مستشفى البوار الحكومي : للتوازن بين الخدمات الطبية والمسؤوليّة البيئيّة

November 2, 2018

عملاً بخطّتها التطويريّة وتوفيرًا لكلّ المقوّمات الأساسيّة للخدمات الطبيّة على المستويات المطلوبة، احتفلت مستشفى فتوح كسروان الحكومي – البوار بافتتاح مشروع اعادة تأهيل نظام معالجة المياه بدعمٍ من مؤسسة الرؤيا العالمية في لبنان وبحضور النّائبين شامل روكز وشوقي الدكاش،

مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندة النمر، رئيس بلدية البوار جوزيف لويس البويري، إدارة المستشفى والعاملين فيها وحشد من الفاعليات العسكرية والمدنية من البلدة والجوار.
د. قزيلي:
وللمناسبة، توجّه رئيس المستشفى د. أندريه قزيلي بالشكر للجهات التي ساهمت بتنفيذ المشروع الذي أبصر النور بعد المسح الذي أجرته إدارة المستشفى الجديدة ووضعِها سلّة مشاريع بحسب الأولويّات شارحًا مسار التنفيذ : فالمناقصة التي أطلقتها مؤسسة الرّؤيا العالمية رست على شركة Aquarius التي قامت بتركيب الفلاتر ونظام chlorination .
إلى ذلك، كشف د. قزيلي أنّ مجلس الإنماء والإعمار زوّد المستشفى بمولّد جديد، كما جرى تجهيز قسم الطوارئ وإدخال تعديل هندسي عليه،

على ان يقام افتتاح لقسم الطوارئ وإعادة تجهيز الأقسام المتبقّية وفق معاييرعالية .
وعن التجهيزات اللوجيستيّة الضروريّة، أشار د. قزيلي إلى أنّ غرفة العمليات باتت مزوّدة بChiller وتمّ تغيير ال faux plafonds وتركيب إضاءة حديثة والإستحصال على مناظير متطوّرة، إضافةً إلى جهاز التخطيط الصوتي للقلب الذي قدّمته بلدية طبرجا.

وعن تكثيف العنصر البشري، ناشد د. قزيلي المعنيين تسهيل مسألة التوظيف.
تطلّعات مستقبلّيّة
طموح إدارة المستشفى وكوادرها الطبية والتمريضية واعد، وهم يسعون إلى إنعاش قسم الاستقبال وبنك الدم وزيادة عدد الأسرّة التي لم تعد كافية لإستقبال المرضى،

مما يعيد إلى الواجهة الحاجة للتوسعة و إصلاح مسألة المياه الآسنة.
ومن الجهة التوعويّة ، لاقت حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي إقبالاً كبيرًا إذ توافدت السيدات إلى مستشفى البوار الحكومي الذي سجّل ٤٦٨ صورة شعاعيّة للثدي حتّى الآن.
ومن الناحية الماليّة ، أعلنت إدارة المستشفى أنّها أعادت الفائض إلى مصرف لبنان ، الأمر الذي يشكّل فسحة أمل للنهوض بالقطاع الطبي الحكومي في لبنان.

تقرير: إيفا عويس
تصوير: جيسيكا ريشا


216854

رادار