خاص- السّينما اللّبنانيّة نجمة المهرجانات في كندا

September 17, 2018

للسنة الثانية على التوالي ، يتربّع الفنّ السّابع اللبناني على عروش العالميّة . في هذا الإطار، افتُتح مهرجان السّينما اللّبنانيّة في كندا مساء الأحد في مدينة مونريال بعرض فيلم القضيّة ٢٣ -The Insult للمخرج زياد الدويري وبحضور الممثّل الكبير كميل سلامة وندى بو فرحات وبديع أبو شقرا، وبمشاركة مدير عام وزارة الثّقافة د. علي الصمد ، سفير لبنان في كندا فادي زيادة وحشدٍ من أبناء الجالية اللّبنانيّة هناك.

المهرجان من تنظيم مجتمع بيروت السّينمائي وNew Dimensions of the Universe .
وهو بمبادرة من المؤسّسين المديرة هاي-لاڤ حدشيتي ، مدير البرنامج سام لحود ، والمدير الفنّي جيلبير صقر ، بالإضافة إلى أعضاء المجلس التّأسيسي للمهرجان باتريسيا شمعون ولوسي ابراهيم وفؤاد فارس.

يضمّ برنامج المهرجان باقة من الأفلام اللّبنانيّة الرّوائيّة الطّويلة والوثائقيّة والأفلام القصيرة كما يعمل على تعزيز الرّوابط الثّقافيّة بين الكنديين واللبنانيين المنتشرين في كندا مع وطنهم الأمّ وثقافته.

يشار إلى أنّ المهرجان كرّم النّجوم المشاركين في لفتةٍ تقديريّة لجهودهم وعطاءاتهم الفنيّة ومساهماتهم بنهضة السينما اللبنانيّة.
يُذكر أنّ مدينتَي مونريال وأتواMontreal و Ottawa تستضيفان المهرجان سنويًّا خلال شهر أيلول ، لينتقل إلى تورونتو Toronto في أواخر تشرين الأوّل ، وإلى Vancouver في آذار، وفِي Halifax في شهر أيّار.

إيفا عويس


191688

رادار