خاص: تلوث نهر الليطاني أخطر ممّا تتوقعون

November 8, 2018

لم تعد خافيةٌ على أحد نسبة الأمراض المرتفعة التي يسببها التلوث المنتشر من نهر الليطاني. و ينتشر هذا التلوث على عدة أشكال، إن كان من خلال الخضار التي يتم ريّها بالمياه الملوثة، و من خلال إستعمال مياه النهر مباشرة من قبل الأهالي أو من خلال الغازات المنبعثة من النهر الناتجة عن المواد العضوية و الكيماوية المرميّة في مجراه.

و في هذا الإطار، أوضح لنا الخبير البيئي إيلي أبو سليمان في إتصال مباشر معه، أن التلوث عمل تراكميّ، و النباتات الزراعيّة لديها القدرة على تصفية المياه و أخذ ما هي بحاجة له من كميّة نظيفة عند الريّ، أما في الحالة الحاصلة عند نهر الليطاني، فكميّة المياه الملوثة كبيرة جداً من مواد معدنيّة و مواد صلبة و مواد كيماويّة لدرجة لا تحتملها النباتات الزراعيّة، فتصبح هي الأخرى ملوثة و تنقل التلوث الى جسم الإنسان.

أمّا النتائج المترتبة على صحة الإنسان، فيؤكد أبو سليمان أن نهر الليطاني أصبح يشكل مشكلة لبنان الكبرى بعدما كان هو أساس الحياة في لبنان نتيجة نسبة التلوث الزائدة في مياه النهر في السنوات القليلة الماضية نتيجة شح الأمطار و إنخفاض منسوب المياه في مجرى النهر الأمر الذي أدى الى إنتشار الجراثيم في محيط النهر و إنتقالها الى الإنسان.

و ردّاً على سؤال عن طريقة المعالجة، لفت الخبير البيئي ايلي أبو سليمان الى أنه حتّى اليوم لا توجد خريطة طريق واضحة لمعالجة التلوث المتفاقم من مجرى النهر، كما انه لا يوجد حتّى الآن خطة إحترازيّة للحدّ من تعرض المواطنين لتلوث الليطاني، فالخضار المروية من مياه الليطاني مازالت تدخل الى كلّ بيت لبنانيّ دون أي تحذير أو لفت إنتباه، كما أنه لا يوجد دراسة واضحة تشير الى المناطق التي تأكل من خضار البقاع المروية من النهر أو القرى التي تشرب من مياهه.

بالإضافة الى أنه يجب أن يكون هناك دراسة صحيّة و من فحوصات و تحاليل طبيّة لجميع المواطنين الذين يسكنون حول الليطاني نتيجة الإنبعاثات الهوائيّة الملوثة المنبعثة من النهر.
يبدو أن نهر الليطاني سيبقى سبباً مهماً لأمراض خطيرة عدة كالسرطان و غيره يعاني منها الإنسان نتيجة غياب خطة واضحة من قبل المعنيين يعدون بها اللبنانيين منذ فترة تبدأ بمكافحة أسباب التلوث و منها المجارير و الصرف الصحيّ رغم إنشاء لجنة وزاريّة مهمتها معالجة مشكلة الليطاني و رُصِدَت لهذا المشروع مبالغ طائلة.

ربيع الجميّل


219953

رادار