المشنوق: الحريري لن يعتذر والسنة المستقلون دخلوا من الباب الخارجي

November 8, 2018

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد زيارته مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان أن “دار الإفتاء هي ضمير السنة في لبنان، وهي دار الحوار والاعتدال التي تستقبل كل اللبنانيين”.

وشدد على أن “الرئيس سعد الحريري لن يعتذر، وسيشكل الحكومة، ولا نحن نقبل ولا هو في وارد الاعتذار على الإطلاق، هو مكلف وهذا حقه في الدستور، وسيشكل خلال أيام أو أسابيع، علما أن حكومات كثيرة استلزمت شهورا طويلة في ظروف أفضل، ومع الرئيس تمام سلام اسلتزم التأليف عاما كاملا، ومع الرئيس نجيب ميقاتي 11 شهرا، وليس في جونا السياسي أو بيئتنا من يقبل اعتذاره أو بين القوى السياسية من يسعى إليه”.

وقال ردا على سؤال عن النواب السنة أن “بعض الزملاء النواب استعملوا الباب الخطأ، ودخلوا من باب خارجي وليس من الباب الداخلي، وليس هو المدخل المناسب”. وطالب “بالتعامل بهدوء وحكمة، وحتى لو احتاجت المسألة الى أسابيع، إلا أن الحكومة ستتشكل بالمعايير الوطنية التي يراها الرئيس الحريري، وقاعدتها التفاهم والحوار مع الجميع، وليس توزير الجميع”.

وردا على سؤال، قال المشنوق إن علاقته بالحريري “جيدة جدا، وعادية، ونحن على اتصال دائم. ومن البداية قلت إنني أحتاج إلى فترة نقاهة طويلة، وكنت أتمنى تشكيل الحكومة لتكون نقاهة مبكرة، لكنني أعلنت أنني لست انقساميا”.

وسئل عن غياب الحريري عن لبنان، فأجاب: “الأزمة لا تحتاج إلى تشاور يومي، وهي مسألة أيام ويعود، وتعود الاتصالات إلى ما كانت عليه لمحاولة إيجاد مخرج”.

وعن الحملة التي تستهدفه أخيرا قال إنها “مفتعلة ولا أهمية لها، وهي غير جدية، وافتعالات لروايات مكررة سابقا”.

وأجاب ردا على سؤال عن هاشتاغ “#المشنوق_ضمير_السنة”: “دار الفتوى هي دار ضمير السنة، وسماحته هو عمامتنا جميعا وضميرنا جميعا”.
وأضاف: “صاحب السماحة له رؤية محددة وبسيطة ومعلنة مسبقا حول الأزمة الحكومية وفي الموضوع الاقتصادي، والأهم لديه هو الناس لأن الاقتصاد يحتاج إلى جرعة ثقة بتشكيل الحكومة، بما يساعد على تحمل أكلاف الحياة في هذه الأوقات الصعبة”.

وتابع: “سياسيا، هذه الدار مفتوحة لكل الناس، والمفتي حاضر لبذل كل جهد لتسهيل الأمور، من خلال اتصالاته، وهو على اتصال دائم بغطبة البطريرك بشارة الراعي، وبالرئيس الحريري وآخرين، وثقته كبيرة بحكمة الرئيس الحريري وقدرته على التعامل مع الوقائع الجديدة بشكل منفتح وهادىء، دون أن يعني ذلك التزاما بالقبول أو الموافقة، لكن أن تكون القاعدة هي الحوار لا المواجهة”.


رادار

  • 11:30 pm

    مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/9/2019
  • 11:21 pm

    الحريري تابعت قضية صالح مع رئيس الحكومة وعثمان وابراهيم شمس الدين: بمجرد مطابقة البصمات غدا والتأكد أنه ليس المطلوب سيتم اطلاقه
  • 11:10 pm

    حبيش من عكارالعتيقة: علينا أن نحب وطننا ونضحي كل من موقعه ودوره لانقاذ اقتصادنا
  • 11:01 pm

    التحكم المروري: نذكر المواطنين بتحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من جونيه بإتجاه بيروت اعتبارا من الساعة 23:00
  • 10:59 pm

    عناصر من الدفاع المدني اخمدت في تمام الساعة ٢٢:٣٠ حريقا شب داخل سيارة في الكولا بيروت
  • 10:50 pm

    مجلس بلدية صيدا أعلن تضامنه مع صالح: وقع ضحية تشابه أسماء
  • 10:43 pm

    الجيش: أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخ 20/9/2019 الساعة 18.15 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 275 مترا ولمدة 20 دقيقة
  • 10:43 pm

    التحكم المروري: حادث صدم على اوتوستراد القبة باتجاه زغرتا نتج منه جريح
  • 10:38 pm

    الخارجية: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح للوقوف على أوضاعه وتقديم المساعدة له والسفير اليوناني أبلغ إدارته بأن الموقوف صحافي معروف
  • 10:21 pm

    ما حقيقة شطب قائد الجيش اسم العميل الفاخوري عن البرقية 303؟
  • 10:15 pm

    عائلة حنوش أطلقت هاشتاغ: الحنوش مخطوف والدولة غايبة
  • 10:14 pm

    قيادة الجيش: بعض مواقع التواصل الاجتماعي يتداول نموذجا مزورا
  • 10:11 pm

    الحوثي: سنشن حال استمرار العدوان ضربات أكثر إيلاما في عمق السعودية
  • 10:01 pm

    mtv: السفارة اليونانية في بيروت تتابع عن كثب قضية الصحافي محمد صالح الموقوف في اليونان وقد حصل اتصال مع وزارة الخارجية اللبنانية التي بدورها تعمل بهذا الاتجاه فيما تشير المعلومات ان صالح لا يزال يخضع للتحقيق وذلك للتحقق من هويته
  • 10:00 pm

    البزري أثار مع باسيل قضية احتجاز صالح: وعد باجراء الاتصالات اللازمة