خاص- افرام: بدنا جامعة لكسروان والبداية من كلية الزراعة

November 5, 2018

“بدنا جامعة لكسروان والبداية من كليّة الزراعة”، صرخة أطلقها النائب نعمة افرام خلال جولة تفقدية على مركز البحث والتدريب في كلية الزراعة التابع للجامعة اللبنانية في جديدة غزير بمواكبة رئيس المركز الدكتور إدوار تابت ورئيس قسم الطب البيطري الدكتور شادي الحصري وعدد من المهندسين الزراعيين.
خلال الجولة، أعرب النائب افرام عن “اعجابه بمحصّلة عمل كادر المركز الذي استطاع بإمكانات ضئيلة ومتواضعة من تقديم أنموذج يستحقّ التّعميم”، مشيراً إلى” أننا نجول العالم لرصد أحدث الابتكارات فيما نجدها بمتناول أيدينا”، داعياً “إلى الاستثمار في المبنى المجهّز وفي الموارد البشريّة والخبرات المتراكمة، كما تطوير عمل ال Kit hydroponic ووضع خطة لتسويق المنتوجات، لا سيما وأنّ نظام ال Aqua-Draulicsالمعتمد يزيد الإنتاجيّة ويقلّص استهلاك الطاقة بالإضافة إلى تكرير المياه”.
وقال افرام: ” نتمسّك بانتقال كليّة الزراعة من الدكوانة إلى غزير، فالبيئة الطبيعيّة والبيئية مناسبة جداً لها، وفي كسروان لا ينقصنا شيء فالمبنى موجود والمزرعة محاذية له كما المختبرات، والصفوف تتّسع لما يقارب 600 طالب. كما أنّ المنامة مؤمّنة لاستيعاب مئة طالب. وهكذا نستطيع اراحة مركز الدكوانة للتوسع في مجالات أخرى مفيدة للجامعة. ومن ناحية أخرى، من غير المقبول ان يكون الطلاب في مكان ومركز البحث والتدريب والتجارب والمختبرات في مكان آخر”، موضحاً “أنّ اليد ممدودة للتعاون مع رئيس الجامعة اللبنانية والفاعليّات والجهات المعنيّة لتحقيق هذا التوجه “.
لمحة عن المركز:
تضم أراضي المركز حوالي 60,000 متراً مربعاً من الخيم الزراعيّة للخسّ والبندورة والفراولة وغيرها، ومزارع للدواجن والمواشي. والإنتاج طبيعي وعضوي مثل منتوجات البيض واللحوم. ويضمّ المركز مختبرات للأبحاث العلميّة ويحوي Incubator autoclave أي أجهزة التعقيم ومعدّات متطوّرة. إلى ذلك، نال المركز اعتماد Certificate Global GAP لاستيفاء نشاطاته الشروط والمعايير الدوليّة. أما المباني، فيحتاج معظمها إلى الترميم وإعادة التّأهيل، وتقوم لجنة الأبنية في الجامعة اللبنانية بدراسة المشروع الذي تبلغ كلفته حوالي 200,000$.

تقرير: إيفا عويس
تصوير: جورج ساروخان وجيسيكا ريشا


216889

رادار