قسيس الذي تخرّجَ منها طالبًا وعاد إليها أسقفًا وسفيرًا بابويًا، حيث اجتمعت عائلة المدرسة كهنة وإداريين، معلّمين، موظفين وتلامذة حول الأسقف الجديد في عيد دخول المسيح إلى الهيكل، مصلّين على نيّته وسائلين الله أن يُرافقه في رسالته السامية . الأسقف الجديد ، من جهته، صلّى على نيّة مدرسته وجميع مكوّناتها، مُتمنيًا لهم التوفيق والنجاح. كما تقبّل التهانئ في صالون المدرسة.

أمّا في الأيام المقبلة، فسيحتفل بقداس ليلة عيد مار مارون الجمعة المقبل في كنيسة مار مارون جعيتا بدعوة من صاحب السيادة المطران بولس روحانا راعي الابرشية وحضوره. 

على أن يختتم زيارته من كنيسة السيدة -الفنار أواخر الأسبوع المقبل.

محطّات واستحقاقات 

كريستوف زخيا القسيس، وعلى خطى أسلافه، انطلق بمشواره من وطن الرسالة. ويبقى السؤال عن المراحل التي يتدرّج خلالها الكاهن ليصبح مؤهّلاً لرتبة سفير بابوي، ندرج لكم أبرز محطّاتها: 

ينخرط المتدرّج أوّلاً في المدرسة الدبلوماسية L’ecole Diplomatique  على مدى 5 سنوات ليدرس اللاهوت أو القانون الكنسي (Droit Canonique )، ويُمضي بعدها سنتين إلزاميّتين في الAcademia  للتّعمّق بالدراسة الدبلوماسيّة. 

من ثمّ، يتمّ تعيينه  سكريتير سفير في دولة كلّ 3 سنوات حتّى سيامته مطرانًا شرفًا على أبرشيّة ليعيّن لاحقًا سفيرًا بابويًّا . والسفير البابوي قد ينتمي إلى أيّة جنسيّة شرط أن يكون قد سيم بحسب الطقس اللاتيني وأن يلبس الزي اللاتيني.

مشوار الفاتيكان يبدأ بخطوة 

في الAcademia  حاليًّا لبنانيّان مارونيّان ، أحدهما من أبرشية بيروت والآخر من أبرشيّة صربا. إنّهما، وبحكم الدراسة والإلتزام بالطقس اللاتيني، لن يعودا تابعين لأبرشيّتيهما وإنّما للكرسي الرسولي حكمًا. 

على جناح الأرز 

ليست المرّة الأولى التي يصل بها لبنان إلى جناح العالمية روحيًّا وكنسيًّا، فقد سبق المونسينيور كريستوف قسيس ثلاثة سفراء بابويّين الراحل إدمون فرحات، وبولس تابت، ومنجد الهاشم.

أوّل وأهمّ السفراء البابويون من جذور لبنانيّة المونسينيور بولس تابت من معراب الذي لعب دورًا محوريًّا كونه شكّل همزة وصلٍ في تنظيم وتسهيل رحلة البابا القديس يوحنّا بولس الثاني التاريخيّة إلى اليونان، منبع الطّائفة الأرثوذكسيّة. 

والمطران منجد الهاشم كان قد عيّن أيضًا سفيرًا بابويًّا لفترة في دول الخليج العربي.

فيما ترك المونسينيور الراحل إدمون فرحات ، ابن عين كفاع، بصمةً في النمسا وتركيا ومقدونيا وسلوفانيا. 

موقع Tawasal.com ، يتقدّم من الأسقف الجديد بأصدق التهانئ والتمنيات بأن يضاعف الله نعمه والوزنات ، فمن كان أمينًا على القليل يؤتمن على الكثير، ومن له يعطى ويزاد. 

تقرير:إيفا عويس

تصوير: جيسي ريشا 


رادار

  • 11:30 pm

    مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/9/2019
  • 11:21 pm

    الحريري تابعت قضية صالح مع رئيس الحكومة وعثمان وابراهيم شمس الدين: بمجرد مطابقة البصمات غدا والتأكد أنه ليس المطلوب سيتم اطلاقه
  • 11:10 pm

    حبيش من عكارالعتيقة: علينا أن نحب وطننا ونضحي كل من موقعه ودوره لانقاذ اقتصادنا
  • 11:01 pm

    التحكم المروري: نذكر المواطنين بتحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من جونيه بإتجاه بيروت اعتبارا من الساعة 23:00
  • 10:59 pm

    عناصر من الدفاع المدني اخمدت في تمام الساعة ٢٢:٣٠ حريقا شب داخل سيارة في الكولا بيروت
  • 10:50 pm

    مجلس بلدية صيدا أعلن تضامنه مع صالح: وقع ضحية تشابه أسماء
  • 10:43 pm

    الجيش: أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخ 20/9/2019 الساعة 18.15 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 275 مترا ولمدة 20 دقيقة
  • 10:43 pm

    التحكم المروري: حادث صدم على اوتوستراد القبة باتجاه زغرتا نتج منه جريح
  • 10:38 pm

    الخارجية: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح للوقوف على أوضاعه وتقديم المساعدة له والسفير اليوناني أبلغ إدارته بأن الموقوف صحافي معروف
  • 10:21 pm

    ما حقيقة شطب قائد الجيش اسم العميل الفاخوري عن البرقية 303؟
  • 10:15 pm

    عائلة حنوش أطلقت هاشتاغ: الحنوش مخطوف والدولة غايبة
  • 10:14 pm

    قيادة الجيش: بعض مواقع التواصل الاجتماعي يتداول نموذجا مزورا
  • 10:11 pm

    الحوثي: سنشن حال استمرار العدوان ضربات أكثر إيلاما في عمق السعودية
  • 10:01 pm

    mtv: السفارة اليونانية في بيروت تتابع عن كثب قضية الصحافي محمد صالح الموقوف في اليونان وقد حصل اتصال مع وزارة الخارجية اللبنانية التي بدورها تعمل بهذا الاتجاه فيما تشير المعلومات ان صالح لا يزال يخضع للتحقيق وذلك للتحقق من هويته
  • 10:00 pm

    البزري أثار مع باسيل قضية احتجاز صالح: وعد باجراء الاتصالات اللازمة