ماذا بين بلديّة طبرجا-كفرياسين وكازينو لبنان؟

November 14, 2018

في جردة حساب شفافة وتفعيلاً لمبدأ المحاسبة، نظمت بلديّة طبرجا-كفرياسين لقاءً لتقييم العمل البلدي من ١ حزيران ٢٠١٦ لغاية ٣٠ أيلول ٢٠١٨،  ولتقديم عرض لما أنجزته البلدية ورؤيةً لخططها المستقبليّة بحضور قائممقام كسروان-الفتوح جوزيف منصور، المونسينيور جورج قزّي، مختار طبرجا ابراهيم نصور ومختار كفرياسين يوسف كرم شلالا، رئيس  وأعضاء المجلس البلدي، الصحافي ربيع فرّاج، وأهالي المنطقة.  

البرنامج كان عنوانًا لأعضاء المجلس البلدي الأحد عشر، وكل القرارات اتخذت بإجماع كامل . وائتمن الفريق الجديد المتجانس منذ سنتين ليسجّل الإنجازات وتتوالى المشاريع رغم التحديات اللوجستية والرسمية . 

ناكوزي 

رئيس البلدية المهندس نبيل ناكوزي فنّد الإنجازات بحسب القطاعات، نورد لكم بعضها في ما يلي:

صحّيًّا: تنظيم يوم صحي في المستوصف لفحوصات الدم والعين ، وندوات توعويّة حول الصحة النفسية والعلاقات العائلية والسعي الى تطوير المستوصف ليصبح مركز  رعاية صحية شاملًا.

بيئيًّا: التشجير وتفادي حرق الحطب، بل اللجوء الى “فرّامة” تقوم بإعادة تدوير الحطب والأعشاب، وحملات تنظيف الشاطئ.

أمنيًّا: تركيب كاميرات مراقبة تغطي ٥٠٪؜ من مساحة البلدة، والالتزام بتركيب العدد المتبقي لتغطية مداخل ومخارج البلدة. 

كذلك تعزيز آليات جديدة لشرطة البلدية 

بالإضافة الى شراء آليات تنظيف و تشحيل. 

إنمائيًّا: المضيّ بتنفيذ الأشغال ومناشدة الإدارات الرّسمية مثل مصلحة المياه والكهرباء في بيروت وجبل لبنان ليستكمل المتعهدون الاعمال. 

وعن فوضى البناء، يجري إعداد الدراسات لتنظيمها. 

كما قامت البلدية بتقديم دراسة لترقيم الشوارع. وجرى تلزيم عدد من الطرقات، وتدشين المركز البلدي . إلى ذلك، أمل رئيس البلدية في دعم مدرسة دون بوسكو.

أمّا البنى التحتية والصرف الصحي، فالجهود مستمرّة لإعادة تأهيلها، والاهتمام بالأرصفة وإمدادات الكهرباء. 

فيما أعدّت البلديّة دراسة سيتولّى كازينو لبنان تنفيذها. زد على ذلك، مشروع وضع لافتات LED ، وإنشاء حدائق عامّة، والاتفاق مع مدير عام سكك الحديد لتنظيف وإعادة تأهيل سكّة القطار وتحويلها إلى طريقٍ للدراجات الهوائيّة وللمشاة. وتتابع البلدية التنسيق مع مجلس الإنماء والإعمار بشأن محطة التكرير في أدما التي دفعت استملاكاتها وتمويل الشبكات متوفّر من البنك الأوروبي. 

اجتماعيًّا وسياحيًّا: نشاطات متنوعة على مدار السنة منها تكريم الأمهات المعمّرات، شجرة الميلاد المميزة، المهرجانات الصيفيّة ، تدشين شارع كنيسة مار شربل، وسوق الأكل، وتأمين المواصلات في الثاني والعشرين لكلّ شهر لرحلات الحجّ إلى دير مار مارون -عنايا. 

وأكدت البلدية المحافظة على ميزانيّتها وتحقيق التوازن بين المصاريف والعائدات بفضل الدراسات العلمية والمنح من الجهات الخيّرة. 

ويقول المهندس ناكوزي: “لم نتعدَّ على أحد، واستعدنا حقوق البلدية من أصحاب ومشغّلي المشاريع الكبرى والفنادق وكازينو لبنان”. 

ودعا ناكوزي إلى ورشة نهضة وتنظيف للمنطقة من الكباريهات  وصالات القمار أو الميسر، من هنا صدور قرار عدم منحها تراخيص رغم كل التحديات وحصول بعضها على غطاءٍ سياسيّ. 

حوار شفّاف

بعد العرض المفصّل الذي قدّمه رئيس البلديات موثّقًا بالأرقام والبيانات العلمية والصور التوضيحية، جرى حوار مفتوح مع ابناء البلدة بإدارة الإعلامي الزّميل فادي شهوان. 

وأثنى الجميع على نشاط المجلس البلدي وانسجام فريق العمل ونجاح إنجازاته وخططه العلمية ، مطالبين بوضع خطة لمعالجة النفايات علمًا أنّ صلاحيات البلدية محدودة في هذا الإطار، معولين على نجاح المشاريع المستقبليّة، ومتمسّكين بوحدة الصّفّ بين أهالي طبرجا-كفرياسين لإعادة منطقتهم إلى الصّدارة على خارطة السياحة. 

تقرير: إيفا عويس

تصوير: ليا بعيني


223332

رادار